دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى

by Mohamed Elboghdady

دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى

ستوفر دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى الصورة الواضحة لميزانيتك أو جدولتك أو نقاط قوتك اللوجستية ، وتسمح لك بتعديل نطاق اقتراحك بحيث يناسب قدراتك، توفر هذه الدراسات أيضًا العديد من الفوائد الأخرى بما في ذلك:

 

  • القيام بإلقاء الضوء على فرص جديدة لم تكن واضحة منذ البداية.
  • تحسين التركيز الخاص بأعضاء فريقك.
  • تقديم تحليل خاص بالاتجاهات التابعة للفريق وخصائصه.
  • تعزيز معدل نجاح مشاريعك.
  • ارتفاع البصيرة من أجل اتخاذ قرارات أفضل للمشروع.
  • توضيح مدى الحاجة للمشروع.
·        تقييمات الجدوى لا تعطي الضوء الأخضر دائمًا أو تقتل المشاريع أو الأفكار تمامًا في  حالات عديدة، و سوف توفر تلك الدراسة الخاصة بمدى الجدوى  تلك الصورة المنتظرة، والواضحة  من أجل جدولتك أو ميزانيتك أو النقاط  الخاصة بالقوة اللوجستية ، وتسمح لك بتعديل نطاق اقتراحك بحيث يناسب قدراتك. 

خصائص تقرير الجدوى

·        هناك خصائص معينة تشكل تقرير الجدوى ، وأهمها الأسئلة الأساسية للجدوى. تلك هي الأسئلة التي  ينبغي أن تجيب عليها أغلب الدراسات الخاصة بالجدوى حتي يتم  تبرير مشروع أو خطة أو طريقة جديدة.

1. هل هذه الخطة مجدية من الناحية الفنية؟

·        وقت البدء ، سوف يساعدك  ذلك السؤال في إمكانية تحديد إذا كانت مؤسستك  تمتلك الموارد التقنية التي نحتاجها  لتنفيذ هذا المشروع بنجاح أم لا. 
  • دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى يتضمن تقييم كل البرامج، والأجهزة، والأصول الفنية الأخرى التي تعتبر تحت تصرفك، وما إذا كانت تلبي متطلبات مشروعك الجديد أم لا.

2. هل هذه الخطة قانونية؟

 ·        هل تستوفي مؤسستك جميع المتطلبات والقوانين واللوائح لإكمال هذا المشروع؟ ·        إنها ليست  تلك البداية الكاملة  في حالة  كان المشروع الخاص بك لا يفي بالحد القانوني، والخاص  بإنجاز ، والذي يتضمن أي شيء من قوانين حماية البيانات إلى متطلبات البناء. ·        بخلاف ذلك ، ستنتهي من مشروعك قبل أن تدرك أن فريقك لا يفي ببعض اللوائح التي تم التغاضي عنها والتي ستضيع المزيد من الوقت والموارد لتصحيحها لاحقًا.

3. هل تلك الخطة عند أعداد دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى تعتبر مجدية من الناحية التشغيلية؟

 ·        هل سيحل هذا المشروع المقترح المشاكل التي تأمل أن يحلها؟ هل الحل موثوق ويمكن صيانته وبأسعار معقولة؟ ·        ليس هناك ما يدعو إلى إهدار الوقت والمال والطاقة في مشروع من غير المحتمل أن يؤدي إلى نتائج جيدة لفريقك أو أصحاب المصلحة لديك.

4. هل تلك الخطة  تعتبر مجدية في غضون فترة زمنية معقولة؟

 ·        هذا أحد أهم الأسئلة: هل لديك الوقت لإكمال هذا المشروع؟ ·        من المهم أن تضع جدولًا زمنيًا واقعيًا للمشروع لاستكمال المشروع ، وإلا ستجد نفسك تتجاهل المواعيد النهائية وجودة الإنجازات الخاصة بك.

5. هل هذه الخطة مجدية اقتصاديا؟

 ·        أخيرًا، نصل إلى أكثر أسئلة الجدوى وضوحًا. 

هذا هو المكان الذي ستقيم فيه ما إذا كان هذا المشروع سيوفر القيمة المفترضة اللازمة لتبرير تكلفته أم لا، ومن خلال دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى  يمكنك تقييم منطقة الجدوى تلك وفق لعوامل مختلفة ، بما فيها:

 ·        الربحية المتوقعة·        التكلفة الإجمالية للانتهاء·        الاستثمار التقديري من قبل أطراف خارجية 
  • وهنا ، نصل إلى تلك الأسئلة الأكثر جدوى، فينبغي  عليك إما أن تقوم بالبحث عن الميزانية الخاصة بك الأكبر أو أن الخطة تعتبر لا تستحق المخاطرة.

كيفية إجراء دراسة الجدوى

 ·        يعتبر تحليل الجدوى هو تلك  العملية المتعمقة حتى تحدد العوامل التي ستقود ذلك المشروع إلى النجاح أو تقوده إلى الفشل، من أجل تيسير الأمر ، نقدم تقسيم هذه العملية إلى خمس خطوات:

الخطوة 1: قم بإجراء التحليل الأولي

 
  • إن إجراء دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى كاملة يستهلك الكثير من الوقت والموارد ، لذا بدلاً من القفز أولاً إلى هذا التقييم الوحشي ، من المهم اختبار الوضع وإجراء تحليل أولي، اعتبر ذلك مؤهل الأهلية قبل دراسة الجدوى.
 

