استخدامات المحتوى الرقمي

by Mohamed Elboghdady

استخدامات المحتوى الرقمي

المحتوى الرقمي هوَ معلومات أو مواد معرفية متاحة على الإنترنت أو على وسيط رقمي (الجوال والأجهزة المحمولة وجهاز الحاسوب وما إلى ذلك)، سواء كانت مكتوبة، مسموعة، مرئية أو عبارة عن رسومات أو برامج. في شتى المواضيع والتخصصات.

Businesspeople Shaking Hands

جدوى استخدامات المحتوى الرقمي

يشير المحتوى الرقمي عادةً إلى المعلومات المتاحة عبر الإنترنت للتنزيل أو التوزيع على الوسائط الإلكترونية، لكن الكثير من صناع المحتوى يجادلون بأن المحتوى عبر الإنترنت هو أي شيء يمكن نشره. لذلك يمكننا القول أنك إذا كنت متصلاً بالإنترنت فإن كل ما تشاهده هو محتوى رقمي.
المحتوى الرقمي في كل مكان حيث يتوفر المحتوى الرقمي عبر الإنترنت، المعروف أيضًا باسم الوسائط الرقمية بأشكال متعددة، من ملفات النص والصوت والفيديو إلى الرسومات والانفوجرافيك والصور

.

Group of People Sitting Indoors

مستوى استخدامات المحتوى الرقمي

أن المحتوى الرقمي هو عنصر حيوي في نجاح الأعمال. ومع التطور السريع لمواقع التواصل الاجتماعي، أصبحت أدوات التسويق الرقمي مساهماً ضاراً لباقي المزيج التسويقي.
تمثل صناعة المحتوى الرقمي جزءًا محوريًا من الاستراتيجية الرقمية لأي شركة، وبالتالي فإن كل محتوى تنتجه - بما في ذلك النشرات الالكترونية والتقارير والمدونات وغير ذلك - يجب أن يُدرس ويُصمم بعناية بحيث يحسن أداء علامتك التجارية، ويزيد وصولك إلى الجمهور، ويُضاعف مبيعاتك.


أسباب القيام بدراسة استخدامات المحتوى الرقمي

تثقيف الجمهور والقراء حول المنتجات والخصائص.
 يساعد في زيادة المصداقية للعلامات التجارية.
 المحتوى هو أساس لكل الاستراتيجيات التسويقية.
 زيادة أعداد التحويلات.
 المشاركة على منصات التواصل بسهولة.
 الحصول على روابط من مواقع خارجية.
 المساعدة في الترتيب على محركات البحث
معرفة الجمهور المستهدف

يلعب ذلك دوراً رئيسياً في تشكيل هوية العلامة التجارية الرقمية وكذلك في بناء جمهور متعلّق عاطفياً في هذه العلامة.
يعمل المحتوى الرقمي المخصص بشكل أفضل إذا استهدف الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب، سواء كانت المعلومات عن عرض جديد أو مدونة مثيرة للاهتمام. فغالباً ما يُساء فهم المحتوى العام، فيما يميّز المحتوى الشخصي العلامة التجارية الناجحة عن الآخرين. ومع تخطي الثقافة الرقمية لأهمية الطباعة واللوحات الإعلانية، سيساهم المحتوى الرقمي المخصص في الوصول إلى الجمهور المستهدف وفي تعزيز التواجد الرقمي وبالتالي زيادة الوعي حول العلامة التجارية.
تُعتبر صناعة المحتوى الرقمى أفضل أدوات التسويق الداخلي، إذ أن المحتوى الذي تصنعه يزوّد جمهورك بمعلومات مفيدة ومجانية، ويجذب الزبائن المحتملين إلى موقعك الالكتروني، ويحافظ على الزبائن الموجودين من خلال خلق حالة من التفاعل الإيجابي.
تمثل صناعة المحتوى الرقمي جزءًا محوريًا من الاستراتيجية الرقمية لأي شركة، وبالتالي فإن كل محتوى تنتجه - بما في ذلك النشرات الالكترونية والتقارير والمدونات وغير ذلك - يجب أن يُدرس ويُصمم بعناية بحيث يحسن أداء علامتك التجارية، ويزيد وصولك إلى الجمهور، ويُضاعف مبيعاتك

 

A Group of People Discussing in a Room

1-كيفية عمل دراسة استخدامات المحتوى الرقمي

تحديد الأهداف:

دائماً ما نؤكد على أهمية تحديد الأهداف في بداية أي مشروع أو عملية حتى لو كانت تلك العملية هي إنشاء محتوى رقمي فيجب عليك تحديد الغرض من هذا المحتوى وما هي الأهداف المراد تحقيقها من خلاله.

