افضل دراسة جدوى تموينات

by Mohamed Elboghdady

دراسة جدوى تموينات

فهذا المشروع يصلح في مصر والسعودية وجميع البلدان العربية الأخرى فحينما تسير في الشارع فلابد وأن تجد محل بقالة هنا أو هناك فهو من أهم وأكثر المشاريع المنتشرة منذ فترة طويلة والتي اثبتت نجاحها.

لذا فإن إقامة مشروع بقالة هو فرصة ربح مضمونة وخاصة وأن تكلفة تأسيس مشروع  تكلفة غير كبيرة فالسوق يحتاج لمشاريع البقالة لأنها توفر السلع والحاجات الاساسية اليومية التي يحتاجها الناس في حياتهم اليومية
Photo Of People Doing Handshakes

جدوى دراسة تموينات

التموينات من المفضل أن تكون في مكان مميز يقبل عليه الناس بحيث يراه سكان المنطقة والأشخاص المستخدمين لوسائل المواصلات القريبة منه لذا من الأفضل أن يكون المحل على شارع رئيسي ومن الأفضل أن تكون مساحته بحجم الغرفة وإن زادت فهذا جيد.
وإن كان المحل ملك لك فهذا يوفر عليك قيمة الإيجار ولكن لا تقلق إن الربح يغطي تكلفة الإيجار أيضًا وإن احسنت اختيار مكان محل البقالة بحيث يبعد عن المحلات المحيطة به بمساحة 100 متر فإنك تضمن تحقيق مبيعات مرتفعة.

مستوى دراسة تموينات

العمل في هذا المشروع بسيط ولا يحتاج لأي مؤهلات او خبرات ويسهل على أي شخص القيام به، كذلك يعد مشروع سوبر ماركت من المشاريع قليلة المخاطرة وارباحه شبه مضمونة حيث انه يقدم سلع يطلق عليها السلع الاستهلاكية، وهي مطلوبة من جميع البيوت بشكل يومي ولا يمكن للأفراد أن يستغنوا عنها، فبدونها يصعب عليهم الحياة.
فهو مشروع يخاطب احتياجات جميع فئات المجتمع . 
يعتمد نجاح المشروع على عامل أساسي وهو اختيار المكان ولا يتطلب خبرة كبيرة، ويصلح لمن ليس لهم مهنة ثابتة. ويتنوع حجم مشروع سوبر ماركت حسب رأس المال.  

Man and Woman Near Table

  • كيفية القيام بدراسة جدوى تموينات

  • اسباب القيام بدراسة جدوى تموينات

  • فرص النجاح

1-كيفية القيام بدراسة جدوى تموينات

أولاً: تحديد الموقع
أمامك أحد الخيارين:
إما أن يكون محل البقالة ملكك، فإن كنت تملك بيتاً يُمكنك تخصيص جزء من الطابق الأرضي أو أحد الغُرف المّطلة على الشارع لتُصبح موقعاً لمشروعك.
وإما أن تستأجر محل بقالة في منطقة تقل فيها المُنافسات، ولا داعِ للقلق بشأن الإيجار، فالأرباح المُتوقعة من مشروع البقالة يُمكنها تغطية تكاليف الإيجار.
وأياً كان خيارُك، عليك الحرص على أن لا تقل المسافة الفاصلة بين موقعك وبين أي مُنافس آخر عن 100 متر، كي تضمن تحقيق المبيعات المرجوّة.
ثانياً: تجهيزات المكان
بعد اختيارك للموقع، ستكون بحاجة لتجهيز المكان الذي اخترته بحيث يكون ملائماً لأن يُصبح محل بقالة مُناسب، وتكمُن التجهيرات في التالي:
تجهيز الأرضية، طلاء الحائط، وتوفير إنارة جيدة موزّعة على كافة الأنحاء.التأكد من أن تهوية المكان مُناسبة لضمان الحفاظ على المُنتجات لاسيما خلال فصل الصيف، وهنا يُمكنك تركيب مروحة في سقف المحل.ضرورة شراء مجموعة من الثلاجات والتي يُمكن الحصول عليها من شركات المشروبات الغازية، الآيس كريم.. وغيرها.تركيب أرفف خشبية لعرض المنتجات وترتيبها بشكل منفصل حسب نوع الصنف.وضع فاصل بين البائع وبين المستهلك.شراء بعض التجهيزات الإضافية مثل: كُرسي، ستاند، شاشة تلفاز.. وغيرها من التجهيزات حسب احتياجك لها.
ثالثاً: الترويج لمشروعك
 البدء بعمل خطة ترويجية بسيطة على المستوى المحلي.يُمثّل المستهلكون في منطقتك أحد العوامل المهمة في عملية الترويج، فاحرص على إرضائهم وتقديم خدمات، وأسعار مُنافسة.عمل لافتة واضحة باسم المحل وإنارة خارجية مُناسبة تجذب الأنظار إليه.تحديد مواعيد مُعينّة للعمل والحرص على الالتزام بها.توفير البضائع الأساسية والمنتجات التي يصعُب على سُكّان منطقتك العثور عليها بسهولة.
رابعاً: كيفية تحديد الأرباح
هناك العديد من العوامل التي تتحكم في عملية تحديد الأرباح منها حجم الطلب في منطقتك، عدد المُستهلكين، عدد المُنافسين، أسعار البيع والشراء.. الخ
لذا فإن تحديد الأرباح قد يبدو في البداية أمراً صعباً، ولكن كل ما عليك فعله هو شراء المنتجات من تُجّار الجملة،
وبالتالي ضمان الحصول على هامش ربح مُناسب.
كما يجب عليك التقليل من التكاليف قدر الإمكان بُغية الوصول إلى ربح مُرضي لتطلُّعاتك.