هناك أربع خطوات رئيسية لإجراء تقييم أولي:

 ·        قم بإنشاء مخطط فكرة: حدد كل ما تأمل أت تحققه عبر تولي ذلك المشروع ولماذا ذلك المشروع يعتبر مهم لفريق الخاص بك  أو المؤسسة التابع لها أو عملك.·        تقييم مساحة ذلك السوق لذلك المشروع:  فينبغي أن تحاول العثور على تلك الأمثلة  لذلك النوع من هذه المشاريع، وما إذا كان الآخرون قد حققوا نجاحًا في التنفيذ أم لا.·        قم بفحص  الميزة التنافسية: ما الذي سوف تفعله بشكل  متنوع  حتى تضمن نجاح فكرتك ، مثل الموقع ، والموهبة ، والتكنولوجيا ، وما إلى ذلك.
  • عند إنشاء دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى ،قم بتحديد المخاطر الخاصة بالمشروع: وينبغي أن تعلم أن إدارة المخاطر تعتبر الجزء الأكبر من تقييم  تلك الجدوى  الخاصة بأي مشروع، كما ينبغي أن تقم بإجراء ذلك التقييم الخاص بالمخاطر حتى تحدد أي شيء ربما يشكل أي تهديد على  نجاحك.
 ·        وعند  الانتهاء من ذلك  التقييم المبدئي الخاص بك ،  سوف تحصل على فكرة أدق، و أفضل فيما ما إذا كنت ستستمر في استكشاف جدوى مشروعك أم لا، أم في حالة  لم توجد أية مخاطر شديدة، ولا يمكنك التخلص منها  سوف تجدها  عند القيام بهذا التقييم الخاص بالمشروع ، فقد جاء الوقت  حتى تتنقل إلى دراسة الجدوى الكاملة الخاصة بمشروعك. ·        نصيحة للمحترفين:  تلك بالطبع ليست الكلمة النهائية عن طبيعة المشروع هل يعد ممكن أم لا، كما أن جميع البحوث الأولية الخاصة بك هي فقط سطحية عميقة ، والمشكلات التي لم تراها من قبل قد تظهر لاحقًا أثناء دراسة الجدوى الفعلية.

الخطوة 2: إنشاء المخطط الخاص  بنطاق ذلك المشروع عند  دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى

 ·        بعد أن أصبحت تمتلك الفهم الأولي  الخاص بما تحصل عليه مع ذلك المشروع ، فقد  جاء الوقت  من أجل إنشاء مخطط النطاق.
  • هل تلك الخطة مجدية من الناحية الفنية؟
  • هل هذه الخطة قانونية؟
  • هل هذه الخطة مجدية من الناحية التشغيلية؟
  • هل هذه الخطة مجدية في غضون فترة زمنية معقولة؟
  • هل هذه الخطة مجدية اقتصاديا؟
·        باستخدام هذه الأسئلة الخمسة ، سوف تحدد الخطوط العريضة للمبادئ الأساسية لهذا المشروع مع وضع الوضع الحالي في الاعتبار، أو المشكلة التي تقوم بالتخطيط لحلها ، وما تقوم بالتخطيط لإنجازه ، وتلك التقديرات حول  عملية تأثير ذلك المشروع ، وما الذي يتطلبه  من أجل تحقيق ذلك الهدف. ·        نصيحة للمحترفين: قبل أن تقبل على إنشاء المخطط  المفصل الخاص بك ، قم بإنشاء التقييم للنقاط الخاصة بالقوة، وكذلك الضعف لمؤسستك فيما يتعلق بذلك المشروع، قم باكتشاف الجوانب الخاصة بمؤسستك  تلك التي سوف تؤثر على ذلك المشروع، وعلى نجاحه، أو على  فشله.

الخطوة 3: قم  بعملية إجراء البحث الخاص بالسوق الخاص بك في دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى

  ·        قم باستخدام مصطلح "أبحاث السوق" فهو الطريقة المنتشرة لوصف تلك الخطوة ، ومع ذلك ،  فهي لا تتعلق كل المشاريع بعملية التنافس بمشاركة الشركات الأخرى. ·        تدور بعض تلك المشاريع حول فكرة  تحسين الأداء الخاص بالفريق ، أو القيام بتجربة  تلك طريقة الخصة بإدارة جديدة ، و في حالة أن تقوم  بتنفيذ البرنامج الخاص  بإدارة المشروع الجديد.·        هذه هي الخطوة الحاسمة في عملية الاكتشاف  الخاصة بجدوى فكرة المشروع المقترح، ما هي الطريقة الأفضل لمعرفة  إذا كان المشروع سوف يكون ناجحًا من خلال ذلك البحث عن الآخرين  هؤلاء الذين فعلوه من قبل؟ 

مما سبق نستنتج أن دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكترونى ليس بالأمر الصعب، ولكنك بحاجة لمتخصص فلا تترد في طلب المساعدة من متجر أتراس المتجر الرئد في ذلك المجال.