محتوى هادف:

إنشاء محتوى نافع و بجودة عالية

 في إطار ذلك يجب أن يكون كل جزء من أجزاء المحتوى الخاص بك نافعاً وصالحاً للاستخدام من قبل الجمهور، حين يكون المحتوى ناجحا يسهل الاقتباس منه ومشاركته في دوائر الناس التأثيرية. 


الترويج:

يمكنك الترويج للمحتوى الخاص بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو استخدام الترويج المدفوع أو إعلانات الدفع عند النقر.

 2-الصور والوسائط المتعددة

استخدم الصور والوسائط المتعددة

أثبت الدراسات التي أجريت ان المحتوى المعزز بالصور والوسائط المتعددة يحصل على ٩٤٪ من إجمالي المشاهدات في المتوسط، كما أن ٦٧٪ من المستهلكين يعتبرون أن الصور المتقنة أكثر أهمية من معلومات العلامة التجارية التي تسوق له.وهذا يحدث معي شخصياً، فأحيانا أجدني أكمل قراءة مقالة ما لكثرة الوسائط والصور المتقنة فيها، والتي تكون في أغلب الأوقات معبرة وأكثر إيضاحاً.

  تحسين نتائج محركات البحث SEO

  بدلاً من تخمين الكلمات التي سوف تقوم باستخدامها في مقالتك بشكل عشوائي حاول الاستعانة أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً لاكتشاف الكلمات الأكثر رواجا في منطقتك والوصول السريع لجمهور أوسع.


3-فرص النجاح


المحتوى الرقمي الجيد يساعدك في تقوية سمعة العلامة التجارية التي تسوق لها، ويضمن لك عودة العميل دائما وأبدا لموقعك، وقد ذكرت في مقالات سابقة مفهوم ” الزبون المخلص” لك وللبراند الذي تسوق له، المنتج في الحقيقة قد لا يضمن لك خاصية الإخلاص هذه، لكن المحتوى المتقن يفعل هذا.
المحتوى الرقمي مهم في تثقيف جمهورك وتعليمهم أشياء كثيرة عن منتجاتك قبل اتخاذ قرارات الشراء، وهو الخطوة الأولى التي يخطوها العميل اتجاهك ليتأكد ما إذا كانت الخدمة مناسبة له أو لا.


احرص على أن تركز على الأسئلة أو المخاوف التي تكون عند العميل،وكيف تخفف الخدمات التي تقدمها من هذه المخاوف، ويجب أن يقدم محتواك حلولا عملية تجعل حياة عملائك أسهل.

 

المحتوى يساعد في تحسين محركات البحث، تكلمنا سابقا عن الـ SEO أو ما يطلق عليه بعمليات تحسين محركات البحث.


تحسين محركات البحث مهم جدا ليستمر ظهورك في نتائج البحث وجذب عملاء جدد إلى موقع الويب الخاص بك، لكن من أجل أن تثمر استراتيجية تحسين محركات البحث SEO، يجب أن يكون لديك محتوى قوي، بدون محتوى جيد لن تجد مكانا تضع فيه كلماتك المفتاحية ولا صفحات مرتبطة يرجع إليها الزائرون.
إن القاعدة الأساسية في إنشاء المحتوى الرقمي هي أن كل محتوى تنتجه يجب أن يكون مفيدًا ومثيرًا لاهتمام الجمهور المستهدف. وكلما كان المحتوى أكثر فائدة، زادت مشاركته بواسطة الجمهور مع دوائر التأثير المحيطة بهم.
انشر محتوىً مختلفًا في كل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي وذلك لتوسيع نطاق حملاتك الإعلانية وزيادة وصول علامتك التجارية إلى الجمهور.
 يجب أن يكون المحتوى على كل موقع فريدًا من نوعه، وذلك حتى تعطي زبائنك سببًا لمتابعتك على أكثر من شبكة. 
تذكّر أن المدونات، وغيرها من أنواع المحتوى التي تحظى بالكثير من المشاهدات والاعجابات والمشاركات، ترفع من ترتيب موقعك في محركات البحث.
عزز المحتوى النصي لديك بالصور والفيديوهات والرسوم البيانية، فوفقًا لدراسة قامت بها شركة (MDG) المختصة بالإعلانات فإن المحتوى المصحوب بصور جذابة يحصل على مشاهدات أعلى بنسبة 94%، كما تشير إحصائيات الشركة إلى أن 67% من الزبائن على الإنترنت يعتبرون وجود صور مفصلة وواضحة أكثر أهمية من معلومات المنتج أو تقييمات الزبائن الآخرين.