منصات تجارة إلكترونية وطرق الربح من الإنترنت

 

منذ دخول الإنترنت إلى حياتنا وتدريجياً يتحول كل شيء إلى أن يكون إلكترونياً، ويوماً بعد يوم تظهر مصطلحات بل وأنشطة جديدة لم نكن نسمع عنها، والتجارة كان لها النصيب كبير في هذا التحول، وبدأت تظهر مصطلحات تجارية عدة لا تخلو من الجانب الإلكتروني مثل تطبيقات التجارة الإلكترونية، منصات التجارة الإلكترونية، الربح من الإنترنت، التسويق الإلكتروني، الدروب شيبينج، والتسويق بالعمولة. مما جعل هناك فرص حقيقية للربح من الإنترنت وتواجد فرص إلكترونية لتحقيق الأرباح.

طرق الربح من الإنترنت

في ظل تفش وباء كورونا، وبقاء الكثيرين في منازلهم، أو فقدان وظائفهم، كان هناك اتجاه قوى لاستخدام الإنترنت كفرصة للربح، وسنتحدث هنا وبشكل سريع عن فرص الربح من الإنترنت، سنتناول بشكل مفصل التجارة الإلكترونية وبعض منصتها كتطبيق عملي على أحد فرص الربح من الإنترنت.

من أمثلة فرص الربح من الإنترنت:  

التسويق بالعمولة: وهو التسويق وبيع منتجات لحساب الغير، مقابل عمولة متفق عليها عند إتمام عملية بيع المنتج. وتعتبر هذه من فرص الربح من الإنترنت الأكثر انتشاراً الفترة الأخيرة، لأنها لا تعتمد على امتلكك بضاعة، وكذلك تمثل مكسب لجميع الأطراف، لقد ساعدت في بيع منتج وأخذت عمولة، والتاجر باع وسوق لمنتجه.

 الدروب شيبينج : وهو ببساطة بيع منتج لا تمتلكه لطرف آخر، وبهذا توفر على نفسك مكان لتخزين المنتج أو رأس مال  المنتج 

بيع الخدمات المختلفة: مثل التصميمات أو الترجمة أو الكتابة وغيره من خلال مواقع متخصصة أو توفير دورات تعليمية أون لاين واستشارات.

مواقع التواصل الاجتماعي: وتعد مواقع التواصل الاجتماعي من أحد أهم وأكثر الطرق انتشارا في الربح من الإنترنت، وذلك من خلال قنوات اليوتيوب وتحقيق نسب مشاهدة على الفيديوهات المقدمة، استخدام الفيس بوك والانستجرام في بيع المنتجات. وتحتاج مواقع التواصل الاجتماعي إلى موضوع منفرد للتعرف على طريقة الربح من الانترنت باستخدام هذه القنوات.

منصات التجارة الإلكترونية: وهي المنطقة التي تتمتع بفرصه كبيرة للربح من الإنترنت وسنتعرض لها في السطور القادمة بتفاصيل أكثر.

بداية التجارة الإلكترونية

كانت بداية الفكرة في أول التسعينيات على يد جيف بيزوس وموقعه الأشهر أمازون وكانت بداياته هو بيع الكتب، واثبت نجاحه ومنه انطلق لبيع كل شيء على الإنترنت وظهرت منصات عديدة عالمية ومحلية، وبقي أمازون المنصة الإلكترونية الأولى عالمياً. وصار التوسع في التجارة الإلكترونية يشهد المزيد والمزيد يوما بعد آخر.

وقد تناولنا في مقالات سابقة العديد من المواضيع التي تخص التجارة الإلكترونية

عوامل نجاح متجر إلكتروني وطرق الربح من الإنترنت

قبل أن تبدأ متجر إلكتروني أهم 5 خطوات يجب أن تعرفها

5 أفكار مشاريع تجارة إلكترونية ومشاريع  مربحة

ما هي منصات التجارة الإلكترونية

منصات التجارة الإلكترونية هي برامج متكاملة لتوفير أماكن على الإنترنت تسمح بعملية بيع وتداول العديد من السلع والمنتجات، وذلك من خلال تقديم خدمات متنوعة تسمح بعملية عرض المنتج وإدارة الطلبيات وإدارة المخزون والدفع على الإنترنت.  وتتنوع المنصات حسب طبيعة المنتجات التي تقدمها، ونوعية الاستضافة، ورخصة الاستخدام.

