التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبشكل خاص الإنترنت، وهو أيضاً التكتيكات والاستراتيجات التي تُستخدم لتحويل السوق الرقمية الافتراضية إلى سوق ملموس.
من خلاله يمكن الوصول للعميل بطرق مبتكرة وعصرية مثل البريد الإلكتروني E-Mail، و الرسائل النصية SMS، وتطبيقات الهواتف المحمولة، و الرسائل الفورية، ولوحات الإعلانات الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث.

Macbook Pro on Brown Wooden Table

جدوى التسويق الرقمي

التسويق من خلال الإنترنت هو أهم وأكبر زراع للتسويق الرقمي، ولكنه مازال يندرج تحت التسويق الرقمي وليس مرادفاً له، في التسويق الرقمي يتجاوز فكرة التسويق على الإنترنت ليضم تحت رايته كل ما له علاقة بالتكنولوجيا الحديثة، فمثلاً التسويق عبر الرسائل النصية SMS من الممكن تحقيقه سواء كان الهاتف متصلاً بالإنترنت أم لا، وهو ينتمي للتسويق الرقمي.
التسويق الرقمي لا يشير إلى تكنولوجيا الاتصالات الحديثة فقط، ولكنه يشير أيضاً إلى الأجهزة التكنولوجية المستخدمة (مثل الهواتف الذكية، والتلفيزيونات المتصلة بالإنترنت)، وإلى المنصات الرقمية المستخدمة (مثل تطبيقات الهواتف الذكية

مستوى التسويق الرقمي

يهتم التسويق الرقمي بالعمليات التجارية التي تقوم على مفهوم “E-CRM”، وهي إختصار للمصطلح Electronic Customer Relationship Management، وتعني إدارة علاقات العملاء الإلكترونية، وذلك من خلال دراسة السوق، والبحث عن عملاء جدد، وخدمة العملاء الحاليين والقدامى، وإعطاء الفرصة للعملاء للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة.
من هنا نفهم أن النظرية الجديدة للتسويق التي يتبناها التسويق الرقمي..تعتمد على التكنولوجيا الرقمية الحديثة لتلبية احتياجات العملاء، وتحقيق أهداف المؤسسة، وتطوير الأسواق الحالية و فتح أسواق جديدة، وبالتالي تحقيق زيادة مهولة في الأرباح.

أسباب القيام بدراسة التسويق الرقمي

خلال التسويق الرقمي يمكن للعملاء التعبير عن رغباتهم بشكل مباشر للمؤسسة أو النشاط التجاري، وذلك عن طريق الاستجابة بشكل مباشر مع العناصر التسويقية الصادرة من المؤسسة.
يتيح  التسويق الرقمي من بيانات ومعلومات دقيقة حول العملاء، يمكن للمؤسسات عمل استهداف دقيق يمكنهم من الوصول للعملاء المحتملين الذين يمكن تحقيق مبيعات جيدة من خلالهم.
القدرة على رصد وتسجيل وتحليل النتائج التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد البيزنس على التطوير والتحسين.
يهدف التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جذب العملاء والمستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية، والتفاعل معهم وتقديم كل ما يودون الحصول عليه من بيانات ومعلومات حول المنتج أو الخدمة.
يتحقق الغرض وهو تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين بإتمام عملية الشراء.
الرسائل النصية تمثل واحدة من القنوات التسويقية الفعالة جداً في التسويق الرقمي، فهي تمكن صاحب البيزنس من ارسال رسالة نصية مباشرة لهاتف العميل المستهدف، الرسالة النصية ستصل سواء كان العميل متصلاً بالإنترنت أم لا.
فريق التسويق الرقمي Digital Marketing Team هو المسئول عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالمؤسسة، وتحقيق المزيد من المبيعات. يتم ذلك من خلال كافة قنوات التسويق الرقمي المتاحة سواء المجانية أو المدفوعة.

