دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني

by Mohamed Elboghdady

دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني

المتجر الإلكتروني هو موقع يتواجد في شبكة الإنترنت ويعتبر مثل  السوق تماما، ويحتوى هذا المركز على الكثير من المنتجات المختلفة كما أنه يعمل على تقديم الخدمات للعملاء الذين يستعملون شبكة الإنترنت.وهناك الكثير من العملاء  يقبلون على القيام بالشراء من تلك المتاجر الإلكترونية، ونستطيع أن نقول أن عدد العملاء الذين يتجهون للشراء من هذه المتاجر الإلكترونية أكثر بكثير جدا من عدد العملاء الذين يقومون بالشراء من تلك الأسواق التي تتواجد في الواقع.
تقوم دراسة الجدوى لمشروع متجر إلكتروني  بتحديد أهداف ونطاق المشروع الإلكتروني بناء على متطلبات العمل، وتعد دراسة الجدوى الاقتصادية من الجوانب الهامة الأساسية فهي تعمل على إنشاء إطار مالي وجودي لتنفيذ المشروع من الجانب المالي لضمان الربح المحقق والمضمون من خلال دراسة وحساب التكاليف ومدى العائد المادي وراء المشروع.

جدوى دراسة جاهزة لمتجر الكتروني

هي تحديد الميزانية بطريقة واقعية تكفي لتطوير المشروع والاستمرار به، مع الأخذ بعين الاعتبار النفقات المستقبلية على المشروع، على سبيل المثال نفقات تدريب المستخدمين على النظام في حالة إذا كان المشروع كبير كمشاريع الـ ERP، بالإضافة إلى التكلفة الفعلية النظام
 يجب أن تغطي الميزانية أيضا التجاوزات الصغيرة المحتملة والمصاريف الإضافية الأخرى التي لا بد أن تؤخذ بالاعتبار .

 

A Woman Sitting in the Office

مستوى دراسة جاهزة لمتجر الكتروني

وصف الاحتياجات التي ساهمت في تطوير فكرة المشروع ويجب أن توفر هذه الدراسة مفهوم حول ما إذا كان يجب أن يعتمد المشروع على النظام الأساسي القائم في الوقت الراهن أو استبداله بحلول برمجية جديدة كليا لضمان تحقيق مشروع ناجح.
فيمكن اعتبار المشروع البرمجي ناجحا عندما تكون نتائجه متوقعة، لذا يجب تحديد النتائج النهائية بوضوح وكذلك على دراسة الجدوى أن تشتمل على توصية حول ما يمكن لموقع الويب تمكين المستخدمين من القيام به، وكذلك مناقشة المشاكل داخل المؤسسة التي يجب أن تحل ويتم تحديد النتائج المتوقعة بشكل واضح كمفهوم أولي.

A Man and a Woman Sitting in the Office
  • كيفية عمل دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني
  • أسباب القيام بدراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني
  • فرص النجاح

كيفية عمل دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني

الخطوة الأولى لمشروع إنشاء متجر إلكتروني هي أن تقوم بعمل شيء من إثنين، إما أن تقوم بالتواصل مع شركة تصميم حتى يقوموا بتصميم موقع محترف من النوع التجاري بحيث يكون مميز وأنيق ويتم تدعيمه بنُظُم الأمان، أو يمكن أن تحصل على هذا النوع من المواقع بشكل مجاني تماماً وهذا متوفر على عدد كبير من المواقع العربية والأجنبية أيضاً
 أن تقوم بشراء نظام للأمان كامل وفعال حتى تحمي المتجر من الاختراق، وهذه الحماية ليست للمتجر فقط بل أيضاً لما سوف تعرضه من منتجات والحسابات الخاصة بالعملاء.
 التعاقد مع شركة شحن كما ذكرنا والاتفاق معهم على وسائل الدفع المختلفة.عليك القيام بعد أن تقوم باستلام المتجر الخاص بك، بفتح حسابات في مواقع متخصصة بالدفع الإلكتروني.
 عمل اتصالات مع المتاجر الإلكترونية المختلفة وعمل اتفاقات فيما بينكم، لكي يعرض كل منكم من سلع ومنتجات وخدمات عند الأخر، وهذا شيء متعارف عليه.
النقطة الهامة هي أن تقوم بتوفير ما سوف تقوم ببيعه في متجرك الإلكتروني، فقد تكون ملابس أو قد تكون أدوات تجميلية أو أي سلعة أخرى ترى أنك سوف تستطيع الترويج لها وكسب عملاء وتحقيق ربح.
يمكنك أن تقوم بالاستيراد من الصين، وذلك من خلال المواقع المتخصصة في ذلك، وأشهرها موقع علي بابا، أو أن تقوم بشراء بضائعك من تجار الجملة الموجودين في بلدك.
اختيار شركة شحن موثوقة من نواحٍ عدة والمصداقية، الالتزام بمواعيد التسليم، وأيضاً السعر المعقول.
يكون موقعك يحظى بمستوى عالٍ من الأمان ومُصمّم على غرار المواقع التجارية الأُخرى، لذا ستكون بحاجة للتواصل مع مُختصين في تصاميم الويب للقيام بهذه المُهمة.