ومن أشهر منصات التجارة الإلكترونية العالمية أمازون، شوبيفاي، أوبن  كارت، وماجنتو ، ومن أشهر المنصات السعودية سلة، متاجر، وزد

وهناك بنود هامة تحتاج أن تحددها قبل أن تختار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لطبيعة عملك، والتي تتيح لك عملية البيع لمنتجك بشكل مناسب وبالتالي تحقيق الربح من الإنترنت ومن هذه البنود : المتطلبات البرمجية، التكلفة الإجمالية، هل تدعم المنصة اللغة العربية، المظهر وإمكانية تخصيصه والتقارير والتحاليل.  

منصات تجارة إلكترونية  

منصة أمازون

المنصة الأمريكية الأشهر في العالم والتي تستحوذ على النسبة الأكبر في حجم البيع الإلكتروني ويتم البيع عليها كل أنواع المنتجات التي يتخيلها عقل بشر، تتمتع بالعديد من المميزات والخدمات منها إمكانية التسويق للمنتج بطرق متعددة، الشهرة والانتشار الكبير. لإنشاء متجر إلكتروني على أمازون تحتاج أن تحقق ثلاث شروط وهم : أن تكون بلدك من البلاد المسموح لها إنشاء حساب على أمازون، أن يكون لديك رقم تليفون محلي أمريكي، وامتلاك حساب بنكي معتمد أو بطاقة ائتمان دولية. من المهم أن تختار المنتج الذي سيتم بيعه وحجم المنافسة حتى يكون هناك فرصة للربح.

أبدأ الآن إنشاء متجرك الإلكتروني على أمازون، وذلك من خلال الدورة المميزة الشاملة المقدمة من أتراس . للتعرف على الدورة من هنا .

 

منصة شوبيفاي

من أكبر المنصات في التجارة الإلكترونية فهي ثالث أكبر منصة عالمياً بعد أمازون وإي باي وتحصل على 20% من سوق التجارة الإلكترونية العالمي ، وهي منصة كندية، سعر المنصة الشهري يبدأ من 29 دولار مما يجعلها في متناول الجميع ومع وجود السعر توجد الجودة أيضاً، ما يجعلها من أفضل المنصات في التجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت. 

وهي منصة مناسبة لمن يريد أن يبدأ مشروع تجارة إلكترونية ولا يريد أن يستخدم خبرات تقنية عالية، توفر المنصة خطط شهرية، كما توفر العديد من القوالب المجانية بالمقارنة بالمنصات الأخرى مما يتيح التميز.  كما إنها تعد المنصة الأشهر في عملية الدروب شيبنج، لا تدعم اللغة العربية .

تقدم أتراس دورة مميزة باللغة العربية لشرح خطوة بخطوة كيف تبني متجرك الإلكتروني على منصة شوبيفاي. للتعرف على الدورة من هنا .

منصة سلة

من أهم المنصات في السعودية والشرق الأوسط، ولها العديد من المميزات التي تشجع من يبحث عن طرق الربح من الإنترنت في العمل عليها مثل تعدد خيرات الدفع والشحن، التقارير المفصلة، وبالطبع دعم اللغة العربية، خدمات تسويقية متعددة، لا يوجد عمولة على المبيعات، وسهولة الاستخدام، ويعتبر ارتفاع تكاليفها أحد أهم عيوبها.

الآن وبسهوله تبدأ متجرك على منصة سلة، وذلك من خلال الدورة المفصلة التي تقدمها أتراس. للتعرف على الدورة من هنا .

منصة زد

منصة تجارة إلكترونية سعودية تم انشاؤها سنة 2017 ، تسطيع من خلالها أن تبدأ متجر إلكتروني بكل سهوله ولا يحتاج من يتعامل معه إلى الكثير من التقنيات، تقدم منصة زد الدعم والمساندة من خلال الاستشارات والندوات والمحادثات المباشرة.

للتعرف أكثر على زد وكيفية إنشاء متجر بكل سهولة، تقدم أتراس دورة متكاملة في منصة زد. للتعرف على الدورة من هنا .

 

أخطاء يجب أن تتجنبها عند اختيار منصة إلكترونية

أن تهمل تجربة المستخدم: تحتاج أن تقدم للعميل محتوى وصف المنتج جيد ومتكامل وجذاب

عدم إختيار المنصة المناسبة لمنتجك: من المهم أن تختار منصة مناسبة وملائمة للمنتج

لا تختار منتج مناسب: من المهم أن تدرس السوق والمنافسين حتى تختار المنتج المناسب

لا تقوم بدراسة المنصة بشكل جيد: دراسة المنصة التي ستتعامل معها ومعرفة كل إمكانيتها بل وعيوبها، تجعلك تعرف أن تدير متجرك بشكل جيد وناجح

 

منصات التجارة الإلكترونية من الفرص الرائعة للربح من الإنترنت، ولكن تحتاج إلى دراسة متأنية واستشارات نافعة، ومع أتراس تتوفر لك سبل النجاح بإذن الله