Photo Of Woman Wearing Eyeglasses

كيفية القيام بدراسة التسويق الرقمي

البدء في إجراء أبحاث السوق:
أبحاث السوق تمثل حجر الأساس للخطة التسويقية، يقوم خبراء التسويق في هذه الخطوة من خلال برامج وأدوات متخصصة بقياس حجم طلب السوق على ما يمتلك البيزنس من منتجات أو خدمات، ومحاولة جمع أكبر قدر من البيانات والمعلومات حول العملاء المستهدفين.
إعداد الخطة التسويقية:
في هذه الخطوة يتم وضع خطوات عملية التسويق، وتحديد المهام لفرق العمل المختلفة، وتحديد الميزانية التسويقية، وقنوات التسويق الرقمي التي سيتم التركيز عليها.الخطة التسويقية خطوة في غاية الأهمية ويتوقف عليها النجاح بشكل كبير، ويجب أن تكون الخطة دقيقة ومقسمة لطويلة الأجل وقصيرة الأجل، ويجب أن تحتوي على أفكار مبتكرة وذكية، وذلك لضمان نجاح عملية التسويق وتمييزها عن أي خطة تسويق لأى منافس آخر.
بناء الأصول التسويقية الرقمية (قنوات تواجد البيزنس):
هذا يتضمن إنشاء موقع إلكتروني بيزنس للتعريف به، و المساعدة على جذب عملاء محتملين من خلال المحتوى الرقمي.
وأيضاً يتضمن عمل صفحات احترافية بيزنس على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً يتضمن بناء النظام التسويقي (شراء البرامج التسويقية والتحليلية، والاشتراك في خدمة للتسويق عن طريق البريد الإلكتروني. 
البدء في إنشاء الحملات التسويقية، وتدعيم التواجد أمام العملاء المحتملين:
في هذه الخطوة من المفترض أن يبدأ الفريق التسويقي المختص في بدء أنشطته وحملاته التسويقية، وبناءاً عليها يتم جمع البيانات وتحليلها التي من المفترص أن تساعد في تحسين العملية التسويقية وتجنب الأخطاء المستقبلية.
الجدير بالذكر هنا أن العملية التسويقية الرقمية هي عملية في منتهى المرونة، وليس لها سقف للجودة، فهي عملية تحسين مستمرة ودائماً تحتوي على فرص وإمكانيات لحصد نتائج وأرباح أفضل.

فرص النجاح

التسويق الرقمي فسوف تفتح أمامك الكثير من الفرص والإمكانيات للحصول على وظيفة عصرية، وليس هذا فقط فلكي تعمل في هذا المجال ليس بالضروري التوظف في شركة ما، ولكن يمكنك أيضاً العمل في مجال العمل الحر من المنزل .
يمكنك الانتقال بالبيزنس الخاص لك لمراحل جديدة، ويمكنك اقتناص الكثير من الفرص الرائعة لتصبح متفوقاً على منافسيكa.
يتيح التسويق الرقمى للمسوقين إمكانية استكشاف ما يحبه المستخدم وما ويكره، وأنماط السلوك والاهتمامات والأنشطة التي يقوم بها ملايين الأشخاص كل يوم.
استخدام نماذج وبرامج إحصائية للتنبؤ بتصرفات العميل المستقبلية، من خلال دراسة سلوكه السابق وصفاته. وبهذه الطريقة، يساعد التسويق الرقمي المسوقين على معرفة المزيد عن عملائهم، مثل السعر الذي يتوقعونه لمنتج معين.
انشاء موقع الكتروني سريع مناسب و متجاوب للهاتف المحمول يحتوي على عديد  من صفحات البيع للتعريف بالشركة و عرض منتجاتها.
العمل على إنشاء قوائم بريدية باستعمال روابط على صفحة الموقع على قنوات منصات التواصل و المواقع. فالهدف الاساسي من هذا النوع القيام بالتحويلات و الضغط على الروابط لمشاهدة المنتجات أو الخدمات المقدمة.
انشاء تطبيقات يمكن للمستخدمين تحميلها من خلال المتجر لمتابعة المحتوى و كل ما يتعلق به من أخبار و تحديثات و كل المعلومات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة.
وضع جدول زمني للمنشورات والمحتوى النصي والمحتوى المرئي للشركة، ومتابعة الانطباعات التي يقدمها الجمهور. يجب أن يعمل مدير وسائل التواصل الإجتماعي مع أختصاصي تسويق المحتوى لوضع استراتيجية لنشر المحتوى على وسائل التواصل الإجتماعي.
اختيار البرامج التي تسمح لفريق التسويق بأكمله بفهم سلوك العملاء، وقياس نسبة نمو أعمال المؤسسة، ومعدل فتح رسائل البريد الإلكتروني، ونسبة النقر على الأعلانات في الحملات الإعلانية، ومعدلات الحصول على العملاء المحتملين.

Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published