تسويق

تسويق

عبارة عن فنّ البيع، وطريقة عرض المنتجات والخدمات بصورة تجذب انتباه المستهلكين والعملاء، وتجلب الزبائن الجدد إلى السلعة أو الخدمة في القطاع التسويقيّ
ينطوي الترويج لأي منتج او خدمة او فكرة على العديد من مهارات التسويق والصفات الشخصية المختلفة التي تبدأ بتحليل الجمهور وتحديد تصوّراتهم حول هذا المنتج أو الفكرة، ثمّ تحديد جوانب ومميزات المنتج التي تجعله أكثر جاذبية للجمهور. وبعدها البدء بتقديم هذه الفكرة أو المنتج بطريقة ممتعة جذّابة تشجّع الآخرين على شراء المنتج أو اعتماد الفكرة. وهنا لابدّ من التنويه إلى أنّ التسويق لا يقتصر على المنتجات والأفكار فحسب، إذ يمكنك أن تسوّق نفسك أيضًا لأرباب العمل وأصحاب الشركات فتحصل على الوظيفة التي تناسب طموحاتك أو الدعم الذي تحتاجه في تحقيق مشاريعك. وفيما يلي أهمّ مهارات التسويق التي تساعدك على رفع قيمتك لدى رئيسك في العمل، أو حتى للترويج لفكرتك أو منتجك بشكل صحيح. 

Woman Typing on a Laptop

جدوى التسويق

يعتبر التسويق شكلاً من أشكال التواصل المهني، نظرًا لأنه ينطوي على إقناع الطرف الآخر (زبون، عميل، صاحب العمل) بشراء منتج معيّن أو قبول فكرة ما أو التفاعل معها. قد يأخذ هذا التواصل شكلاً كتابيًا مثل كتابة إعلان أو نصّ لدعاية ما، أو حتى إنشاء رسالة تغطية قويّة لتسويق نفسك. 
كما قد يتضمن بناء حملات دعائية، أو معرفة بمجالات التصميم أو امتلاك فكرة عامة حول المستخدم النهائي وما يريده حقًا. كذلك، في مهارات التواصل اللفظي تلعب دورًا مهمّا في التسويق، نظرًا لأن هذه العملية تحتاج في الغالب إلى التواصل مع الأطراف الأخرى شفويًا لإقناعها بشراء منتج أو خدمة ما. فضلا عن أنّ التسويق هو مجهود جماعي يحتاج لأن يكون جميع أفراد الفريق قادرين على التواصل بفعالية داخل شركتهم.

مستوى التسويق

يتطلّب التسويق قدرًا كبيرًا من التحليل المستند على البحث المتعمّق لتحديد ما يحتاجه الجمهور سواءً كانوا عملاء أو رؤساء عمل تسوّق نفسك لهم. 
كما تحتاج أيضًا إلى القدرة على وضع الاستراتيجيات الدقيقة المصصمة استنادًا على تحليلاتك والتي تضمن لك الحصول على النتيجة التي تريدها من عملية التسويق. 

أسباب القيام بدراسة التسويق

تتعلق بالمستهلكين، وتتمثل في تحديد اتجاهاتهم، وحشد الجهود نحو تلبيتها وتحقيقها دون التأثير سلباً على الربح.
  تتعلق بالرأي العام، وتتمثل في جذب الرأي العام إلى المنظمة، وتحسين صورتها في الصحافة وبين الأوساط المختلفة في المجتمع. أهداف تتعلق بالسعر، الذي يضمن تحقيق الأرباح المطلوبة، والحفاظ على مكانة تنافسية بين السلع الأخرى، مع الحفاظ على رضى الزبون.
 أهداف تتعلق بالجودة، تقديم سلع بجودة جيدة، تضاهي وتزيد عن جودة السلع المشابهة في الأسواق. أهداف تتعلق بالسوق ونقاط التوزيع، وتسعى إلى توسيع حجم نقاط البيع وأماكنه إلى أقصى نقطة ممكنة.

