تحديات تواجه المشاريع الصغيرة

by Feeby Salama

تحديات تواجه المشاريع الصغيرة 

هل لديك مشروع صغير؟ هل تفكر الآن أو يوماً ما أن يكون لديك مشروع صغير؟ هل تخشى ما قد تواجه من تحديات ومشكلات؟ هل تتمنى أن يكون مشروعك الصغير من المشاريع المربحة؟ هل تجد أن هذا صعب؟ هل لا تعرف من إين تبدأ؟ هل أنت الآن في منتصف الطريق ولا تستطيع أن تكمل؟ إيماناً من أتراس بدعم المشاريع الصغيرة وتقديم كل الدعم لها لكي تكون مشاريع ناجحة ومربحة، تحدثنا في مقالات عديدة عن المشاريع الصغيرة، وكيف تكون مشاريع ناجحة ومربحة، وسنتطرق هنا في مقالنا هذا إلى موضوع هام هو التحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة، مع تقديم الحلول والأفكار التي تساعد المشاريع الصغيرة في الاستمرار أمام التحديات المتوقعة
Person Using a Laptop.

أهمية المشاريع الصغيرة

إن استمرار حديثنا عن المشاريع الصغيرة والمحاولة بشكل مستمر أن تتعرض لكل النقاط التي تدور حولها وتهم أصحاب المشاريع الصغيرة، هو إيماناُ من أتراس بأهميتها في العديد من الجوانب من أهمها خلق فرص عمل، وهو احتياج هام لكل اقتصاديات الدول، فإيجاد فرص جديدة للأيدي العاملة يؤدي إلى إنعاش اقتصاد الدول.  إذا وفر المشروع التدريبات للعاملين لديه، فبالتالي هو يساعد على وجود عملاء ماهرون يفيدوا مجتمعهم، وتساعد المشاريع الصغيرة على زيادة فرص الدخل وتنشيط الحركة الاقتصادية. ولنا مثال حي في هذا وهي الصين التي يقوم النسبة الأكبر في اقتصادها على المشاريع الصغيرة.
كذلك المشاريع الصغيرة لا تحتاج إلى رأس مال كبير ولكن تحتاج أكثر إلى المهارة والإتقان. كما أن كثير من المشاريع الصغيرة توفر منتجات تدعم المشاريع الكبيرة مما يساعد على الرخاء الاقتصادي وتحقيق الأرباح.
ونظراً لأهمية المشاريع الصغيرة فقد اهتمت المملكة السعودية بها وقدمت الدعم الكامل من خلال رؤية 2030
أقرأ أيضاً : كيف أحصل على مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية ؟
فرصة مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة في ظل رؤية المملكة العربية السعودية 2030
Woman Writing on Whiteboard 
تحديات تواجه المشاريع الصغيرة
 
