افضل دراسة جدوى لمتجر الكتروني

by Mohamed Elboghdady

دراسة جدوى لمتجر الكتروني

    عبارة عن نوع من انوع الأعمال الإلكترونية التي تتيح للعملاء شراء العناصر أو الخدمات مباشرة من مالك
    المتجر عبر الإنترنت باستخدام مستعرض ويب، ومع ذلك العثور على العملاء الذين يبحثون عن عملائهم والذين يبحثون عن زيارتهم على الموقع، والتي يتم عرضها توفير نفس المنتج ونفس السعر للبائع، يمكن للعملاء الشراء عبر الإنترنت باستخدام مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المختلفة.

    جدوى دراسة لمتجر الكتروني

    تحتاج الى تسويق المنتجات بشكل فعال و منظم من خلال تصميم متجر الكتروني او عمل سوق الكتروني لعرض و بيع وايضا تسويق منتجات جديدة او مستعملة مثل الالكترونيات و الملابس و الاجهزة و الاحذية و الاكسسوارات و وملابس الموضة والمنتجات النسائية أو أي منتجات آخري تجعل موقعك متجر ملابس أو متجر الكترونيات أو متجر ملابس موضة أو متجر خاص. 

    اصبحت قلعة التسوق عبر الإنترنت والشراء يمكنك من خلاله تخزين وشراء جميع المنازل الخاصة بك ويمكنك الجلوس في منزلك وشراء ما تريد، في حين أن المتاجر والأسواق الإلكترونية لا تطلب مساحة.

    • مستوى دراسة جدوى لمتجر الكتروني
    • كيفية عمل دراسة جدوى لمتجر الكتروني
    • مستوى دراسة جاهزة لمتجر الكتروني
    • فرص النجاح



    1-مستوى دراسة جدوى لمتجر الكتروني


     يُعد مشروع متجر إلكتروني واحدًا من أكثر المشاريع التجارية الناجحة والمُربحة؛ حيث تكمن فكرته في إنشاء متجر إلكتروني عبر شبكة الإنترنت يُتيح للأفراد إمكانية طلب المنتجات التي يرغبون في شرائها.


    ويُقدم مشروع متجر إلكتروني مجموعة من المنتجات المهمة، والتي تتمثل في الأزياء والأحذية والأدوات المنزلية والكتب والألعاب وغيرها من المنتجات عالية الجودة؛ وذلك بواسطة التطبيق أو الموقع الإلكتروني.

    2-كيفية عمل دراسة جدوى لمتجر الكتروني


    تحديد المتطلبات: عندما يعمل البرنامج مع برامج أخرى، إذا كان تطبيق الإنترنت أو الهاتف المحمول، فغالبا ما يكون نتيجة الرغبة في تطوير أو توسيع المشروع الحالي لذلك، ينبغي اختبار الوضع الحالي في دراسة الجدوى:  ما المحتوى والوظائف التي تم استخدامها الحالية للمشروع الحالي، ومن هم مستخدموهم؟ وما الحلول التقنية تستند إليها.

    وصف الاحتياجات التي أدت إلى تطوير المشروع وكذلك تقديم أبحاث الجدوى بتوصية إذا كان يجب على المشروع الاعتماد على القانون الحالي أو استبداله في برامج جديدة تماما.

    تحديد الأهداف والمتطلبات : يمكن اعتبار البرنامج نجاحا عند إنتاج  النتائج المتوقعة ل دراسة جدوى لمتجر الكتروني يجب تحديد النتائج النهائية كوضوح قبل بدء المشروع يجب أن تتضمن دراسة الجدوى توصية تتيح فيها الموقع للمستخدمين القيام به ومن مشاكل المنظمة التي يجب حلها وأن النتائج المتوقعة قد تم تحديدها بشكل كبير كمفهوم أولي.


    تفاصيل مراحل محددة والحلول الفنية اللازمة لتحقيق الهدف هي خارج دراسة الجدوى، ولكن الأحدث كجزء من المتطلبات ومع ذلك، يمكن توضيح متطلبات المشروع مع التعريف الأولي للمتطلبات (التصور)، والتي تعمل بمواصفات أكثر تفصيلا.

    تحديد الواقعية المالية: يجب تحديد الميزانية تحديدا على تطوير واستمرار المشروع، مع مراعاة النفقات المستقبلية، على سبيل المثال، نفقات التدريب للمستخدم إذا كان المشروع مهما طالما مشاريع ERP، وكذلك تكلفة النظام الحالي. يجب أن تغطي الميزانية أيضا إمكانات صغيرة زائدة ومصروفات إضافية للنظر فيها.