People in the Office Having a Meeting

كيفية القيام بدراسة التسويق

المدونة:
 هي إحدى الاستراتيجيات الأكثر شهرة واستخداماً لمن ينوي جذب العملاء بطريقة عضوية طبيعية من على الإنترنت، وتقديم المحتويات التعليمية و ذات النوعية العالية.
هذا لأنه عندما يكون لديك مدونة يمكنك كتابة تدوينات تجيب على التساؤلات العديدة (بدءاً من الأمور الأساسية وانتهاءً بالأمور الأكثر تعقيداً) والتي تُظهر حلولاً محددة لجمهورك.
تقنيات تحسين ترتيب الموقع ضمن محركات البحث SEO
لا ينفع أن يكون لديك مدونة تضم الكثير من المحتوى الرائع والمفيد للجمهور إذا لم يقرأ الجمهور ذلك المحتوى.
ولهذا، تحتاج إلى تطبيق تقنيات تحسين ترتيب موقعك ضمن محركات البحث (سيو) أو بالإنكليزية Search Engine Optimization ، حتى تظهر صفحة موقعك ضمن المراتب الأولى في صفحة نتائج البحث في محركات البحث مثل جوجل.
اختر بشكل حذر الكلمات الرئيسية من أجل النصوص، العناوين، التي تجذب انتباه المستخدمين. اكتب محتويات وموضوعات شاملة تثقّف الجمهور.
 التسويق عبر البريد الإلكتروني E-mail Marketing:
لا زال لدى الكثير من الناس فكرة أن البريد الإلكتروني لم يعد استراتيجية التسويق الجيدة ، في المحصلة، الكثير من الناس لا يقرأون الرسائل التي يتم إرفاقها بشكل تلقائي وإرسالها لهم. قم بإعداد نشرة بريدية newsletter وأرسل معلومات هامة عبر البريد الإلكتروني للأشخاص الذين يتركون عنوان بريدهم الإلكتروني لك ضمن صفحتك.
أرسل لهم أيضاً مواد زاخرة بالمعلومات rich materials مثل الكتب الإلكترونية.
تساعدك هذه الطريقة في المحافظة على التواصل مع عملائك المحتملين عبر البريد الإلكتروني، والمحافظة على تفاعلهم مع علامتك التجارية.
وسائل التواصل الاجتماعي Social Media:
تعد وسائل التواصل الاجتماعي، بشكل عام، قنوات عظيمة للتواصل مع الجمهور، خصوصاً، لأنه أصبح من الصعب، في الوقت الحاضر، أن يكون هناك أحد لا يستخدم طريقة من طرق التواصل اجتماعياً.
بالحديث عن استراتيجية التسويق ، إن ما تحتاج إلى القيام به هو فهم المكان الذي يتواجد فيه العميل النمطي persona على  فيسبوك ، انستقرام، لينكيد إن ، تويتر أو سناب تشات! ربما يتوجب عليك أن تقوم بأعمال تسويقية على أكثر من شبكة اجتماعية ، لكن انتبه حتى لا تبذل جهوداً كثيرةً في الأماكن التي لا يتواجد فيها العميل النمطي الخاص بك.
قناة للفيديوهات:
نجد في عصرنا هذا بعض المنصات مثل يوتيوب، تزداد شهرتها يوماً بعد يوم، ويتم استخدامها في العديد من المجالات سواء على الإنترنت أون لاين أو غيرها.
الحقيقة هي أنه عندما تقوم بإعداد الفيديوهات، يمكنك نشر المعلومات القيّمة لجمهورك بطريقة سهلة ليتم استهلاكها. إذاً، لمَ لا تستخدم الفيديوهات للترويج لمنتجاتك وخدماتك ؟ وبالتالي جذب المزيد من العملاء المحتملين
 الراديو، التلفاز، المجلات والصحف:
كما هو الحال بالنسبة لوسائل الإعلام الرقمية خارج المنزل out of home أو OOH، فإن الترويج عبر وسائل الإعلام الجماعية و وسائل الإعلام المطبوعة يعتمد كثيراً على نوع عملك التجاري الذي تزاوله، وقنوات التواصل التي يستخدمها جمهورك
الأحداث events:
يعتبر تنظيم الأحداث والفعاليات  لتتفاعل مع سوقك طريقة عظيمةً لتسويق علامتك التجارية أيضاً.
يمكن تنظيم حدث أو فعالية صغيرة، لشركة أخرى ترغب في إقامة شراكة معها، أو حتى أحداث وفعاليات أكبر ومفتوحة للجمهور، بهدف اجتذاب عملاء جدد وتثقيف جمهورك شخصياً.لذا، من المهم جداً تنظيم أحداث وفعاليات ليتعرف الناس عليك و يعمّقوا علاقتهم معك، ويجدوا أنفسهم في تناغم مع عملك وشركتك!
وهذا يجعلهم يلاحظون إمكانيات وفرص، لو كانت متاحة فقط عن طريق الإنترنت، لمرّت مرور الكرام دون أن يرونها بوضوح.

فرص النجاح

تعدّ مهارات الكتابة واحدة من أهمّ مهارات التسويق على الإطلاق. حيث أنّ سيرتك الذاتية هي شكل من أشكال التسويق.
اطّلاع بأحدث التطوّرات في حقل معرفتك، ستصبح أكثر قدرة على تسويق نفسك أو خدماتك، وستزيد إمكانية أن تصنع أنت أيضًا محتوى مناسبًا يجذب جمهورك إليك. ابحث عن المدوّنات التي تروق لك، أو تلك المتخصصة في مجالك، وتابعها بشكل منتظم لتعرف كلّ ما هو جديد في هذا المجال.
زادت المهارات والمعارف التي تمتلكها، زادت قيمتك في نظر أرباب العمل، وأصبح تسويق نفسك أو منتجك أمرًا اكثر سهولة. ضع نصب عينيك هدفًا بأن تتعلّم شيئًا جديدًا في كلّ يوم، وركّز على وجه الخصوص لتطوير مهاراتك في الجوانب التالية، نظرًا لما لها من أهمية في عملية التسويق. 
السفر جزءًا من العمل في مجال التسويق، إلاّ أنّ البعض يفضّل التمسك بروتينه اليومي قدر الإمكان معتقدين أنّ تلك هذ الطريقة الأفضل لتحقيق الأهداف وبالتالي امتلاك قدرة أكبر على تسويق أنفسهم أو منتجاتهم.
نجاح أية استراتيجية من استراتيجيات التسويق يعتمد على طريقة تنفيذها، أو على الجمهور الذي يتم توجيهها له، وكذلك على نوع عملك التجاري.

Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published