ضعف رأس المال
يعتبر ضعف رأس المال من أهم التحديات والتي قد تعوق تقدم المشروع الصغير أو توقفه بشكل نهائي، وقد يغفل مدير المشروع أن يقوم بالدراسة الكافية للمصاريف التي يحتاجها مشروعه قبل أن يبدأ فيه.
ضعف التمويل
وهي نقطة مرتبطة بضعف رأس المال، حيث أن من الممكن في حالة عدم توافر السيولة المالية، اللجوء إلى التمويل الخارجي، ولكن قد يجهل صاحب المشروع الصغير مصادر التمويل الخارجي
صعوبة الوصول للعمال المؤهلة
العمالة المؤهلة هي أهم الركائز لنجاح المشاريع الصغيرة، ولكن يوجد بعد المجالات التي يصعب فيها الوصول للعمالة المؤهلة
عدم وضوح فكرة المشروع الصغير  
قد يكون المشروع الصغير فكرة طارئة دون دراسة وافية ودون تحديد الأهداف مما قد يهدده من تحقيق الأرباح
عدم فهم السوق والمنافسين  
من النقاط التي يغفلها صاحب المشروع الصغير هو دراسة المنافسين، وقد يفاجأ بعد بداية المشروع أنه أمام منافسين لم يتوقعهم، وأن مشروعه الصغير غير قادر على تحقيق الأرباح بل والاستمرار، نتيجة لعدم الدراية الكافية بالمنافسين وطبيعة السوق
ضعف التسويق
التسويق الكلمة لنجاح أي مشروع وخاصة المشروع الصغير، وقد يهمل صاحب المشروع هذه النقطة ولا يقوم بوضع لها خطة واضحة أو ميزانية محددة، مما يجعل المشروع مجهولاً ولا يصل إلى العملاء المستهدفين بسهوله، وبالتالي لا يحقق أرباح
التوقيت المناسب
في بعض الأحيان تكون جميع أسباب النجاح متوفرة، ولكن يفشل المشروع الصغير ولا يحقق الأرباح المتوقعة نتيجة أنه لم يكن هناك دراسة لعامل التوقيت المناسب للمشروع، فيكون من التحديات الكبيرة.
الإجراءات الحكومية والاستشارات
تتغير الإجراءات الحكومية للمشاريع الصغيرة من وقتاً لأخر، وإن كان صاحب المشروح ليس على دراية كافية بها، قد يؤدي هذا إلى تعطيل المشروع الصغير أو التعرض لإغلاقه أو لغرامات. وقد لا يجد صاحب المشروع من يلجأ له في الاستشارات المختلفة.
حلول وأفكار للتحديات التي تواجه المشاريع الصغير
قد تبدو المشاكل صعبة أو قد تعطل تحقيق الربح من المشروع الصغير أو تؤدي إلى توقفه، ولكن لكل مشكلة حل، وإن كان الهدف واضح، وتوافرت العزيمة والحماس، فبإذن الله فرصة تحقيق الربح والتقدم إلى الأمام موجودة.
سنعرض هنا بعض الحلول لما ذكرناه من تحديات حتى ما تكون ضوء ينير الطريق
يجب أن تعرف قبل أن تبدأ هل رأس المال مناسب لمشروعك أم لا وما يساعدك على تحديد هذا هو دراسة جدوى جيدة، وتقدم أتراس العديد من دراسات الجدوى التي تساعدك على تحديد رأس المال المناسب لمشروعك، وتحديد مدى ملائمة فكرة المشروع، وإمكانية أن يكون مشروع صغير ناجح.
أقرأ أيضاً: خطوات دراسة جدوى مشروع صغير ناجح
هناك الآن العديد من الطرق للتمويل وكذلك الأفكار المختلفة وتولي المملكة السعودية اهتماماً كبيراً للمشاريع الصغيرة، للتعرف على مصادر التمويل المتعددة التي تقدمها المملكة السعودية تماشياً مع رؤية 2030 أقرأ أيضاً: كيف أحصل على مشاريع صغيرة ناجحة في المملكة السعودية؟
من الممكن أن يكون الحصول على العمالة المؤهلة صعب، ولكن يمكن أن يتم توفير التدريبات للعمالة بشكل يفيد المشروع الصغير، مما يساعد على نجاح المشروع وتحقيق الأرباح
دراسة المنافسين من الممكن القيام بها بطرق عديدة منها دراسة الجدوى والتي يكون أحد جوانبها هو الجانب التسويقي وبالطبع يتعرض للمنافسين، وما يحتاجه المشروع حتى يكون منافساً. ومن الممكن أعداد خطة تسويقية تتضمن جانب دراسة المنافسين بشكل تفصيلي، كما تساعد الخطة في فهم جوانب القوة والضعف للمشروع الصغير، مع تحديد الهدف وتحديد أداة القياس الرئيسية، وتساعد في أن تجاوب على سؤال هل ما تقدمه من خدمه أو منتج منافس بحق، كل هذه الجوانب وغيرها تساعد صاحب المشروع الصغير في أن يبنى مشروعه على أساس سليم ويحقق الأرباح بإذن الله، كما أنه تساعده على تخطى العديد من التحديات
الدراسة التسويقية الجيدة ليست فقط تساعد على  دراسة المنافسين أنما تساعد أيضاً في تحديد القنوات التسويقية المناسبة، وكذلك تحديد التوقيت المناسب لبدء المشروع. من المهم كذلك وضع ميزانية تسويقية محددة ورصد النتائج وتحليلها، وتقدم أتراس العديد من دورات التسويق المختلفة.
ولا تنسي كذلك أن تلجأ إلى أتراس لتجد الاستشارات اللازمة في مختلف الجوانب والتي بإذن الله ستساعدك على نجاح مشروعك الصغير واستمراره وتذليل كل التحديات.
نشجعك أن تبدأ مشروعك الصغير ولكن بعد أن تكون قمت بالدراسة الكافية والتي قادرة أن تذلل كل التحديات وتحقق الأرباح بإذن الله.