دراسة جدوى تموينات

by Mohamed Elboghdady

دراسة جدوى تموينات


غالبًا ما تكون كتابة دراسة جدوى  تموينات أو إنشاء مثل هذا التحليل التجاري لبدء متجر بقالة - أو نوع عام من المتاجر - أمرًا إلزاميًا-، ويمكن لمنصة أتراس العمل من خلال الإدارة الخاصة بتلك المنصة ، من الاستشاريين و المحامين و المهندسين ، إنشاء تحليل جدوى البقالة أو خطة العمل الخاصة بك في الوقت المناسب وبطريقة فعالة من حيث التكلفة ، بحيث إن  فريقنا سوف يساعدك على الحصول على حكم سليم وأبحاث جدوى حكيمة، إذا كنت تسعى للعمل مع  منصة تهتم بشكل نشط بمشروعك ، وتحتاج إلى بيانات أفضل للسوق مع توفير الموارد والوقت الذي تحتاجه شركتك ، فيمكن لمنصة اتراس المساعدة، نحن نقدم مجموعة من الخدمات المصممة خصيصًا لتطوير المشروع الخاص بك  فيما يلي بعض الخدمات التي نقدمها.

 

People in a Meeting

دراسة جدوى  تموينات


الشيء الهام هو أنه لا يمكنك أن ترتجل نفسك كبقال، لذلك ، قبل أن تبدأ ، من الضروري إجراء أبحاث السوق ووضع خطة عمل قوية من أجل الحصول على التمويل.
إذا لم تكن معتادًا على هذه المفاهيم ، فمن المفترض أن تساعدك هذه المقالة على رؤيتها بشكل أكثر وضوحًا.

سوق البقالة في السعودية


تنفق الأسر جزءًا كبيرًا من ميزانيتها على الطعام.
الخبر السار الأول هو أن السعوديون ينفقون جزءًا كبيرًا من ميزانيتهم ​​على الطعام.
الخبر السار الثاني بالنسبة لك إن كنت ترغب في فتح محل بقالة ، هو أن  76٪ من ميزانية الطعام تتعلق بالطعام في المنزل ، بينما يتم إنفاق الـ 24٪ المتبقية في المطاعم والمقاصف والمقاهي ، إلخ.
ومع جائحة كرونا ، دفعت الأزمة الأسر إلى تقليل النفقات غير الأساسية مثل الترفيه ، فلن يكون لها أي تأثير على مشترياتهم من المواد الغذائية، حيث زاد الإنفاق على الغذاء بنفس المعدل قبل الأزمة وبعدها (0.4٪ في المتوسط ​​سنويًا).
و من خلال دراسة جدوى تموينات  يمكن تفسير ذلك جزئيًا بمكانة الوجبات في مجتمعنا، في الواقع ، تشكل الوجبة بالنسبة للسعوديين واحدة من أكثر اللحظات السارة (تقريبًا مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى) الوجبات المشتركة هي الأكثر شعبية.
تخلق حركة الارتقاء للمنتجات المستهلكة مناخًا ملائمًا لأصناف الأطعمة الشهية.
في الوقت الذي يهتم فيه السعوديون بدرجة أكبر بجودة طعامهم (المنتجات المحلية ، المنتجات العضوية ، إلخ) ، قد يكون من المناسب تقديم منتجات عالية الجودة لهم في محل بقالة أو محل بقالة عضوي.
يتمتع هذا النوع من متاجر البقالة بميزة أخرى ، وهي زبائنه: غالبًا ما يكونون في المناطق الحضرية ، أصبح هؤلاء العملاء الآن مستعدون لتطوير تقارب حقيقي مع الأطعمة الشهية "الخاصة بهم".
لذلك يمكنك اللعب على جودة وسمعة متجر البقالة الخاص بك: أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن 40٪ من العملاء الجدد يأتون عن طريق الكلام الشفهي.

    تحليل الموقع ومسح الأراضي


من أجل دراسة جدوى تموينات ينبغي  تحديد ما إذا كان  الموقع  الذي ترغب في إنشاء مشروعك فيه مناسبًا لعملك ، سنجري مسحًا للأرض وتحليلًا للموقع لتحديد بعض الميزات التالية:
إمكانية الوصول - كيف يمكن الوصول إلى موقع المشروع للمستفيدين أو المشترين
التقسيم - هل يمكن تخصيص الأرض لاحتياجات مشروعك
المرور والمواصلات - هل توجد طرق مناسبة ، ما هي ظروف المرور في المنطقة العامة
التركيبة السكانية - ما هو متوسط ​​الدخل للمنطقة ، القوى العاملة.
التأثير الاقتصادي - ماذا سيساهم مشروعك ، إن وجد ، في الاقتصاد العام للمنطقة.
العرض والطلب - هل هناك طلب على خدماتك ، وإذا كان الأمر كذلك ، فهناك زيادة في العرض.
التضمين الضريبي - ما هي القضايا الضريبية للأرض.
بمجرد جمع معلومات الجدوى هذه وتحليلها ، يمكننا تحديد ما إذا كان الموقع المقترح للتطوير مناسبًا. إذا كان العقار والمنطقة لا تبدو واعدة ، فيمكننا بعد ذلك البحث في مكان آخر عن قطعة أرض تلبي احتياجات التطوير وخطة العمل.
 Woman Using a Laptop

