افضل دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني

by Mohamed Elboghdady

دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني


التسويق الإلكتروني على أنه عملية استخدام الإنترنت أو البريد الإلكتروني لبيع المنتجات أو الترويج لها، ويستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات للمساعدة، مثل الهواتف المحمولة، وربط الشركات بعملائها، ومثل العديد من القنوات الأخرى وسائل الإعلام؛ التسويق الإلكتروني هو أيضًا جزء من الاتصالات التسويقية المتكاملة، والتي تساعد الشركات على بيع منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت.

يعتبر التسويق الإلكتروني من المجالات الحديثة التي دخلت سوق العمل حيث العديد من الناس يستعمل منصات التواصل الاجتماعي ويتعاملون مع الانترنت يوميا مما زاد من طلبات تصميم  دراسة جدوى شركة تسويق الكتروني للانخراط في ذلك المجال المربح والمميز

 

Person in White Long Sleeve Shirt Pointing on Laptop Screen

جدوى مشروع تسويق الكتروني

يعد تسويق المحتوى أحد أفضل أنواع التسويق عبر الإنترنت، ولكن ليس هناك عدد كبير من الشركات أو المعلنين يدركون أهميته.
المحتوى هو دائمًا محور نجاح أي خطة أو حملة تسويقية وهو المكون الرئيسي الوحيد الذي سيبقى ثابتًا على الرغم من التغييرات العديدة التي تحدث في طرق وأساليب التسويق. باستخدام محتوى عالي الجودة، سيتمكن موقعك الإلكتروني أو صفحتك من جذب العملاء إلى نشاطك.


مستوى مشروع تسويق الكتروني

فكرة مشروعات لتسويق المنتجات بواسطة الانترنت، إذ أنك تسوق منتجات الآخرين عن طريق شبكة الانترنت وأنت فى مكانك، دون احتياج إلى استعمال الطرق التقليدية للتسويق، ويتم التسويق للآخرين، لعدم تملكك لمنتج تبيعه، وهذة تعد من المميزات الجيدة، لأنك لن تستطيع تحتمل تكلفة شراء المنتجات ثم القيام بتسويقها وبيعها. 
وتفيد أفكار تسويق الكتروني في تواصل العملاء مع أصحاب السلع والمنتجات والعكس صحيح، في حدود إطار منهجي علمي موجه، بلا تضييع للوقت. ومن أفكار مشاريع التسويق الالكتروني: مشروع متجر لبيع المنتجات الخاصة بالعناية بالأطفال ومشروع استيراد البدائل الأدوية المتعلقة ب التخسيس الطبيعية وبيعها عن طريق الانترنت.


اسباب القيام بدراسة مشروع تسويق الكتروني


زيادة معدل المبيعات وتحقيق الهدف البيعي.
نمو اسم شركة تسويق الكتروني وإذاعتها وتوفيرها للسوق من ضمن أكبر المؤسسات فى مجالك مع مراعاة الحفاظ على ميزانية المؤسسة.
توفير قاعدة كبيرة وقوية من المعلومات عن العملاء المتوقعين.
وصول خدماتك ومنتجاتك إلى العميل بشكل أكبر وأسرع.  وصول العملاء إليك فى أى الأوقات وفى أي الأماكن على الشبكة العنكبوتية

 

Woman in Black and White Striped Long Sleeve Shirt Sitting Beside Woman in White Long Sleeve

كيفية القيام بدراسة مشروع تسويق الكتروني


موقع ومكان انشاء شركة تسويق الكتروني

من المهم أن يكون الموقع مناسبًا للعمل، مما يعني أنه يجب أن تكون هناك شقة تحتوي على غرفتين على الأقل كبداية لهذا المشروع، وعلينا أيضًا الحرص على أن نكون داخل مدينة وبعيدًا تمامًا عن القرى، هذا يجعل التعامل معها أكثر بأسعار معقولة وأقل جهدًا للعملاء، لا يجد العميل صعوبة في النقل أو أشياء أخرى.


اختيار نظام التسويق

من الضروري العمل على إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، وبدون ذلك سيفقد الشخص فرصة كبيرة للعمل، وذلك بسبب وجود وسائل التواصل الاجتماعي في كل مكان لا يمكننا إنكار ذلك، مهما حدث، يجب أن تكون الإنترنت واحدة من أهم الأنظمة المستخدمة للتسويق بشكل جيد للوصول إلى ما تريد.
يجب على الشركة توفير أسعارها بهدف تقليل الزيادة في الشهرة في هذه الفترة، ويجب أن تقدم خبرتها في أي مجال مع تقديم أمثلة على ذلك.
في حالة حدوث أي تعاملات مع العملاء، يجب أن تلتزم الشركة بشدة بأداء الشركة وكذلك الوقت. هذا مهم لبناء ثقة كبيرة بينهما.


