دراسة جدوى مشروع

قبل أن تبدأ في أي مشروع يجب عليك التأكد من سلامة هذا المشروع ، وتحديد أي مخاطر أو خسائر ستتحملها في حال فشلها ، وهنا يظهر أهمية إجراء دراسة جدوى مشروع ناجحة لمشروع ما ، فتابعنا.

دراسة جدوى لمشروع

عمل دراسة جدوى مشروع هي دراسة يجب عليك اجراؤها قبل البدء في تنفيذ مشروعك مهما كان حجمه ونوعه والنتيجة هي الاجابة على سؤالين:
السؤال الأول: هل يمكنك تنفيذ مشروعك ، ما يعني قبولك للتنفيذ؟ إذا كانت إجابتك نعم ، فانتقل إلى السؤال 2.
السؤال الثاني هو: كيف ستنفذ المشروع ، ما هي الخطوات التي عليك إتباعها لتنفيذ المشروع بالتفصيل؟ المشروع عبارة عن مجموعة من الإجراءات أو الأنشطة التي تستهلك الموارد ، بهدف الحصول على نتيجة .

Photo Of People Leaning On Wooden Table

دراسة الجدوى الاقتصادية

توضيح كافة الأفكار للمشروع  أو التفاصيل الخاصة بالمشروع ، بحيث يسهل إدارته .
يساعد المستثمر على الاختيار بين الفرص المتاحة له حتى يتمكن من استثمار مشروعه و الدخول في السوق بالطريقة الصحيحة.
النتائج التي تم الحصول عليها من دراسة الجدوى هي وسيلة لمتابعة مراحل تنفيذ المشروع .
إن تحقيق هدف عمل المشروع الذي يؤدي إلى منفعة مادية ، أو تحقيق نتيجة محددة ، يعمل على تحديد المصادر التي توفر دخل المشروع .

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

تسعى دراسة جدوى مشروع إلى تحقيق عدة أهداف وهي: طوّر طرقًا مختلفة تساعدك في التعامل مع مشروعك بطريقة حديثة ومتطورة . يساعدك على فهم المصطلحات المتعلقة بالمشاريع الاقتصادية ، مثل: مصطلح القيمة المالية أو الأدوات الفنية أو طرق الاستثمار .
ادرس الوضع العام للسوق مما يساعدك على تحديد حجم الطلب على الأشياء المستخرجة من مشروعك .
قم بقياس أي آثار ناتجة عن المشروع عليك وعلى الاقتصاد الكلي ، وهذا يساعد في تحديد قدرتك على مواصلة المشروع أو اختيار مشروع بدلاً من ذلك. اختيار وتوظيف الأشخاص ذوي الخبرة في مجال المشاريع الاقتصادية ، والذين سيقدمون الدعم المهني في جميع مراحل تنفيذ مشروعك.

Two Women Looking And Pointing At Macbook Laptop

طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع

تتضمن طرق إجراء دراسة جدوى مشروع ناجحة مجموعة من الخطوات ، وهي:
التفكير في إنشاء المشروع ، من خلال دراسات تحديد جميع الاحتياجات في البيئة المحيطة بمشروعك بالكامل ، يجب عليك دراسة الاحتياجات غير الملباة لبعض الأشخاص وإرشادهم خلال مشروعك .
لأن اعتمادك وتركيزك على تلبية الاحتياجات يمكن أن يؤدي إلى فشل مشروعك وعدم القدرة على تحقيق هدفك ونجاحك. وعليك أن تختار فكرة فريدة لمشروعك ، وهي تختلف عن أي فكرة أخرى لمشروعك. يجب تجنب تكرار الأفكار لمشاريع موجودة بالفعل ، لذلك من المهم جدًا العثور على فكرة عما كان يفكر فيه شخص ما من قبل.
دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع  هي بيانات بسيطة ولا تتطلب أي تكلفة أو نفقات كبيرة لجمعها ، ولكن قد تحتاج البيانات إلى تحليل دقيق وتفصيلي للسوق المستهدف . يقيس العلاقة بين العرض والطلب ، والمنافسة الموجودة بين المشاريع الأخرى. تهدف هذه البيانات إلى ضمان عدم وجود مشكلات كبيرة تمنعك من تنفيذ مشروعك في الواقع .

خطوات دراسة الجدوى

نجاح الدراسة يعتمد على وضع بعض البدائل .
هي مرحلة هدفها توفير بعض البدائل التي يمكنك استخدامها بدلاً من البيانات التي تم رفضها والتي يصعب تنفيذها لوجود عائق اقتصادي أو مالي أو استثماري. يجب أن تكون كل بيانات بديلة مساوية لنفس القيمة من نوع البيانات الأصلية ، ولكن تختلف عنها في قيمتها المالية ، أو طريقة التطبيق المتبعة في الخطة الدراسية للجدوى في الاقتصاد. يجب أن تكون حريصًا على تقييم البدائل قبل التنفيذ وبعده ، للتأكد من توافقها مع المشروع وأنها ستنجز المهمة.

عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل

آخر خطوة لعمل دراسة الجدوى للمشروع  هي التطبيق لنتائج دراسة جدوى مشروع .
هذه هي المرحلة الأخيرة من دراسة الجدوى ، ويتقرر ما إذا كان الأمر يستحق تنفيذ هذا المشروع أم لا. تحتوي هذه المرحلة على بيانات ومعلومات كاملة ونهائية وأكثر تفصيلاً ، ويتم تنفيذ الخطوات التالية:
قم بإجراء دراسة تفصيلية للسوق أو نموذج دراسة مجال مشروعك الذي تريد التعامل معه. ادرس جميع متطلبات المشروع والمتطلبات المادية بالتفصيل من التقييم المالي لمشروعك.
يذهب إلى الموظفين والمتخصصين في مجالات الإدارة والتسويق والتخطيط والمحاسبة وغيرها لجمع المعلومات اللازمة لحسابها وتحليلها بدقة. ابدأ في تنفيذ مشروعك.
عندما تعمل على دراسة جدوى ناجحة لمشروع ما دراسة جدوى جاهزة ، يجب ألا تتسرع في تنفيذها ، لأن فشلك في مشروعك بدراسته على الورق سيكون أسهل من فشلك أثناء التنفيذ .
نظرًا لأن فشلك على الورق أقل تكلفة من الناحية المالية ويمكنك بسهولة تصحيح إخفاقات المشروع .
اتبع الخطوات التي ذكرناها في المقال عن طريقة عمل دراسة جدوى لمشروع صغير وقم ب عملية جمع معلومات عن مشروع سواء كانت فكرتك مجرد مشروع صغير فإن دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح ستفيدك كثيراً.
دراسة جدوى للمشاريع تفيد صاحب العمل الجديد والدخول في المشروعات الناجحة بشكل صحيح حسب إعداد دراسة جدوي مشاريع و معرفة تكاليف المشروع التجاري وهل هو مربح من عدمه يعتبر من أهم الاستشارات التسويقية حتى تتحقق الهدف

Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published