ضرورة دراسة السوق المحلي جيداً قبل الانطلاق

من أجل دراسة جدوى تموينات  ينبغي  دراسة السوق المحلية خطوة أساسية لفتح محل بقالة.
يهدف هذا إلى مساعدتك في الإجابة على السؤال التالي: هل هناك إمكانية لإنشاء متجر بقالة في [مدينتك هنا]؟
ستسمح لك أبحاث السوق المحلية الخاصة بك بتحليل تفصيلي للطلب على منطقة تجمعك في المستقبل ، لاكتشاف توقعات عملائك المستقبليين ، وميزانيتهم ​​، ولكن أيضًا لاكتشاف ما ينقص منافسيك ، وما إلى ذلك. إنشاء مفهوم فريد في السوق.
سيسمح لك إجراء دراسة السوق هذه بالتحقق من صلاحية مشروعك على المستوى التجاري وجمع المعلومات اللازمة لإنشاء توقعات المبيعات الخاصة بك.
يمكنك أيضًا الاطلاع على دليلنا لفتح متجر بقالة في قرية إذا كان هذا هو ما تريد القيام به، بمجرد الانتهاء من بحث السوق ، حتى تستكمل دراسة جدوى تموينات يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية: كتابة خطة العمل.

ما هي خطة عمل محل بقالة؟

خطة العمل لها عدة أهداف:

تسمح لك بالتحقق من أن مشروعك مستقر مالياً: أي أنك ستولد ما يكفي من المبيعات لتكون مربحة.
تسمح لك بتحديد الاحتياجات التمويلية للمشروع: الاستثمار الأولي ، وعلى مدى السنوات الثلاث القادمة.
بمثابة وثيقة مرجعية لتقديم مشروعك وإمكانياته المالية للبنوك أو المستثمرين.
فيما يتعلق بمحتوى خطة عمل البقالة ، بشكل تخطيطي ، تتكون من ملف عرض تقديمي يوضح بالتفصيل مفهومك واستراتيجيتك السوقية والتجارية وخطتك المالية، لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع .

ما هي النقاط الرئيسية لخطة العمل لمتجر بقالة؟


يعد اختيار الموقع هو العنصر الرئيسي لمتجر البقالة الخاص بك حتى تقوم بـ دراسة جدوى تموينات ناجحة، لذلك يجب طرح هذه النقطة في خطة عملك، أظهر أن المكان جيد التعرض وأنه قريب من حركة مرور كثيفة، تذكر أيضًا التحقق من عدم وجود مشاريع إعادة تطوير في المنطقة أو المنطقة المحيطة يمكن أن تؤثر على منطقة تجمعك.
النقطة الرئيسية الثانية هي إدارة التوريد: سيكون من الضروري إبراز قدرتك على الحصول على هامش تجاري كبير وبيع الأسهم بسرعة (خاصة فيما يتعلق بالمنتجات القابلة للتلف).
بعد ذلك سيكون من الضروري الانتباه إلى الاستثمارات: على مستوى خطة التمويل الأولية ، ولكن أيضًا على المدى الطويل. سيتعين على الشركة توليد نقود كافية للسماح بالتجديد المنتظم للمعدات المهنية (غرفة التبريد ، صندوق العرض المبرد ، إلخ).
أخيرًا ، سيكون من الضروري إبراز مزاياك التنافسية والعناصر التي تميزك عن منافسيك المباشرين (تجارة المواد الغذائية) وغير المباشرة (تقديم الطعام) ، مثل جودة المنتجات المباعة أو تلك الخاصة بالنصيحة المقدمة للعملاء.

كيف يمكنني تنفيذ خطة أعمال البقالة الخاصة بي بسهولة؟

حتى تتمكن من دراسة جدوى تموينات هناك طريقة جيدة لوضع خطة عملك بسهولة وهي استخدام برنامج خطة الأعمال عبر الإنترنت، يسهل هذا النوع من الأدوات إنشاء التنبؤ المالي (يعتني البرنامج بالحسابات نيابةً عنك) ، ويوفر لك الوقت في الصياغة (يتم إرشادك من خلال الإرشادات والأمثلة ، ويهتم البرنامج بالتشكيل نيابةً عنك).
يشتهر متجر خطة الأعمال بتقديم أحد أفضل برامج خطة العمل في السوق ، يمكنك تجربته مجانًا من خلال النقر هنا للتعرف على نفسك.

هذا كل شيء في هذا الوقت فيما يخص دراسة جدوى  تموينات ، نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك بعض الأفكار لفتح محل بقالة ووضع خطة عمل قوية، ونظرًا لأن  منصة أتراس  أجرت دراسات جدوى للعديد من المشاريع ، فإن رؤيتنا في عالم دراسة الجدوى فريدة من نوعها يمكننا إنشاء بيانات مالية دقيقة بناءً على الحقائق على الأرض.