التسويق الإلكتروني عبر تويتر

في عالم يتميز بالسرعة في الأداء، ليس لديك وقت أن تقرأ مقالاً مطول، تريد أن تعرف أخبار العالم في عجالة، تريد أن تقول ما بداخلك بكلمات بسيطة معبرة، تحب أن تتابع ماذا يقول المشاهير بعيداً عن الأحاديث المطولة، إذاً فأنت اخترت تويتر ليكون قناة التواصل الاجتماعي الأولى بالنسبة لك. حينما يتحول ما يدور في أذهاننا وأفكارنا إلى تغريدات تحوي في داخلها معاناً عميقة فأذن أنت على تويتر، حتى الفكاهة على تويتر تدعوك للتفكير، تويتر هو التدوين المختصر، وتغريدات الطيور الممتعة.  تويتر ليست فقط منصة تغريد ولكنها أيضاً أحد أدوات التسويق الإلكتروني والإعلانات ذات النتائج الفعالة.

ومنذ بداية تويتر عام 2006 ولم تقف تغريدات المشاهير والشخصيات الهامة التي أثرت العالم بشكل جديد من التواصل، كما أن عدد المتفاعلين شهرياً يصل إلى 330 مليون حساب بمتسوط 500 تغريده يومياً، الفئة العمرية المتواجدة على تويتر من سن 35 ل 65 وهي فئة عمرية قد لا نجدها على الفيس أو الإنستجرام خاصة، عدد المستخدمين من الرجال يفوق النساء، كل هذا أضافة قيمة لتويتر في التسويق الإلكتروني والإعلانات.

تويتر بلا شك منصة تواصل اجتماعي مختلفة وإذا تم استخدمها في التسويق الإلكتروني بشكل احترافي ستكون أداه إعلانية قوية.

تويتر في المملكة السعودية

وحينما نتحدث عن تويتر نحن نتحدث إذاً على تطبيق التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة في المملكة السعودية، يستخدمها حوالى 14 مليون سعودي وتحتل المملكة السعودية في أكثر عشر دول تستخدم تويتر  مما يجعل منه أداة التسويق الإلكتروني الأهم في المملكة .

وقد دخلت تويتر في الحياة اليومية للسعوديين، لتشمل كل الاهتمامات السياسية والاقتصادية والصناعية، بل تمدد لتشمل النواحي الترفيهية والرياضة والتلفزيون. وقد لا يكون لشركة أو مشروع في المملكة موقع فعلي على الإنترنت لكن لديهم حساب على تويتر. إذا كان لديك مشروع  في السعودية وتريد التسويق الإلكتروني وإنشاء حملات أعلانية، فيجب أن يكون تويتر أحد أهم خياراتك.

خطوات هامة في التسويق الإلكتروني الناجح عبر تويتر

بناء حساب احترافي

بناء حساب احترافي على تويتر يساعد بشكل جيد في التسويق الإلكتروني، ويبدأ الحساب باختيار الاسم الذي يعبر عن المشروع أو الشركة ويفضل نفس أسم العلامة التجارية، وإذا كان قد تم استخدامه من قبل يفضل استخدام الأقرب للعلامة التجارية، واختيار صورة الحساب الملائمة للمشروع ويفضل تكون العلامة التجارية الخاصة بمشروعك.

في الجزء المخصص للوصف أو ما يسمى بالبايو متاح كتابة 160 حرف، لذا من الضروري استغلاله أفضل استغلال،  مع كتابة الموقع الخاص بالشركة، وتوضيح بشكل مختصر ومفيد ما يتم تقديمه من منتج وخدمة

المحتوى على تويتر

المحتوى على تويتر له طابع مختلف ومميز، وهنا سنطرح طريقة استغلال محتوى التغريدة بشكل مميز ومفيد للتسويق الإلكتروني المجاني :

عدد الأحرف

يوفر تويتر 280 حرف فقط لكتابة التغريدة، مما يجعل الموضوع مقيد بعض الشيء، ولكن يحتاج أيضاً إلى الأبداع حتى يمكن تلخيص كلام كثير في كلمات قليلة عميقة وداله، ولكن على الرغم من هذا فهو أداة تسويق إلكتروني قوية

الصورة

ولأن عدد الأحرف قليل تكون الصورة هي الوسيلة لتكملة الفكرة ومن الممكن استغلالها لأضافه المزيد من الكلام المراد توصيلة، وذلك من خلال صور الجرافيك الاحترافية.

الفيديو

المدة المسموحة على تويتر 30 ثانية، وهي مدة قصيرة ولكنها قادرة على توصيل رسالة تسويقية كبيرة، واستخدامها بشكل سليم يفيد بشكل كبير . ويعتبر الفيديو أحد أدوات التسويق الإلكتروني الفعالة والجاذبة على تويتر.

استطلاع الرأي

من أدوات التسويق التفاعلي على تويتر لمعرفة أراء العملاء ومشاركتهم، وفهم احتياجاتهم

الهاشتاق

عند إضافة الهاشتاق المناسب للتغريدة، تكون بهذا قد قمت بتسويق إلكتروني مجاني، فالهشتاق يساعد العميل للوصول إليك. وبالطبع إذا كان الهاشتاق لترند متناسب مع المنتج الخاص بك فاستخدامه بطريقة جيده يفيد جداً ما تقوم به من تسويق مجاني.

أقرأ ايضاً : التسويق بالمحتوى وأهميته في التسويق الإلكتروني

وكذلك توفر أتراس دورة صناعة المحتوى التسويقي

إعلانات تويتر المدفوعة

وأن كانت تكلفة الإعلانات علي تويتر أعلى بالمقارنة بالفيس بوك والإنستجرام، إلا أن استخدمها بالطريقة السليمة يأتي بنتائج جيدة في التسويق الإلكتروني وخاصة مع الأقبال الكبير على تويتر في المملكة السعودية كما تحدثنا في بداية المقال.

مميزات الإعلانات على تويتر

الدفع مقابل الأداء

الحملات الإعلانية على تويتر يتم محاسبتها على ما يتم تحقيقه فعلياً في هدف الحملة، بالنقرة أو التفاعل أو بالمتابعة، وبالطبع هذا عامل جيد في تكفله حملات التسويق الإلكتروني

تحديد الجماهير

إعلانات تويتر تتميز بالوصول إلى العميل المراد بالتحديد، بمعنى أنه من الممكن استهداف العميل من خلال أسم الحساب، أو البريد الإلكتروني أو التليفون

ولتحديد العميل المستهدف من الممكن الاطلاع على تفاصيل أكثر في : تحديد العميل المستهدف لمشروعك

أعادة الاستهداف

وهى طريقة يقدمها تويتر للإعلانات وهي تسمى استهداف المتفاعل على تويتر، وهى تستهدف من تفاعل أو أهتم سواء بالتغريدات التي تمت بالتسويق الإلكتروني  المدفوع أو المجاني

أنواع الإعلانات على تويتر

إعلان لتغريدة أو نص إعلاني

إعلان لصورة تعبر عن ما تريد الترويج له

إعلان باستخدام الGIF

إعلان من خلال استخدام استطلاعات الرأي

إعلان ترويجي للحساب

إعلان لتحميل تطبيق

إعلان للموقع مع طلب  أخذ فعل محدد

التويتر اداه تسويق تزداد أهميتها يوماً عن آخر، إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن الإعلانات في تويتر، أو أي موقع أخر من مواقع السوشيال ميديا، يمكنك شراء دورة أتراس لأعلانات السوشيال ميديا

لمشاهدة المزيد