افضل افكار مشاريع

by Mohamed Elboghdady

افكار مشاريع

يسعى الكثيرون إلى التحرر من قيود الوظيفة التقليدية وبدء مشروعٍ خاص بهم يمنحهم الاستقلالية الكاملة في اتخاذ القرارات، ويكون مصدر دخل أساسي أو إضافي بجانب العمل الحالي. وفي ظل سوق الأعمال الذي يتسم بالتنافسية والتنوع.بفضل الإنترنت، أصبحت مصادر تعلم مهارات جديدة في متناول الأيدي وفي غاية السهولة، بغض النظر على نوع العمل أو المهارة التي ترغب في دراستها، سوف تجد مصدراً مؤهلاً على الإنترنت لتتعلم منه، على الرغم من أن الإنترنت لا يقدر بثمن.

Person in White Dress Shirt Holding a Paper

 

 

افكار مشاريع

عربة متحركة للسندوتشات:

بيع الطعام من أكثر المشاريع الرابحة في دول العالم، خاصة إذا كان نظيفاً وفريداً في مذاقه، فكلما أنشئ مكان لإعداد الوجبات السريعة، تهافت عليه الزبائن لتجربته من كل مكان، والاستمتاع بما يقدمه من أصناف الأكل.

لذلك يعد إعداد مشروع عربة متحركة للسندوتشات السريعة المتنقلة أفضل ما تستثمر فيه، حيث يتم وقوف تلك العربة في أحد الأماكن التي تتميز بالتجمعات مثل المصانع والمؤسسات التربوية والحكومية المختلفة ومن ثم البدء في البيع بالمحافظة على شروط الصحة والنظافة والتحلّي بسمعة طيبة والعمل على إرضاء كل طلبات الزبائن.

الاستثمار الاولى: متوسط

المخاطر: ضعيفه

لايف كوتش (مدرب حياة)

أغلب البشر يواجهن مشاكل وصعوبات يومية، لا يمكنهم تجاوزها بمفردهم، وفي بعض الأحيان يستسلمون لها أيضا ويؤدي ذلك إلى الانكسار والانطواء والرغبة في إنهاء الحياة، لكن بالدعم النفسي والمعنوي قد يتجاوزون ذلك ويصبحون أكثر قوة، من يقدم هذا الدعم يسمى باللايف كوتش أي مدرب الحياة life coach الذي يساعد في منح النصائح اللازمة والحلول التي تساعدك في تغير مجرى حياتك تماماً، وأصبح الآن هناك آلاف اللايف كوتش حول العالم، وأنت بإمكانك أن تصبح من بينهم.

فإذا كان لديك شخصية قوية ومؤثرة لدى المحيطين بك، وتستطيع أن تساعدهم في حياتهم خاصة في التغلب على الصعوبات والمشاكل القوية، فأنت تصلح لتكون life coach مميز ولديك الآلاف من المتابعين عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

الاستثمار الأولى: متوسط

المخاطر: ضعيفه

منطقة ألعاب ترفيهية شبابية:

مثل الأطفال، الشباب والكبار يحتاجون إلى مناطق ترفيهية للاستمتاع بالحياة وتفريغ الطاقة السلبية بداخلهم، وتجديد الحياة الروتينية والرجوع إلى ذكريات الماضي، لذلك إنشاء مشروع لمنطقة ألعاب ترفيهية شبابية قد يبدو باهظ التكلفة لكنه سوف يجني ثماره سريعاً، خاصة إذا احتوى على مجموعة كبيرة من الألعاب الترفيهية المميزة، لأنها فكرة ممتعة خاصة مع زيادة الضغط النفسي الذي تعاني منه أجيالنا بسبب الجوانب السلبية للتكنولوجيا الرقمية، سوف يتوجه إليه الكثير من الشباب.

بمزج مجموعة من الألعاب والأنشطة الترفيهية كالجري ونط الحبل وركوب الدراجات مع بعض المسابقات المسلية وحفلات السمر سوف يصبح مقر مشروعك متنفس للشباب بعد يوم عمل شاق أو رغبة في عمل نشاط مجنون خارج إطار المألوف.

الاستثمار الاولى :متوسط

المخاطر: متوسطة

مشروع عطور وبخور:

من المشاريع المميزة والتي تلقى رواجاً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، هي بيع العطور والبخور العربية الأصيلة، ومن المميز في هذا المشروع أنه لا يشترط على صاحبه أن يكون على علم بطرق الصناعة والإنتاج، بل كل ما يحتاجه هو المعرفة بقيمة ما يقدمه والتعاقد مع تجار عطور وبخور أصلي ومميز.

الاستثمار الاولى:متوسط 

المخاطر: ضعيفة

People in a Meeting

تصنيع الورد:

يمكنك صنع زهور من ورق الكريب، وإعداد مشروع ناجح ومختلف ومميز للغاية، فمن السهل جداً صنع هذه الزهور المصنوعة من ورق الكريب، واستغلالها في تزين حفل زفاف أو حفلة عيد ميلاد أو سبوع لطفل أو لأي مناسبة.

هذه الفكرة مناسبة لجميع فصول العام، وعليها إقبال كبير الآن، وسهل الإعداد ولا تحتاج إلى تكاليف باهظة الثمن حتى تبني مشروعك الخاص.