اسباب القيام بدراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني


لابد من توفير مخزن من الممكن أن يتواجد في غرفة بمنزلك أو مكان تتوافر به سُبُل الأمان، حتى يتم تخزين أي سلعة أو منتج والحفاظ عليه من أي تلف أو سرقة.
عليك  توفير شركة للشحن تتمتع بالمصداقية والشهرة والدقة في التسليم للعملاء، وتكون من الشركات المشهود لها بالمحافظة على أي طرد، وفي نفس الوقت ليست باهظة الثمن.
 توفير الوسيلة الخاصة بالدفع التي سوف توفر لك الأمان في تعاملاتك المادية مع العملاء، سواء كانت بطاقة ائتمان أو دفع عند الاستلام.
 تكوين فريق للعمل معك إلكترونياً يتميز بالنشاط والخبرة، لأنه يعتبر ركيزتك الأولى لنجاح مشروعك، فهم من سوف يقومون بالتواصل مع العملاء ويشجعوهم على عملية الشراء.
 تذكر  أن في متجرك الإلكتروني سياستك الخاصة التي تحفظ بها حق العميل وحقك كتاجر إلكتروني.
 توفير النظام الكامل للأمان حتى تحمي متجرك الإلكتروني وأيضاً تحمي بيانات العملاء من الهجمات الإلكترونية التي تحدث لهذا النوع من المواقع 

فرص النجاح

أن يكون متجرك الإلكتروني قد تم تجهيزه وكذلك البضائع وتم التخزين في المكان المخصص لذلك، وقمت بالاتفاق مع شركة الشحن المتميزة ووفرت وسائل الدفع، على فريق عملك عمل حملات مكثفة حتى يتم استقطاب أكبر عدد ممكن من العملاء، وهذا من خلال الصفحات الخاصة بإسم متجرك على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة، فهذا سوف يجعل هناك عدد مهول من العملاء يصطفون بمتجرك للشراء منه.
 عمل افتتاح لمتجرك الإلكتروني من خلال شنّ الحملات الممولة، ولا تنسى أبداً عمل عروض تخفيضات تجذب العملاء للشراء.
 تحرص على أن يتواجد متجرك بشكل مكثف في محركات بحث جوجل وجميع المحركات الأخرى، وعلى فريق العمل بمتجرك أن يحرصوا على أن يكون المتجر متوافق تماماً مع ظهوره بشكل جيد على محركات البحث.
 تتأكد من أن متجرك الإلكتروني يتوافق تماماً مع جميع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، بحيث لا يجد أي عميل أو مستخدم عادي أي عائق في متجرك.
ضمان استكشاف الأخطاء وإصلاحها بعد الشراء والاستشارات قبل الشراء إلى تحويل المشترين المحتملين إلى عملاء مخلصين وعائدين.
 شمولية وإفادة هو ميزة الدردشة المباشرة التي تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
 يمكن لهذه الأداة زيادة التحويل على مستوى الموقع بنسبة 10٪ أو أكثر.إذا لم يكن لديك الموارد لتقديم الدعم على مدار الساعة، فيجب أن تقدم نوعًا من الخدمة لمساعدة الأشخاص خلال ساعات العمل.
الإعلان على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي طريقة فعالة للتواصل مع الكثير من العملاء المحتملين بطرق مبتكرة وممتعة وهذه من اساسيات  خطة عمل متجر الكتروني.
الحصول على رضا العملاء بنسبة 100 ٪.
 تصميم وبيع منتجات ذات مغزى وقيمة حقيقية.
 تصميم واستخدام ضوابط مالية صارمة.