دراسة جدوى مشروع

by Mohamed Elboghdady

دراسة جدوى مشروع

دراسة الجدوى هي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع لمعرفة أوضاع السوق وحجم الاستثمار اللازم (التكاليف) وكذلك الأرباح المتوقعة ، دراسة جدوى مشروع صغيرة حديثة ومستوفية لكافة بنود المشروع وبها يتضح بشكل دقيق وضع السوق والعناصر الفنية والمالية، لهو أمر قد يُكلفك ما بين 500 إلى 1000 دولار. وذلك بناء على حجم ونوع المشروع والجهة المنفذة للدراسة.

Photo Of People Looking On Laptop

جدوى دراسة مشروع

اعداد دراسة الجدوى وفقاً للمشروع المستهدف و جمهور العملاء والمكان وتختلف دراسة الجدوى حسب الاهداف المطلوبة وتكون دراسة الجدوى عبارة عن جمع بيانات ومعلومات من ارض الواقع تخص العملاء المستهدفين و المنافسين ومتطلبات بدء اى مشروع وتحديد التكاليف الكلية له وبناءاً على هذا يتم تحليل تلك المعلومات والبيانات ووضعها جميعاً بعين الاعتبار بهدف الحصول فى النهاية على نتائج تقريبية توضح مدى الأرباح التى من الممكن تحقيقها من هذا المشروع والخسائر المتوقع حدوثها

مستوى جدوى دراسة مشروع

وتعتمد على البحث عن الطريقة الأفضل والأرخص لبدء المشروع كما تهتم بتوفير كافة المتطلبات الخاصة في هذه الخطوة مثل المعدات، وإجراءات التنفيذ، إلخ. يعتمد الانتهاء من تنفيذ المشروع على ما إذا كان هناك جدول زمني من شأنه تسهيل تنفيذ جميع الأنشطة الرئيسية للمشروع
Man in Black Shirt Sits Behind Desk With Computers
  • كيفية القيام بدراسة مشروع جدوى

  •  اسباب القيام بدراسة جدوى مشروع

  • فرص النجاح

  • كيفية القيام بدراسة مشروع جدوى

    دراسة السوق:

    مرحلة دراسة السوق يمكن اعتبارها المرحلة الأهم من بين المراحل الثلاثة، فمن خلال دراسة السوق تتعرف على، حجم الطلب على السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.
     حجم العرض من السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.
     تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع (حجم المبيعات) وفقًا لحجم العرض والطلب.
    العملاء المستهدفين لمنتجات المشروع.
    حاجات ورغبات العملاء المستهدفين.
     نشاط المنافسين ومنتجاتها واسعارها في السوق المستهدفة.
     الفجوات والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها لصالح المشروع.
    أما عن كيفية عمل دراسة جدوى تسويقية، فإنه من الممكن الاعتماد على أحد أساليب بحوث التسويق لجمع المعلومات حول السوق المستهدفة والعملاء المستهدفين والمنافسين.
    ولعل أفضل هذه الطرق هي الاستقصاء والمقابلة بالإضافة إلى متابعة أبحاث السوق الحديثة التي تم إصدارها حول نفس المنتج الذي تنوي تقديمه في نفس السوق الذي تنوي العمل فيه.

     الدراسة الفنية:

    الهدف من هذه الدراسة هو معرفة كافة الأمور الفنية المتعلقة بالمشروع، مثل:
     تحديد موقع ومساحة ومواصفات وتكاليف مقر المشروع.
     تحديد حجم ونعية ومواصفات وتكاليف العمالة.
     تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من المعدات والأدوات والتجهيزات.
     تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من الخدمات مثل الطاقة والمياه وغيرها.
     تحديد حاجة وتكاليف المشروع من الخامات ولوازم الانتاج (في حالة المشاريع الإنتاجية).
     تحديد مراحل الانتاج بالتفصيل (في حالة المشاريع الإنتاجية).

    الدراسة المالية :

    الدراسة المالية تعد أخطر مراحل دراسة الجدوى. فمن خلالها يتم التعرف على إيرادات وأرباح المشروع وبناء على ذلك يتم اتخاذ القرار الاستثماري. إما بتنفيذ المشروع أو اعادة النظر فيه أو الغاؤه.نتائج الدراسة المالية للمشروع تتوقف بشكل كبير على نتائج دراسة السوق والدراسة الفنية. فمن خلال دراسة السوق يتم تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة. ومن خلال الدراسة الفنية يتم تحديد تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل

    الدراسة الاجتماعية والبيئية:

    تركز الجدوى الاجتماعية على دراسة تحديد القيم التي سيضيفها المشروع للمجتمع مثل فرص العمل، وهل يتلاءم المشروع مع قيم المجتمع الدينية والثقافية والتراثية أم لا، وتقييم آثار المشروع على البيئة الموجبة والسالبة، وتقديم توصيات بضرورة التقليل من الأضرار وزيادة المنافع البيئية.