توفير العمالة للمشروع

يجب أن تكون هناك شروط عديدة لهذا العمل، بما في ذلك

يجب أن يكون لدى الموظف أولاً كمبيوتر محمول لتسهيل العمل اللازم له، حيث سيمكنه ذلك من الوصول إلى الإنترنت في أي مكان وفي أي وقت.
يجب أن يكون هناك موظف مهتم بجعل الحملات الإعلانية جيدة ويمكنه تقديم هذه الإعلانات داخل Facebook من خلال إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، من المهم أن يكون لديك خبرة في هذا حتى تكون قادرًا على إنشاء الإعلانات في العديد من الأماكن، بالإضافة إلى هذه الإعلانات جذابة للغاية للجميع.
يجب أن يكون هناك موظف لديه خبرة في إنشاء محركات البحث أو تحسين محركات البحث، لذلك نجد أنه من خلال خبرته يمكنه أن يظهر موقع الشركة على محركات البحث وأن يوفر موظفًا آخر مهتمًا بالإعلانات المدفوعة ويجب أن يكون لديه خبرة.

معدات مهمة للشركة


من المهم توفير كافة الضروريات التي يحتاجها مشروع خطة تسويق الكتروني وأهمها الشقة التي يجب استخدامها بالشكل التالي
توفير غرفة للمدير تحتوي على مكتبة وبعض الملفات والمكتب، وكذلك جهاز الكمبيوتر الخاص به، وهذا أمر مهم للقاء العملاء في مكان مريح وأنيق.
أما الغرفة الأخرى فهي تربط الموظفين بهذه الشركة وهناك مكاتب لهؤلاء الموظفين وأجهزة الكمبيوتر لتسهيل العمل

نظام التطوير

لابد أن تعتمد شركتك على نظام التطوير المستمر ، فأنت اخترت أن تعمل في مجال ، التطوير فيه لا يتوقف في كل يوم بل في كل لحظة، انظر للإعلان قبل عام مضى وانظر إليه الآن، انظر للهاتف الذي بين يدك وكيف كان أحدث الصيحات في عالم الموبيلات وثمنه عندما اشتريته وانظر لتلك الإمكانيات الأن وكيف أصبحت تكنولوجيا قديمة طبق ذلك على عملك، ابحث عن كل جديد في مجال هذا العمل، واستعن بالخبراء.


الحضور على الأنترنت

من بين الأشياء التي تمهد لك القدرة على حسن العمل، وقيادة الشركة، هو الحضور الدائم على الأنترنت لتعرف كل جديد وتطلع على مواقع التواصل، وتعرف كيف تستغل ذلك في شركتك من باب استغلال الفرص.


التعامل مع الموظفين

ليس معنى إنك صاحب الشركة إنك لا تعمل،  بل يعني إنك مجرد قائد لفريق عمل هذا يعني لابد أن تنتبه إليه وإلا خسرت الكثير ،خاصة في بداية العمل، واحرص على أن تختار الموظفين أصحاب خبرة في البداية، واستفد منهم على قدر الإمكان


فرص النجاح

التسويق الالكتروني يساعد بمعدل كبير في زيادة نسبة الأرباح، بالإضافةً إلى تطوير الجودة؛ وهذا لسهولة الاتصال بالمستهلكين.
  يعتبر التسويق الإلكتروني مربحا،ً لأنه يرفع التنافس بين المؤسسات التي تقوم بتوفير نفس السلعة، مما يساعد على جعل كل مؤسسة تسعى وراء تقديم أفضل مشاريع مربحة للوصول إلى رضا المستهلك.
 تربح بصورة أكبر، كما أنه يساعد على زيادة معدلات المبيعات عن طريق وصوله إلى كم أكبر بكثير ممن يصل إليهم من خلال السوق التقليدي، على أن يكون متوسط الاستثمار المطلوب.
 التسويق الإلكتروني يعد مربحاً إذا كان التعامل معه يتم بشكلٍ سليم وطرقٍ صحيحة.
يمكنك إنشاء موقع الويب الخاص بك لبيع المنتجات عبر الإنترنت، مثل سوق ونون. 
سيتعين عليك بناء متجر إلكتروني، والتعاقد مع شركات الشحن، والتعاقد على خدمات الدفع الإلكترونية، وتعيين فريق من الأشخاص لإدارة المتجر، أو يمكنك استئجارهم عن بعد من خلال مواقع العمل المستقل مثل العمل وغير ذلك الكثير.
تقوم بتشغيل مشاريع صغيرة، ويمكنك إضافة خيار بيع التجار حتى يتمكن الناس من بيع منتجاتهم من خلال متجرك عبر الإنترنت.