2-اسباب القيام بدراسة جدوى تموينات

مشروع التموينات يتطور سريعًا مع عمل دعاية ترويجية بسيطة له كما ان البيع للجيران يزود من فرص البيع بالمحل هذا أمر والأمر الثاني أنه يمكنك أن تروج للمحل عن طريق وضع اللافتات وأن يكون المحل عليه لافتة واضحة والأهم أن يكون المحل به سبل إنارة للطريق المؤدي للمحل كل ذلك يضمن الاعتماد الرئيسي على المحل وزيادة المبيعات
وأهم شيء يجعل الزبائن تعتمد على التموينات الخاص بك هو توفير البضائع الأساسية والتي يصعب إيجادها وعدم رفع الأسعار عن سعر السوق كل ذلك يجعلك محل البقالة المفضل بالنسبة لهم وخاصة مع التعامل بشكل جيد مع الزبائن وفتح محل البقالة في مواعيد محددة دون أن تغلق فجأة المحل دون مواعيد فلا يعرف لك متى تفتح ومتى تغلق

3-فرص النجاح

إختيار مكان مناسب ذو مساحة واسعة لسهولة حركة الزبائن فيه و يفضل أن يشمل على بضائع أكثر من الكمية الطبيعية و مختلفة عن البضائع التقليدية.
 الإهتمام الدائم بنظافة السوبر ماركت لجذب عدد كبير من الزبائن فإذا وجد الزبون اتساخ لن يقصده مرة أخرى لأنه لن يثق فى نظافة المنتجات التى سيقوم بشرائها.
 يجب احتواء المحل على جميع إحتياجات الزبائن فحينها لن يلجأ الى الذهاب الى سوبر ماركت آخر, من أهم البضائع التي يحتوي عليها السوبر ماركت هى البضائع التموينية مثل الزيت و السكر و غيرها.
إضافة بعض الديكورات للمحل لجذب الزبائن له.
 يجب وجود بضاعة مخزنة لحين حاجة الزبائن لها حتى يجد إحتياجاته عندك طوال الوقت لعدم ذهابه إلى سوبر ماركت آخر
يجب أن تكون مُلّماً تماماً بهذا المجال، ولديك رغبة كبيرة في إنشاؤه.
إن كنت تنوي إدارة المشروع بنفسك، فهذا يعني ضرورة تفرُّغك التام للعمل، لذا خذ هذه النقطة بعين الاعتبار.
وإلا عليك العثور على بائع للمحل موثوق ومتفرغ للعمل.يجب أن تكون المنتجات التي سيتم بيعها في البقالة تُلبي حاجة المستهلكين من سُكّان الحيّ.
احرص على أُسلوبك في التعامُل مع العُملاء بحيث يكون بطريقة تجذبهم أكثر فأكثر للتردُّد على بقالتك.
تأكد من تحديد الأسعار بما يتناسب مع السوق ويُنافس بذلك باقي البقالات الموجودة في منطقتك.يُمكنك مع مرور الوقت الإلمام أكثر بحاجة عُملائك، فلا تفوّت هذه الخبرة المُكتسبة واحرص على توفير كل متطلباتهم.
الصبر والابتسامة في وجه زبائنك , وإياك والغش .
 حاول أن تكون سباقا لجلب الأنواع الجديدة في السوق لكسب مزيد من الرواد للمحل.
بعد دراسة جدوي مشروعك يفضل أن تستعين بمستخذم ثقة يساعدك في العمل في حالة تيسرت الأمور من  البداية .