دراسة مشروع تجاري صغير

by Mohamed Elboghdady

دراسة مشروع تجاري صغير

هي دراسة يقوم بها صاحب المشروع حتى يتعرف أوضاع الأسواق من حوله خاصة في المجال الذي ينوى العمل به، وأيضا التعرف على الاستثمارات وحجمها والتكاليف اللازمة والأرباح المتوقعة، ومن خلال نتيجة تلك الدراسة يمكنك اتخاذ قرار البدء في المشروع أو العدول عنه، فعليك التفكير جيدا عن القيام بمشروع وتحديد التجهيزات اللازمة لمشروعك حتى يظهر بصورة رائعة أمام الجميع وحتى تتمكن من تحقيق الربح والهدف المطلوب من ذلك المشروع، فعليك بتحديد تكاليف العمالة  والتأسيس والأرباح والإيرادات المتوقعة للمشروع
فالمشروع هو عمل مؤقت يحتوي على مجموعة من الأصول والأفراد لتحقيق نتيجة أو هدف معين، ويعتمد كل مشروع على دورة حياته الخاصة، بما في ذلك التخطيط والتنفيذ وحتى نهاية العمل، ويسمى المشروع أيضًا بسبب التفكير في شيء ما أو التخطيط له، لأن أي مشروع يعتمد على وجود الأفراد والمال والآلات.

Man and Woman Near Table

جدوى مشروع تجاري صغير

تعتمد على آراء الخبراء للتحضير وتنتهي بمقترح لبدء المشروع أو إيقافه.
تقييم المشاريع للمساعدة في تحديد إمكانية تنفيذ المشروع وتقدير تكلفته المالية وإدراك قدرته على تحقيق الربح
وضع الأساليب التي ستساعد في التعامل مع المشروع وتطويره

مستوى مشروع تجاري صغير

البحث في حالة السوق ككل للمساعدة في فهم الطلب على مخرجات المشروع 
إيضاح تأثير المشروع على المنشأة وخاصة تأثيره على القطاع الاقتصادي بأكمله مما يساعد على تحديد إمكانية استمرار المشروع أو إيجاد مشاريع بديلة مربحة. 
فهم ما إذا كان المستثمرون بحاجة إلى اختيار وتوظيف الأفراد ذوي الخبرة في مجال المشروع المقترح. والذي سيوفر الدعم المهني خلال مرحلة تنفيذ المشروع.

أسباب القيام بدراسة مشروع تجاري صغير

يقرر ما إذا كان المشروع يستحق التنفيذ أو التخلي عنه واستبداله بفكرة مشروع أخرى. 
تحتوي مرحلة البحث على البيانات والمعلومات النهائية الأكثر تفصيلاً ودقة، ويتم تطبيق الخطوات التالية: إجراء بحث دقيق في السوق أو منطقة المشروع التي سيتم التعامل معها.
 تحديد المتطلبات المالية للمشروع بالتفصيل من التقييم المالي للمشروع. استشارة العمال والخبراء في مجالات الإدارة والتسويق والتخطيط والمحاسبة، وجمع المعلومات اللازمة لحساب هذه المعلومات وتحليلها بدقة.
تساعد دراسة الجدوى على وضع أساليب تجعل المشروع أكثر قابلية حتى يتعامل المشروع بأسلوب متطور وابتكار.
دراسة الجدوى تساعد في فهم ما يخص مصطلحات المشروعات التجارية والتعرف جيدا على حالة المنافس والسوق والوسيط التجاري.
تجعل دراسة الجدوى صاحب المشروع بالحرص على إتقان دراسة حالة السوق الذي يدخل فيه كمنافس قوي لكل من في مجاله، فيمكنه التعرف على حجم المصروفات والطلبات.
دراسة الجدوى تجعل المشروع مقياس لأثر المشروع على السوق بشكل عام ويمتاز بالثبات، مما تساعد على تحديد إن كان هذا المشروع سيستمر أم لا فيتخذ قرارًا حاسمًا في ذلك الأمر.

Photo Of People Holding Each Other's Hands

 

