دراسات جدوى

by Mohamed Elboghdady

 

دراسات جدوى

دراسات جدوى هي تلك التي تحديد مجموعة من فرص التطوير ، وتحديد تلك التي تتميز بربحية أكبر، و كذلك تقدم ملف تعريف منخفض للمخاطر، حيث تعد دراسة الجدوى ضرورية عندما يتطلب المشروع ، نظرًا لبعده الاقتصادي أو تعقيده ،  من خلال دراسة متعمقة قبل البدء في تنفيذه، كذلك  تفترض دراسة الجدوى تقييم بدائل التصميم المختلفة بشكل مسبق ، بما يتوافق مع الأهداف الأساسية للمشروع ، والتي من بينها يمكن اختيار النوع الذي يحتوي على ملف تعريف مخاطر أقل وقدرة أفضل على إنتاج قيمة للمروج، وتجعلك  تتمكن من الحصول  على نظرة مستقبلية لمشروعك من جميع النواحي المختلفة.

تعريف دراسات جدوى

 

تحدد دراسة الجدوى مبادرة جديدة ، وتحدد خطة التنفيذ ،و كذلك تقدير الموارد اللازمة، كما تسلط تلك الدراسة الضوء على جميع نقاط القوة، والضعف في المشروع ، وتقييم الفرص ،و عرض المخاطر ، وفي النهاية سوف تتمكن من خلال تلك الدراسة من تحديد احتمالية النجاح.

 

بشكل عام ، تحلل دراسة الجدوى خيارات التنمية البديلة ، وذلك لتحديد الخيار الذي من المرجح أن يحقق الأهداف الموضوعية والذاتية التي حددها المروج.

تُعرَّف دراسة ما قبل الجدوى بأنها دراسة جدوى بدرجة من التعريف الأولي ، ومفيدة لتقرير ما إذا كان ينبغي المضي قدمًا في التحقيقات اللازمة.

تسمح لك دراسة الجدوى المسبقة بالاختيار المسبق للمبادرات الواعدة في مرحلة تطوير ارباحك من الفرص والمشاريع.

كيفية اختيار المشاريع في دراسات جدوى

  •         يجب أن يكون المشروع قادرًا على التغلب على منافسة المبادرات البديلة ، والتي يمكن أن تستخدم الموارد التنظيمية والمالية المتاحة ، مما يوفر عائدًا أفضل. المعاملات الأكثر استخدامًا من قبل المجتمع المالي لمقارنة الاستثمارات البديلة هي: ·         معدل العائد الداخلي ·   صافي القيمة الحالية للمشروع   عائد الاستثمار ·         فترة الاسترداد ·         ويتبع متجر أتراس منهج لدراسات الجدوى هو تركيز الانتباه على الجوانب الاستراتيجية والاقتصادية للفرصة ، وإجراء تقييم أولي يفتح الطريق إلى الأمام.·         عندها فقط بقوم فريق عمل متجر أتراس بتنقيح التقييمات.

كيفية هيكلة دراسة الجدوى

  •         لا يوجد معيار تحدد كيفية هيكلة دراسة جدوى كاملة أو أولية (ما قبل الجدوى). ·         يمكن تنظيم  دراسات جدوى  بطريقة مختلفة وبدرجات متفاوتة من التفاصيل ، اعتمادًا على خصائص وأبعاد كل مشروع ومرحلة تطوره. ·         يجب أن تكون دراسة الجدوى موجزة في الجزء الوصفي والاستراتيجي ، ودقيقة في التحليلات التفصيلية المصاحبة للدراسة. ·         في النهاية ، تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد خيارات المشروع التي تتميز بملف مخاطر منخفض وربحية أعلى من الاستخدامات البديلة لرأس المال والموارد التنظيمية.يجب أن تكون دراسة الجدوى شاملة لجميع العناصر مثل : ·         دراسة الوضع الراهن·         معرفة أهداف المشروع·         الاهتمام بالإطار التنظيمي·         امتلاك التصاريح والتراخيص·         السوق المرجعي  من حيث (المنطقة الجغرافية ، القطاعات المعنية ، الأحجام ، الأسعار ، الاتجاهات ، المنتجات / الخدمات المنافسة ، إلخ.)·         خطة تجارية وتسويقية خاصة بـ دراسات جدوى  (السمات المميزة لعرض المنتجات والخدمات ، السياسة التجارية ، قنوات التوزيع ، الإعلان ، إلخ)·         التكنولوجيا المستخدمة (المعرفة)·         الاستثمارات المخطط لها (البنية التحتية ، المصانع ، البحوث ، رأس المال البشري ، إلخ)·         الإدارة الاقتصادية من حيث (موازين المواد والطاقة ، عوامل الإنتاج ، التدفقات الاقتصادية ، إلخ.)·         خطة التنفيذ لمرحلة تحقيق الاستثمار (المتعلقة بالتصميم، والمشتريات والبناء والاختبار وإصدار الشهادات وعناصر أخرى)·         برنامج الوقت حتى يتم التعامل مع المشروع من جميع الاتجاهات.·         الهيكلة التعاقدية·         الهيكلة المالية·         التوقعات الاقتصادية والمالية·         تحليل (نقاط القوة والضعف والمخاطر والفرص). 

