صناعة المحتوى الإعلامي

by Mohamed Elboghdady

صناعة المحتوى الإعلامي

هي عملية تبادل الأفكار وإنشاء أجزاء المحتوى ذي الصلة بمتطلبات الجمهور ونشرها في أشكال محتوى مختلفة، مثل منشورات المدونات والرسوم البيانية والأوراق البيضاء والكتب الإلكترونية. من المهم إنشاء محتوى يقوم بتثقيف القراء. إذا وجد المستهلكون أن المحتوى الخاص بك ذو قيمة وغني بالمعلومات، فقد يبنون الثقة في علامتك التجارية ويقيمون علاقة طويلة الأمد مع شركتك.
White Laptop

جدوى صناعة المحتوى الإعلامي

يمكن للمحتوى الجذاب ذو الصلة جذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك أو أي منصة تعمل عليها.
 أن يتعلم الزوار المزيد عن شركتك من خلال محتوى إضافي على منصتك، فقد يكونون أكثر اهتمامًا بتجربة منتجك أو خدمتك. تتضمن صناعة محتوى إعلامي رائع إنشاء جمهورك المستهدف، وتكييف محتواك معحاجياتهم ونشر المحتوى الإعلامي على مختلف المنصات التي يزورونها كثيرًا

 

Business People Wearing Face Masks and Talking
  • كيفية صناعة المحتوى الإعلام

  • التخطيط للمحتوى الإعلامي

  • اسباب القيام بصناعة المحتوى الإعلامي

  • فرص النجاح


مستوى صناعة المحتوى الإعلامي

أن تبني استخدام الهواتف الذكية في صناعة المحتوي الإعلامي كان له انعكاسات جلية على شكل ومضمون المحتوى الإعلامي، وأن أحد أهم الانعكاسات الخاصة بهذا التبني هو سعي القائمين نحو تغيير الثقافة السائدة حول شكل ومضمون الإعلام المحلي والعربي.

كيفية صناعة المحتوى الإعلام

تركيز المحتوى الإعلامي على التعريف بالعلامة التجارية:
 سواء كنت قد دخلت للتو مجال الأعمال التجارية أو كنت تعمل منذ حوالي 10 سنوات، فمن الأهمية بمكان تحديد نطاق جمهورك المستهدف. وثق بي، فهو يتجاوز التركيبة السكانية المعتادة والعمر والجنس. نحن نعيش في عصر الخبرة حيث عليك أن تمنح عملائك تجربة لن ينسوها
العميل الأول هو رائد أعمال مبدع يفضل دائمًا النهج المرئي، سواء كان محتوى تجاريًا أو أسلوب حياة شخصيًا. هو شخص شغوف وفضولي يستمر في طرح عدد كبير من الأسئلة قبل اتخاذ قرار بشراء منتج أو خدمة. كما أنه يراقب بتركيز الرسوم البيانية على Facebook أو منشورات Instagram . هذه هي طريقة تفكيره عند البحث عن شركة على وسائل التواصل الاجتماعي. الآن، من ناحية أخرى، لدينا العميل الثاني، وهو عكس ذلك تمامًا عندما يتعلق الأمر بشراء منتج. هو أكثر تحليلية ومنهجية، مهتم بالحقائق والأرقام. هو يفضل طريقة LinkedIn الأكثر تركيزًا على B2B للحصول على إجابات لأسئلته. تسير عملية تفكيره بهذه الطريقة. خذ الكثير من الوقت الذي تحتاجه لفهم كيف يفكر جمهورك المستهدف. بمجرد أن تعرف هذا، ستفهم بشكل أفضل المحتوى الإعلامي الذي يتردد صداه معهم وكيف يمكنك كسب ثقتهم

التخطيط للمحتوى الإعلامي

  بمجرد الانتهاء من البحث، حان الوقت للتخطيط لأهدافك. إذا كنت قد صنعت محتوى بالفعل، فأنت بحاجة إلى إجراء تدقيق لمحتوى الوسائط الاجتماعية لتحديد المنشورات التي حققت أداءً جيدًا وأيها لم يكن كذلك.
مدى سهولة النظر إلى جميع بيانات وتحليلات وسائطك الاجتماعية في مكان واحد. باستخدام هذه الأدوات، يمكنك الحصول على نظرة شاملة لكيفية أداء جميع محتويات وسائطك الاجتماعية. بالطبع، يمكن للأدوات والحيل أن تسهل عملك، لكن هذا بالتأكيد لا يعني أنه لا يمكنك تحليل بياناتك بدونها. كل ما عليك فعله هو تصدير بيانات كل منصة إلى جدول بيانات. منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر ولينكدين تسمح لك بتصدير منشورك وتحليلات الصفحة مباشرة من المنصة. لذا، حدد هدفك مقدمًا. على سبيل المثال، هل ترغب في تحسين وعي الجمهور بالعلامة التجارية أو تحديد المنشورات التي أدت إلى متابعين جدد؟ إجراء تدقيق المحتوى سيساعدك على إثبات ما تعتقد أنه يعمل بشكل جيد مع البيانات الكمية التي توضح لك كيفية أداء كل منشور. بصرف النظر عن هذا، فإن المنشورات التي لا صلة لها بالجمهور المستهدف هي ثاني أكبر سبب لعدم متابعة المستهلكين للعلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. التزم بصوتك وأسلوبك الفريدين قدر الإمكان واصنع محتوى يسوق علامتك التجارية بشكل أصلي.
الاستمرار في صناعة المحتوى الإعلامي
 يتجاوز تسويق المحتوى الإعلامي مجرد نشر المحتوى. تحتاج إلى محادثات ثنائية. كلما كنت أكثر انفتاحًا وزاد استخدامك لوسائل التواصل لخدمة العملاء كلما زاد احتمال شعور جمهورك بالتقدير. كل ما عليك فعله هو التفكير في الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام وسائل التواصل لتقصير عملية الشراء وتحويل العميل المحتمل إلى عميل يدفع بشكل أسرع.