    التكاليف الممكنة لبرنامج البرنامج: برنامج الترخيص يعمل لتنفيذ الإنتاج الفني للتنافسية وتكاليف الإقامة.

    تحديد الفوائد والربحية التقديرية : بمجرد معرفة تكلفة المشروع، يمكن توازنه مع فوائد المشروع لتقييم الربحية حيث تكون الربحية المقدرة للعامل هي العامل الأساسي


    3-مستوى دراسة جاهزة لمتجر الكتروني


    تعتمد الاستراتيجيات التسويقية للمتجر الإلكتروني على شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات، لينكد إن وغيرها، والتي تضم تحت مظلتها نحو أكثر من 4.6 مليار مستخدم حول العالم.


     يُمكنك التسويق عبر هذه المنصات المختلفة من خلال إنشاء صفحة للمتجر على هذه المواقع وبدء عرض المنتجات التي يوفرها المشروع مع العروض التي تُقدمها للعملاء باستمرار، خاصة في المناسبات العامة التي تأتي على مدار السنة.

    لا تحتاج في هذا المشروع إلى عدد كبير من العمالة؛ حيث يُمكنك تعيين 2 من الموظفين اللذين يمتلكان مهارات عالية في مجال التسويق الإلكتروني ولديهما القدرة على توفير طرق ابتكارية لجذب المزيد من العملاء للمتجر الإلكتروني، بالإضافة إلى تعيين مطور ويب «Web developer»؛ لكي يتولى مسؤولية إضافة التصميمات الجديدة وتحديث الأنظمة الخاصة بالمتجر الإلكترونية باستمرار

    يُمكنك تعيين سكرتيرة إذا اقتضى الأمر، ويُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة مشروع المتجر الإلكتروني.

    يجب تأكيد ضرورة توفير المنتجات بأعلى جودة ممكنة حتى لا تتسبب في فقدان الثقة بين العملاء والمتجر الإلكتروني، ويُمكن مراعاة ذلك من خلال التعاقد مع العلامات التجارية الكبرى والمشهود لها في السوق؛ وذلك لتوفير الكميات المطلوبة من المنتجات


    توفير الأمان للمستخدم للحفاظ على بياناته، ويجب إشعاره بالحفاظ على سرية البيانات لتعزيز حرية استخدام التطبيق.

    عليك توفير النظام الكامل للأمان حتى تحمي متجرك الإلكتروني وأيضاً تحمي بيانات العملاء من الهجمات الإلكترونية التي تحدث لهذا النوع من المواقع.

    4-فرص النجاح

    يجب مراعاة الجودة في المنتجات والخدمات التي يتم توفيرها في المتجر الإلكتروني.
    اعتماد استراتيجية تسويقية فعالة وقوية تعمل على جذب المزيد من العملاء.
    الاهتمام بالصيانة الدورية للموقع الإلكتروني وإضافة بعض التصميمات الجديدة.تقديم العروض والتخفيضات باستمرار، خاصة في المناسبات الرسمية.
     فتح قنوات اتصال تعمل على مدار الساعة في خدمة العملاء والرد على استفساراتهم.
    يجب عمل حملات إعلانية مدفوعة من حين لآخر؛ للوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء.تقديم الاعتذارات في حالة ارتكاب بعض الأخطاء، سواء كانت تتعلق بالمنتج أو توقيت الاستلام.
    توفير العديد من خيارات الدفع للتسهيل على العملاء وهذا ما يميزك عن المنافسين.
    متابعة المنافسين ودراسة السوق باستمرار للقدرة على التطوير وتقديم الجديد للعملاء.
    يُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال الإعلان عبر إحدى اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق السريعة والمحاور الرئيسية، 
     طباعة اسم المتجر على كل الطرود التي يتم توصيلها للعملاء، كما يُمكنك إضافة بعض الإعلانات المدفوعة في كبرى المنصات الإلكترونية الإخبارية التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الجمهور، إلى جانب انعقاد العديد من الاتفاقيات مع المتاجر الإلكترونية المختلفة.
    عليك عمل افتتاح لمتجرك الإلكتروني من خلال شنّ الحملات الممولة، ولا تنسى أبداً عمل عروض تخفيضات تجذب العملاء للشراء
     تحرص على أن يتواجد متجرك بشكل مكثف في محركات بحث جوجل وجميع المحركات الأخرى، وعلى فريق العمل بمتجرك أن يحرصوا على أن يكون المتجر متوافق تماماً مع ظهوره بشكل جيد على محركات البحث.
    تتأكد من أن متجرك الإلكتروني يتوافق تماماً مع جميع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، بحيث لا يجد أي عميل أو مستخدم عادي أي عائق في متجرك.