المبادئ التوجيهية لدراسة الجدوى

  •         توفر العديد من الهيئات العامة إرشادات (قوالب) لإعداد دراسات جدوى ، ولكن يجب مراعاة أن مستوى تفاصيل الأقسام المختلفة لدراسة الجدوى يجب أن يتناسب مع خصوصيات المشروع.

معايير اختيار المشروع

  •         العنصر الأكثر أهمية على الأرجح هو الاستدامة الاقتصادية والمالية ، تليها الاستدامة التقنية والبيئية. ·         يتم التعبير عن فعالية وجدوى المبادرات على التوالي من خلال التحليل الاقتصادي والتحليل المالي. ·         يفضل المروجون ومعهم المقرضون تركيز الموارد التنظيمية والمالية على المبادرات التي توفر قدرًا أكبر من الربحية والاستدامة. ·         في التخطيط لمشاريع البنية التحتية ذات المصلحة العامة ، والمخصصة لدعم النمو الاجتماعي والاقتصادي ، من المهم أن تكون قادرًا على ضمان التركيز الصحيح للموارد على الأعمال القادرة على تعظيم العوائد الإيجابية على النظام الإقليمي والاجتماعي والاقتصادي. ·         كما تقدم دراسات جدوى تقييم دقيق الجدوى الفنية والاستدامة البيئية والمالية والكفاءة·         اقتصاد تدخلات البنية التحتية المختلفة الممكنة هو أساس القرارات الواعية والمشتركة التي تحدد الأعمال ذات الأولوية.

أداة تخطيط

  •         أصبحت دراسات الجدوى بشكل متزايد الأداة الرئيسية لتعزيز تحسين جودة التخطيط والبرمجة وتصميم مبادرات التنمية. ·         لذا فإن دراسة الجدوى ، المجهزة بأدوات التحليل الاقتصادي، والمالي لدعم القرارات ، هي الأداة الأكثر استخدامًا في تخطيط الدعم العام للاقتصاد.·         ما هو  نهج متجر أتراس؟ ·         يمكننا مساعدتك في إعداد دراسة جدوى في العديد من القطاعات  المختلفة.   ويكون التركيز على تعميق جوانب معينة مثل: ·         تحليل السوق·         العملية والجوانب التكنولوجية·         خطة التنفيذ·         أنشطة التشغيل·         الإطار التنظيمي·         الجدول الزمني·         التخطيط المالي. كما  يقدم لك متجر أتراس دراسات جدوى من أجل المساعدة في مرحلة التطوير التي تلي مرحلة الفرز ، مع الاهتمام بالجوانب التالية: ·         دراسة الأثر البيئي ·         التراخيص·         التمويل المهيكل·         خطة التنفيذ·         تحضير المناقصات·         ادارة مشروع·         سيطرة المشروع 

النظم الخبيرة والأدوات التحليلية

  •         يقوم فريق عمل أتراس بتقديم وصف للمشروع من خلال نموذج منظم والذي يسمح لك بتحليل التكاليف، وإجراء تحليل كمي للمخاطر. ·         يصف  ذلك النموذج المشروع بالتفصيل ، ويحدد أهم المعايير التشغيلية، والتجارية التي يجب على أساسها إجراء تحليل الحساسية. ·         ونساعدك في صناعة القرار الصحيح. ·         تقديم تحليل شامل ، وهو أسلوب يتم استخدامه لتحديد، و كذلك تقدير نقاط القوة و نقاط الضعف، والفرص ،والمخاطر أو (التهديدات) لمشروع معين. ·         في دراسات جدوى يعد تحديد نقاط الضعف والمخاطر أمر ذو أهمية أساسية ، وذلك للسماح بتحديد التدابير التصحيحية المناسبة لتقليلها. ·         إن تحديد نقاط القوة والفرص مهم بنفس القدر ، لأنها تترجم الأسباب التي تجعل من الضروري متابعة المشروع بالزخم اللازم.  

المقارنة المعيارية

تعني المقارنة المعيارية: أي المقارنة مع حقائق مماثلة. إنه تمرين أساسي من أجل: ·         التعلم من خبرة المشغلين الآخرين.·         فهم عوامل النجاح الحاسمة للمبادرة. ·         يتيح لك هذا التمرين تجنب المزالق وتحديد الجوانب الحرجة التي يجب أن يديرها مدير المشروع.·         من خلال تلك النقاط نجد أن ما يقدمه متجر أتراس بالطبع سوف يعود على المشروع الخاص بك بالمزيد من النجاح، والتفوق على المنافسين من خلال تلك الدراسات الدقيقة.  مما سبق نجد أن متجر أتراس هو الأفضل في تقديم دراسات جدوى، ذات كفاءة عالية حتى تتمكن من المضي في مشروعك دون خوف فإن متجر أتراس يمتلك الخبراء الذين يقدمون لك المساعدة في صناعة القرار، وتجنب المخاطر، والخسارة، والتركيز علة على نقاط القوة، وتلك النقاط التي من شأنها زيادة الربح، فلا تتردد في التواصل مع متجر أتراس المتجر الرائد في هذا المجال.

لمعرفة المزيد الرابط