بوابة الخدمات الالكترونية

بوابة الخدمات الالكترونية

تمثل الخدمات الإلكترونية ، أحد التطبيقات البارزة للاستفادة من استخدام تقنيات المعلومات ، والاتصالات في مجالات مختلفة ؛ ومع ذلك ، من الصعب توفير تعريف دقيق للخدمة الإلكترونية ؛ حيث استخدم الباحثون تعريفات مختلفة من أجل وصف الخدمة الإلكترونية ، فعلى الرغم من هذه التعاريف المختلفة ، يمكن القول إنهم جميعًا متفقون على دور التكنولوجيا في تسهيل تقديم الخدمات التي تجعلها أكثر خدمات إلكترونية.

Photo Of People Looking On Laptop

جدوى بوابة الخدمات الالكترونية

مجموعة خدمات يتم إنتاجها ، أو توفيرها ، أو استهلاكها من خلال استخدام شبكات تكنولوجيا المعلومات ، والاتصالات مثل الأنظمة القائمة على الإنترنت والحلول المتنقلة.
تعرف الخدمات الإلكترونية على أنها التفاعل عبر الإنترنت ، أو زيادة الاتصال عبر الإنترنت بين الهيئات الحكومية العامة والمحلية ، والمشاركة المباشرة في اختيار مديري الحكومة المحلية في المستقبل.

مستوى بوابة الخدمات الالكترونية

تعد الخدمات الإلكترونية ، التسليم الإلكتروني للمعلومات والبرامج والخدمات الحكومية ، ويحدث هذا غالبًا ، ولكن ليس دائمًا ، عبر الإنترنت.
تشير الخدمات الإلكترونية إلى الأعمال أو الجهود أو العروض التي يتم تقديمها بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
تعتبر الخدمات الالكترونية ، تقديم الخدمات الحكومية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الإنترنت ومراكز الاتصالات ، وغيرها.

Close-up Photography of Woman Sitting Beside Table While Using Macbook

أسباب القيام بدراسة بوابة الخدمات الالكترونية

استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة الخاصة بالاتصال و الشبكات في القيام بالعديد من الانشطة بدلا من القيام بها بالطرق القديمة ، للخدمات الالكترونية ثلاثة متطلبات رئيسية حتى تعمل بالشكل المناسب و هم مزود الخدمة و الثاني مستقبل الخدمة و الثالث هى الوسائل الخاصة بالاتصال و القنوات التي تعمل على دعم و تقديم هذه الخدمة بالشكل المناسب و من خلال التقنيات الحديثة و المتطورة.
من أهم قنوات الاتصال التي تقوم بتقديم الدعم للخدمات الالكترونية هى شبكة الانترنت و مراكز الاتصالات المختلفة و الهواتف المحمولة التي يستخدمها الجميع اليوم و التي من خلالها نتمكن من الحصول على الخدمات الالكترونية المختلفة من الشركات أو المنصات التي تقوم بتقديم هذه الخدمة التي نرغب في الحصول عليه او الاستفادة منها بشكل او بآخر .
تلعب شبكة الانترنت الدور الأهم و الرئيسي في عمليات تقديم الخدمات الالكترونية والحصول عليها حيث أنه حتى يحصل المستخدم على الخدمة الالكترونية المختلفة يجب أن يكون لديه جهاز متصل بشبكة الانترنت حتى يستقبل من خلاله الخدمة التي يقدمها مزود الخدمة و الذي يكون متصل بالانترنت هو أيضا.

كيفية القيام بدراسة بوابة الخدمات الالكترونية

لإنشاء بوابة إلكترونية، اتبع الخطوات التالية.
انقر على إنشاء بوابة إلكترونية جديدة.في صفحة Create a New Portal ، حدد الاسم الأول واسم العائلة واسم المستخدم وكلمة المرور والبريد الإلكتروني وسؤال الهوية 
والإجابة لحساب المسئول. مطلوب حساب المسئول الأوّلي لتسجيل البوابة الإلكترونية مع ArcGIS Web Adaptor. مطلوب أيضًا لتكوين LDAP أو PKI لمصادقة البوابة الإلكترونية. راجع نبذة عن حساب المسئول الأوّلي للتفاصيل.حدد موقع دليل المحتوى. يمكن أن يكون هذا الموقع دليلاً محليًا أو مشاركة شبكة. دليل محتوى البوابة الإلكترونية هو دليل تم إنشاؤه لتخزين المحتوى الذي قام مستخدمو البوابة الإلكترونية بحفظه وتحميله. الموقع الافتراضي هو <Portal for ArcGIS installation drive>/arcgis/portal/usr/arcgisportal/content. إذا كنت تقوم بالترقية، تأكد من تحديد الموقع حيث يوجد محتوى البوابة الإلكترونية الحالية.انقر فوق "إنشاء".
سيتم إنشاء بوابة إلكترونية على جهاز فردي جديد. بمجرد إنشاء بوابة إلكترونية وحساب المسئول الأولي المقترن بها، سيطلب منك تثبيت ArcGIS Web Adaptor. للتعرف على المزيد، راجع نبذة عن ArcGIS Web Adaptor. لمزيد من المعلومات عن البدء مع البوابة الإلكترونية، راجع موضوع البدء مع Portal for ArcGIS.
راجع البرنامج التعليمي: إنشاء تكوين GIS الأول على الويب للحصول على تعليمات إنشاء GIS على الويب في إطار المؤسسة، والتي تتكامل مع البوابة الإلكترونية من خلال ArcGIS for Server.