الاستثمار الاولى : متوسط 

المخاطر: ضعيفة

منظم رحلات:

من الرحلات التي لا تعتمد على رأس المال بشكل كبير، هي مشروع منظم الرحلات، لكنها تحتاج إلى قدرة عالية على التخطيط والتنظيم، بحيث يمكنك الاتفاق مع أحد شركات الحافلات واستئجار الحافلات الخاصة بالرحلات، والتنسيق مع شركة سياحية، بالإضافة إلى معرفة المدينة التي تذهب إليها جيداً، لوضع برنامج سياحي جذاب، يجعل السائحين الموجودين معك، يفضلون الرحلات التي تنظمها دائماً.

الاستثمار الاولى:متوسط 

المخاطر: ضعيفة

أطباق حلوى مزينة:

خصوصاً التي تحتوي تصاميم تتحدث عن موضوعات محددة (قوالب حلوى تضم شخصيات مشهورة من أفلام، مسلسلات تلفزيونية، تصاميم، فرق موسيقية ومشاهير أيضاً).

إذا عملت في مجال أطباق الحلوى، يمكنك الاستفادة من أعياد الميلاد، الأعراس، حفلات التخرج وأعياد الأم والمعلم على سبيل المثال.

يمكنك وضع أسعار مميزة تتناسب مع هذا الفن، يمكنك مراعاة جوانب صحية معينة (مثل أطباق حلوى لا تحتوي على الغلوتين …الخ)، بهذا تكسب زبائن أكثر.

الاستثمار الاولى: متوسط 

المخاطر: ضعيفة

المكياج في المنزل:

لديك موهبة في مجال المكياج أو ذوق في أفكار المكياج؟ هل اتبعتَ دورة تعليمية عن هذا المجال وحصلت على خبرة جيدة؟

يمكنك ممارسة مهنة المكياج في منزلك أو عن طريق الذهاب إلى منازل الناس.

كل ما تحتاجه هو نوع من الخبرة في هذا المجال، وبالطبع توفر أدوات ومواد جيدة للتجميل (تشكيلة واسعة ومتنوعة تلائم كافة الأذواق).

مبدئياً يمكنك تنفيذ مشروعك التجاري في المنازل، وحالما تحصل على عائد جيد من عملك يمكنك افتتاح صالون تجميل خاص بك.

الاستثمار الاولى:متوسط 

المخاطر: ضعيفة

تصفيف الشعر:

تصفيف الشعر والحلاقة هي فكرة من أفكار مشاريع تجارية رائجة وتلقى نجاحاً كبيراً. حتى تبدأ بالعمل يجب اتباع دورة تدريبية تتعلم من خلالها أساليب تصفيف الشعر الأساسية، بعد ذلك يمكنك الاعتماد على الإبداع لابتكار أساليب أخرى.

ميزة هذا العمل هو أنه يمكنك تخصيص حيز من منزلك لتعمل إذا لم يكن لديك المال الكافي لفتح محل. هناك جانب إيجابي آخر وهو كثرة المراجع والمصادر التي يمكنك أن تتعلم من خلالها وتتابع آخر صيحات الموضة في هذا المجال.

تابع جميع الصفحات على انستقرام التي تتحدث عن هذا المجال، تابع ما ينشره الخبراء على قنواتهم في يوتيوب، ومع مرور الوقت تزداد خبرتك وتصل إلى إبداع الموديلات والتسريحات الخاصة بك.

الاستثمار الاولى: متوسط 

المخاطر: متوسطة

علاج البشرة:

إذا كنت لديك معرفة، يمكن أن يكون لديك مكتبك أو مخبرك الخاص. احتمال آخر هو أن تتعاقد مع أخصائيين في هذا المجال إذا لم تكن لديك الخبرة.

يتمتع مجال علاج البشرة بتنوعه: معالجة حب الشباب، معالجة البثور، إزالة البقع من على الجلد، معالجة المسامات، تقشير البشرة، جلسات تنظيف البشرة، جلسات مساج للبشرة، المعالجة بالبخار…الخ

يتطلب بعض الاستثمار المادي، تحتاج لشراء الآلات اللازمة والتعاقد مع الأخصائيين في المجال، لكن لا تيأس فتش جيداً، يمكن العثور على أكاديميات أو مخابر تبيعك بالتقسيط مثل هذه الآلات!

الاستثمار الاولى: متوسط 

المخاطر: متوسطة

الهدايا المصنوعة يدويا :

 تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة في المنزل؟ هذه واحدة من تلك الأفكار، وهي فكرة متميّزة حقًا ومتفردة. كثيرون من يحبون الحصول على هدايا مصنوعة بكلّ حب، هدايا مختلفة عمّا هو موجود في الأسواق والمحلاّت التجارية. لماذا إذن لا تستغلّ هذا الأمر وتحوّله إلى مشروع تجاري؟! قد تتساءل عن ماهية الهدايا يدوية الصنع...إنها في الواقع كثيرة كقطع الصابون، الشموع، البسكويت والكعك المخبوز منزليًا، التحف الفنية، اللوحات...وغيرها الكثير. باختصار يمكنك تحويل أيّ حرفة يدوية تعرفها إلى مشروع مربح، ويمكنك الاطلاع على أمثلة ناجحة لمهارات وحرف فنية أصبحت مصدر دخل لأصحابها .

الاستثمار الاولى:متوسط 

المخاطر: ضعيفة