اسباب القيام بصناعة المحتوى الإعلامي

تحرص المجتمعات على تصميم واختيار المحتوى الذي يحقق الأهداف المرسومة لمجالي الإعلام بوسائطه كافة، والتعليم متمثلا في المنهج المباشر، أو المنهج الخفي الذي لا يكون في العادة مباشرا، ذلك أن إيجاد الإنسان المؤمن، المتحضر، المتعلم، المثقف، المحترم للأنظمة، والمحافظ على الممتلكات العامة، يتطلب محتوى يتناسب مع هذه الأهداف.
لكل محتوى أهداف وفئة مستهدفة، فالأطفال محتواهم قائم على اللون، والحركة، والصوت، وخير مثال على ذلك أفلام الكرتون؛ لما لها من جاذبية، إلا أنه لا يجب اعتبارها ترفيهية فقط، بل إنها أسلوب ناجح لغرس ما يراد غرسه من قيم ومكونات ثقافية، بل طريقة التفكير. لذا لابد من التأكد من المحتوى المتضمن في الفيلم أو الكتاب، فالصورة ثابتة أو متحركة تحمل فكرة يتفاعل معها المشاهد أو القارئ، ولا ننسى عدم قدرة الطفل الغض على التمييز بين النافع والضار.
الكبار فحسب مستوى تعليمهم وثقافتهم وميولهم يكون المحتوى، فمنهم من تجذبه البرامج الحوارية المهتمة بالشأن العام السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ومنهم من تستهويه البرامج الرياضية، وآخرون البرامج العلمية والصحية.
يؤدي نشر محتوى مكتوب جيد وغني بالمعلومات على موقعك على الويب إلى جذب جمهورك. المحتوى الرائع يثقف ويقدم قيمة لقرائك. من خلال عملية صناعة محتوى قوي، يمكنك تلبية احتياجات وأهداف جمهورك مباشرة. وهذا ما يدعى بصناعة المحتوى الإعلامي.

فرص النجاح

يساهم المحتوى الاعلامى  في تطوير المواهب الإعلامية وصقل مهاراتها وتعزيز معارفها في القطاع، حيث إن شباب هذه الأمة هم مستقبلها، ما يوجب علينا تمكينهم ومنحهم سبل التعاون والابتكار والإبداع، وتشجيعهم على الارتقاء بأحلامهم إلى أوسع الأفق.
ويسمح لهم العمل في مجال الإعلام إطلاق العنان لإمكانات ومتابعة شغفهم.
الحاجة إلى وضع معايير وضوابط مهنية تحكم جودة المادة ولا تتحكم في فضاء الإبداع الذي دائما ما يبحث عن مساحات مفتوحة من الحرية المسؤولة.
جودة الرسالة الإعلامية وأكد أنّ جودة المادة تعني الأصل في الرسالة الإعلامية والتي يجب أن تبتعد عن الشوائب والغث والانفلات، وكل ما يعكر صفو المادة وتدفقها، فى الأوعية والوسائط الإعلامية المختلفة، بإمكانها إيجاد بنية إلكترونيه حديثة، وجلب أحدث الأجهزة والأنظمة والاتمتة، لكنها أمام المحتوى المتواضع، والقدرات البشرية التي لا تحكم الفكر، والتي تعمل فقط على إبراز وتوظيف الشكل، ستظل بعيدة عن الإنتاج المتميز.
القدرة على اختصار الكثير من الأفكار وتحويلها إلى واقع عملي، ونعمل بجرأة على استدعاء مناهج وقوالب صحفية حديثة، مستلهمين دور المحفز والمطور والناهض بمهام التحديث التكنولوجي المواكب للمحتوى الصحفي المدمج مع الأشكال الأخرى.
 وأضاف أنّ ما تحاول أن تأخذه التكنولوجيا أيضا، ربما ليس بنفس الطريقة ولكن بنفس المعايير التي تعلمناها وطبقتها والتي لا تبتعد عن النزاهة والمصداقية والدقة وإشراك الناس، فالساحة كانت وما زالت مفتوحة أمامنا لطرح وجهات نظرنا، وهي اليوم أكثر اتساعا، كونها ساحة تنافس فكري وثقافي عبر مسارين متوازيين: ورقيّ واليكترونيّ، مشددا على النظر للمستقبل الذي يبدأ الآن بأن نعمل على ترسيخ استراتيجية التوافق مع الإعلام الجديد