فرص النجاح

تقديم الخدمات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  أنها تقديم الخدمات العادية للجمهور مثل دفع الضرائب والاستدعاء عبر الإنترنت.ا
لخدمات الالكترونية ، هي مصطلح للخدمات على الإنترنت ، حيث تشمل الخدمات الإلكترونية خدمات معاملات التجارة الإلكترونية للتعامل مع الطلبات عبر الإنترنت ، واستضافة التطبيقات من قبل موفري خدمات التطبيقات (ASP) وأي قدرة معالجة يمكن الحصول عليها على الويب .
 هناك اتجاه لدمج التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية مع الخدمات الإلكترونية.ت
 تحسين تقديم الخدمات العامة للمواطنين من خلال منصات إلكترونية متعددة.
التفاعل عبر الإنترنت ، أو زيادة الاتصال عبر الإنترنت بين الهيئات الحكومية العامة والمحلية ، والمشاركة المباشرة في اختيار مديري الحكومة المحلية في المستقبل.
استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة الخاصة بالاتصال و الشبكات في القيام بالعديد من الانشطة بدلا من القيام بها بالطرق القديمة ، للخدمات الالكترونية ثلاثة متطلبات رئيسية حتى تعمل بالشكل المناسب و هم مزود الخدمة و الثاني مستقبل الخدمة و الثالث هى الوسائل الخاصة بالاتصال و القنوات التي تعمل على دعم و تقديم هذه الخدمة بالشكل المناسب و من خلال التقنيات الحديثة و المتطورة.
الخدمات الإلكترونية صار هناك الكثير من قنوات التواصل بين المواطنين الحاصلين على الخدمة بحيث يمكنهم التواصل في أي وقت و تبادل النصائح و الخبرات.
الخدمات الالكترونية تخطت الحدود المكانية بحيث أنها لا ترتبط بحد مكاني بل وصلت إلى مناطق عديدة في العالم و من خلالها أصبح مقدم الخدمة قادرا على توسيع نشاطه و الحصول على عملاء من مختلف بلدان العالم كما أن ذلك مفيد للحاصلين على الخدمة الالكترونية لأنها وفرت لهم العديد من الخدمات و السلع التي قد لا تكون متوفرة في العديد من الدول.
الخدمات الالكترونية قدمت ترويج ضخم للعديد من السلع التي انتشرت من خلال هذا الترويج على نطاق واسع كما تمنح الذين يرغبون في الشراء إمكانية الحصول على العديد من الخصومات ،
  عززت الخدمات الالكترونية مبدأ الشفافية و ذلك من خلال تكرار التعامل و تجارب الآخرين ، من اهم فوائد الالكترونية أنها متوفر بشكل مستمر حيث ان المتاجر الالكترونية تعمل على مدار 24 ساعة و يمكننا الحصول على خدماتها في أي وقت .
شجعت الخدمات الالكترونية الشباب وصغار المستثمرين على الاستثمار و العمل في المجال الذي يرغبون العمل فيها دون تحمل عناء الحصول على مكان لإقامة متجر أو دون الحاجة لرأس مال ضخم كما انها لا تحتاج إلى عمالة مثل الأعمال العادية و التي تتطلب دفع الكثير من الأجور.
تقديم الخدمات الحكومية المختلفة من خلال التقنيات الحديثة بدلا من الأساليب القديمة ، أيضا من أهم مجالات الخدمات الالكترونية هو مجال التجارة والأعمال المختلفة حيث أصبحت تعتمد معظم الشركات على التطبيقات الالكترونية و الاساليب الحديثة في العمل.
انضم إلى مجالات الخدمات الالكترونية مجال التعليم و أصبح في إمكانية الجميع اليوم تلقي المحاضرات و الدروس في العلم او في المجال الذي يرغب فيه من خلال الإنترنت. 

Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published