    الدراسة القانونية

    تقييم ما إذا كان المشروع يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين حماية البيانات وغيرها، وما إذا كان يتعارض من القوانين والتشريعات في البلد، ومع القوانين المنظمة للسوق.

    اسباب القيام بدراسة جدوى مشروع

    توضيح الأساليب التي من الممكن أن تُساعد على التّعاملِ مع المشروع وتطويره.
     تساعد المستثمر على فهمُ المُصطلحات الخاصة بالمشاريع الاقتصادية، من قبيل: القوانين الماليّة، والأدوات الفنيّة والوسائل الاستثماريّة…
     دراسة هالة السوق بصفة عامة، وتساهم بذلك في معرفةِ حجمِ الطلب على المُخرجات الخاصة بالمشروع.
    توضيح الآثار الناتجة عن المشروع على المَنشأة بشكل خاص، وعلى القطاع الاقتصادي بشكلٍ عام، مما يساهم على تحديد إمكانية الاستمرار في المشروع, أو البحث عن مشروع مربح بديل.
    معرفة مت إذا كان الأمر يستدعي من المستثمر اختيار وتوظيف الأفراد من أصحاب الخبرة في مجال المشروع المقترح، ممّا سيؤدي إلى توفير الدعم المهنيّ لمراحلِ تنفيذ المشروع.
    تعمل دراسة الجدوى على منح صاحب المشروع خبرة كبيرة في مجال مشروعه وخاصةً فيما له علاقة بتوظيف العمالة لديه في حسن إختيار الموظفين على أساس منهجي منظم ولا يكتفي فقط باختيارهم من ذوي الخبرة وإنما يعد لهم برنامج دعم مهني حتى يستفيد من خبراتهم التي سوف يكتسبونها خلال العمل في مشروعه.
    دراسة جدوى لمشروع تجعل صاحب المشروع يحرص على إتقان الدراسة الخاصة بحالة الأسواق التي سوف يدخل فيها كمنافس فيعرف معنى حجم الطلب وحجم المصروفات وغيرها من المفاهيم الهامة لعمل الدراسة الخاصة بالسوق
    يساعد عمل دراسة جدوى لمشروع صاحب المشروع على أن يضع عدد من الأساليب التي تجعله أكثر قابلية لكي يتعامل مشروعه بإسلوب متطور وبه إبتكار

    فرص النجاح

      التركيز على دراسة وتقييم السوق الذي يستهدفه المشروع بعناية، بهدف تحديد درجة نجاح المشروع في ظل ظروف السوق الحالية.
     وقوة الفرص للاستفادة من المنافسين والبقاء في المقدمة في السوق.
     عند تقييم السوق، يتم النظر في معايير متعددة، بما في ذلك نطاق السوق أو القطاع المستهدف.
     وكثافة وطبيعة المنافسة في السوق، وسرعة النمو والتطور، وهامش الربح فيه، وأهمية السوق المستهدف.
     المنتجات أو الخدمات التي يقدمها السوق للمستهلكين مع مراعاة المخاطر التي يواجهها السوق وغيرها من المعايير التي يجب اتباعها. 
    فيتم تصميم هذه الخطوة لمساعدة صاحب المشروع على فهم طبيعة السوق وتحديد الطلب المحتمل على السلع والخدمات التي يوفرها المشروع.
     دراسة الأوضاع الاقتصادية العامة للمجتمع والاستقرار الاجتماعي والسياسي المحلي، وتحديد درجة التوافق بين أهداف المشروع وأهداف المجتمع.
    تحديد طبيعة منتج المشروع أو طلب الخدمة من خلال دراسة السوق ودرجة الطلب على منتج المشروع ونسبة السعر واتجاهات الاستهلاك الشخصي وعوامل أخرى. 
     تحديد كيفية استقطاب الموظفين والعاملين للمشاركة في المشروع. 
     وضع التقديرات الأولية والمبدئية للتكاليف المالية الخاصة في دراسة جدوى تفصيلية، وتحديد مدى توافقها مع استثمار رأس المال الخاص، وفهم ما إذا كان المشروع يحتاج إلى إعداد دراسة جدوى مفصلة أم لا.