كيفية عمل دراسة مشروع تجاري صغير

البحث عن المعوقات التي تؤثر على دراسة الجدوى، مثل عدم القدرة على بناء مشروع في مكان ما؛ لأنه ممنوع البناء على أرضه أو بناء مشروع علي هذه الأرض. 
 البحث عن قوانين خاصة في المشاريع التجارية، مثل القيود أو العوائق أمام استيراد وتصدير المواد بين البلدان.
التأكد من أن مفهوم المشروع المقترح يلبي الأولويات المعتمدة في خطة التنمية المحلية؛ قد يفكر صاحب المشروع في الاستثمار في الأرض، لكنها غير مؤهلة أو غير مناسبة للاستثمار.
 دراسة الأوضاع الاقتصادية العامة للمجتمع والاستقرار الاجتماعي والسياسي المحلي، وتحديد درجة التوافق بين أهداف المشروع وأهداف المجتمع.
  تحديد طبيعة منتج المشروع أو طلب الخدمة من خلال دراسة السوق ودرجة الطلب على منتج المشروع ونسبة السعر واتجاهات الاستهلاك الشخصي وعوامل أخرى. 
 تحديد كيفية استقطاب الموظفين والعاملين للمشاركة في المشروع. 
 وضع التقديرات الأولية والمبدئية للتكاليف المالية الخاصة في دراسة جدوى تفصيلية، وتحديد مدى توافقها مع استثمار رأس المال الخاص، وفهم ما إذا كان المشروع يحتاج إلى إعداد دراسة جدوى مفصلة أم لا.
التركيز على دراسة وتقييم السوق الذي يستهدفه المشروع بعناية، بهدف تحديد درجة نجاح المشروع في ظل ظروف السوق الحالية. وقوة الفرص للاستفادة من المنافسين والبقاء في المقدمة في السوق.
 عند تقييم السوق، يتم النظر في معايير متعددة، بما في ذلك نطاق السوق أو القطاع المستهدف. 
كثافة وطبيعة المنافسة في السوق، وسرعة النمو والتطور، وهامش الربح فيه، وأهمية السوق المستهدف. 
المنتجات أو الخدمات التي يقدمها السوق للمستهلكين مع مراعاة المخاطر التي يواجهها السوق وغيرها من المعايير التي يجب اتباعها.
 فيتم تصميم هذه الخطوة لمساعدة صاحب المشروع على فهم طبيعة السوق وتحديد الطلب المحتمل على السلع والخدمات التي يوفرها المشروع.
دراسة الجدوى البيئية للمشروع: وهي التعرف على تأثير المشروع على البيئة؛ من خلال تحليل طبيعة هذه التأثيرات، وتحديد مدى تأثيرها.
 وتحديد مدى الإيجابيات والسلبيات لدعم الأثر الإيجابي وتقليل الأثر السلبي.
  دراسة الجدوى القانونية للمشروع: دراسة لتحديد العلاقة بين المشروع والقوانين التي تؤثر على نشاطه؛ من خلال تحليل التشريعات المتعلقة بالاستثمار وفهم القيود المفروضة عليه؛ لتحديد الشكل القانوني المحدد للمشروع. 
ودراسة الجدوى التسويقية للمشروع: دراسة تهدف إلى تقدير احتياجات خدمات ومنتجات المشروع، بما في ذلك تحليل المعلومات والبيانات التي ستساعد في تحديد هيكل السوق وأنواع المشاريع التي سيتم تطبيقها.  
دراسة الجدوى الفنية للمشروع: عادة ما يكون تخطيط المشروع بناءً على تقديرات ونتائج أبحاث السوق مفيدًا في تقدير تكاليف التشغيل والاستثمار للمشروع.
 ودراسة الجدوى المالية للمشروع: هي دراسة تعكس تأثير وعواقب التكلفة والدخل المالي خلال العمر التقديري للمشروع، وتعتمد على التحليل والبيانات المالية التي تساعد على فهم الفوائد الاقتصادية لصاحب المشروع. 
 دراسة الجدوى الاجتماعية للمشروع: تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير مساهمة المشروع في تحقيق أهداف المشروع على الاقتصاد المحلي ومقارنتها مع الأهداف العامة للمجتمع.

فرص النجاح

الاهتمام بالمستقبل؛ حيث أن فلسفة الاستثمار المتضمنة في دراسة الجدوى قد تكون أكثر من عام واحد. 
 يمثل محتوى دراسة الجدوى تقديرات وإمكانيات قد تكون متسقة أو مختلفة عن الواقع، لذلك فإن التمييز بين حقيقة دراسة الجدوى ودقتها أمر مهم للغاية، وإكمالها يعتمد على وجود تقديرات مبنية على آراء خبراء متخصصين في هذا المجال.
لا يمكن إجراء دراسة الجدوى بواسطة محاسب واحد أو محلل مالي، ولكنها تتطلب وجود أكثر من خبير لإعداد دراسة الجدوى، مثل الخبراء الماليين وخبراء التسويق، إلخ. 
 دراسة الجدوى دراسة شاملة تسعى إلى إيجاد توازن بين أهداف المشروع والأهداف العامة للمجتمع.
  تتكون دراسة الجدوى من مجموعة من المراحل والخطوات المترابطة، وتمثل نتائج كل مرحلة مدخلات المراحل اللاحقة.
آراء العملاء:-
تسود حالة من الطمأنينة والاستقرار لدى العملاء بعد عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري صغير. 
حيث يستطيع كل شخص بعد الاطلاع على هذه المقالة باتخاذ الخطوة المناسبة فى تنفيذ مشروع تجاري صغير بكل شجاعة وطمأنينة. 
إقبال كثير من العديد من العملاء الكرام بالتطبيق كل خطوة فى مقالنا للوصول إلى قمة النجاح بكل سهولة ويسر.