افضل دراسات جدوى

by Mohamed Elboghdady

دراسات جدوى

دراسة الجدوى ‏ هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد للتمكن من تطبيق المشروع ونجاحه. دراسة الجدوى توضح الاستثمارات المطلوبة، والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة، والمُنافسة والتطور التقني والفني.

جدوى الدراسات

يتم اعداد دراسة الجدوى وفقاً للمشروع المستهدف و جمهور العملاء والمكان وتختلف دراسة الجدوى حسب الأهداف المطلوبة وتكون دراسة الجدوى عبارة عن جمع بيانات ومعلومات من ارض الواقع تخص العملاء المستهدفين و المنافسين ومتطلبات بدء اى مشروع وتحديد التكاليف الكلية له وبناءاً على هذا يتم تحليل تلك المعلومات والبيانات ووضعها جميعاً بعين الاعتبار بهدف الحصول فى النهاية على نتائج تقريبية توضح مدى الارباح التى من الممكن تحقيقها من هذا المشروع والخسائر المتوقع حدوثها 

 

Photo Of Person Using Laptop

مستوى دراسات جدوى

تقوم بجمع كافة البيانات والمعلومات التى تخص السوق المستهدف بالنسبة لك وتحديد مدى اهمية المشروع الخاص بك لهذا السوق ومدى احتياج الجمهور المستهدف للسلع التى تقدمها. 
وتحديد المنافسين لك ونقاط قوة كل منافس منهم وكذلك نقاط الضعف التى ستتمكن من العمل عليها مستقبلاً بالاضافة الى تحديد حجم مشروعك بالنسبة لهذا السوق.

  • كيفية القيام بدراسة الجدوى

  • أسباب القيام بدراسة جدوي

  • فرص النجاح


Man and Woman Discussing And Sharing Ideas

1-كيفية القيام بدراسة الجدوى

أولا. الدراسة الفنية:

و تشمل هذه الدراسة وصفاً تفصيلياً للمشروع وللمنتج أو الخدمة الذي سيقدمه، والاحتياجات المطلوبة من الآلات والمعدات، والعمالة ، بناءً على حجم الإنتاج المطلوب تحقيقه، و أيضاً الدراسة السوقية للمنتج، أي ان هذه الدراسة تجيب على الأسئلة التالية:

ما هو المنتج / الخدمة التي سيقدمها المشروع ؟ما هو حجم الطلب على المنتج / الخدمة ؟وضع المنافسين في السوق ؟ما هي الميزة النسبية للمنتج / الخدمة الخاص بك ؟


ثانياً : الدراسة المالية:

بعد الإنتهاء من الدراسة الفنية، تأتي المرحلة الثانية وهي الدراسة المالية ، و التي تقدم التفاصيل المالية للمشروع من حيث القدرة المالية المطلوبة للمشروع، بناءً على التكاليف المتوقعة، للتشغيل و الإنتاج و التسويق ، ومدى توفر تلك الأموال سواء من الاستثمار المباشر أو اللجوء للإقتراض بعد دراسة حجم الفائدة على القرض

رابعاً : الدراسة البيئية والاجتماعية:

من العوامل الهامة خاصة في المشروعات الصناعية الكبرى والتي لها تأثيرات على البيئة و المجتمع، تأتي أهمية دراسة مدى حاجة المجتمع لهذا المشروع، وأيضاً تأثيره على البيئة المحيطة، لذلك يجب تقييم الآثار الاجتماعية للمشروع بالشكل الذي يحقق الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية لضمان تحقيق التنمية الاقتصادية لضمان توفير الاحتياجات المجتمعية في الوقـت الحاضر، مع الأخذ في الاعتبار حماية البيئة والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية .

خامساً : الدراسة القانونية:

وتعنى هذه الدراسة بدراسة القوانين المنظمة والإجراءات القانونية لتأسيس المشروع، والحرص على ألا يتعارض المشروع مع أي من القوانين المنظمة للعمل في المدينة او البلدة التي سيتم إقامته فيها، حتى لا يتعرض لمخالفات قانونية مستقبلاً قد تتسبب في غلق المشروع أو على الأقل توقيع غرامات عليه، و هو ما قد يتسبب في خسائر كبيرة .

سادساً : تقييم المخاطر:

بعد الانتهاء من الخطوات الخمس السابقة، فإنه يصبح عليك تقييم المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها المشروع، حتى تكون مستعداً لمواجهتها في حال تحقق أي منها و الحد من تأثيراتها السلبية على المشروع، لذلك فإنه عليك بإعداد الآتي :

إعداد قائمة بالمخاطر المحتملة .

وضع الخطة التي ستتبعها لإدارة المخاطر في حال وقوع أي منها لا قدر الله.

2-أسباب القيام بدراسة جدوى


فى بداية الامر عليك تحديد الدوافع التى جعلتك تختار هذا المشروع تحديداً لتبدء به سواء كانت من خبرات خاصة بك لهذا المشروع ومدى الخبرات المكتسبة لديك والمهارات التى تجعلك تعمل على مشروع كهذا او تديره.
ثانياً توضيح الاهداف وهي الاشياء المنتظر ان تحدث من خلال بدء هذا المشروع بالنسبة لك سواء الارباح المنتظره او الجمهور المنتظر الوصول اليه.
ثالثاً تحديد شكل المشروع الخاص بك او نوعيته والخدمات التي يقدمها سواء كان مطعم او سوبر ماركت او مصنع او  ورشة او غير ذلك وما هي المنتجات أو الخدمات التي سيقدمها مشروعك للجمهور.
توضيح الأساليب التي من الممكن أن تُساعد على التّعاملِ مع المشروع وتطويره.
 تساعد المستثمر على فهمُ المُصطلحات الخاصة بالمشاريع الاقتصادية، من قبيل: القوانين الماليّة، والأدوات الفنيّة والوسائل الاستثماريّة.
 دراسة هالة السوق بصفة عامة، وتساهم بذلك في معرفةِ حجمِ الطلب على المُخرجات الخاصة بالمشروع.
توضيح الآثار الناتجة عن المشروع على المَنشأة بشكل خاص، وعلى القطاع الاقتصادي بشكلٍ عام، مما يساهم على تحديد إمكانية الاستمرار في المشروع, أو البحث عن مشروع مربح بديل.
 معرفة ما إذا كان الأمر يستدعي من المستثمر اختيار وتوظيف الأفراد من أصحاب الخبرة في مجال المشروع المقترح، ممّا سيؤدي إلى توفير الدعم المهنيّ لمراحلِ تنفيذ المشروع.

3-فرص النجاح


دراسة الجدوى أهمية في توضيح الإستثمارات المطلوبة للمشروع ، وكذا العائد الاستثماري الذي يمكن أن يحققه المشروع  توضيحِ كافة الأفكار والتفاصيل الخاصة بالمشروع ومدى سهولةِ التّعامل معه. 
 دراسة تساعد المستثمرين في المشروع على الاختيار بين الفُرَص المُتاحة لاستثمارِ المشروع بطريقةٍ صحيحة وواضحة.
 تتيح رؤية للتفكير في طرق و بدائل مختلفة، و مقارنة المشروعات و تبني الأمثل منها من حيث طاقة الإنتاج و الوسائل التقنية و نوعية العمالة .
التركيز على دراسة وتقييم السوق الذي يستهدفه المشروع بدقة، يهدف تحديد مدى قُدرة نجاح المشروع في ظل ظروف السوق الراهنة، ومدى قوة توفر الفُرَص داخل السوق لاستغلالها وأخذ الأسبقيّة أمام المُنافسين
توفير مجموعة من البدائل التي يمكن استخدامها بدلاً عن البيانات المرفوضة التي يصعبُ تطبيقها نظرا لوجود عوائقَ اقتصاديّةٍ, ماليّة أو استثماريّة، ويجبُ أن يكونَ كلّ بديلٍ بيانيّ يتساوى والقيمةِ النوعيّة للبيان الأصليّ
عمل دراسة مدققة للسّوق أو مجال المشروع المُراد التّعامل معه. التعرف على المُستلزَمات والمُتطلَّبات الماليّة للمشروع بالتّفصيل من عمل تقييم ماليّ للمشروع.
 استشارة العاملينِ والمُختصّين في مجالات الإدارة أو التّسويق أو التّخطيط أو المُحاسبة وغيرها وجمع المعلومات اللازمة لحسابها وتحليلها بدقّة.
 وأخيرا يمكن أن تتم المباشرة في تنفيذ المشروع.
تتميز دراسة الجدوى بالواقعية والدقة في الأمور المهمة الكبرى، ويعتمد إنجازها على وجود تقديرات مبنية على آراء خبراء مؤهلين في المجال، ولا يمكن تنفيذ دراسة الجدوى من قبل محاسب أو محلل مالي واحد، بل تحتاج إلى وجود أكثر من شخص خبير في إعداد دراسات الجدوى.
التعرف على رغبات العملاء في المنتج التي يقدمها المشروع.
تحديد السوق الذي يستهدفه المشروع من خلال المنتج.
يجب تحديد أسلوب ونقاط البيع للمنتج.
التعرف على العملاء المستهدفين من حيث أعدادهم ونوعيتهم وقدرتهم الشرائية وأنماط الشراء.
يجب معرفة المنافسين من حيث نقاط القوة والضعف لديهم.