طريقة كيفية عمل دراسة جدوى

by Mohamed Elboghdady

طريقة كيفية عمل دراسة جدوى


دراسة جدوى لمشروع هي دراسة يجب أن تقوم بها قبل أن تبدأ بتنفيذ مشروعك أياً كان حجمه ونوعه، والنتيجة تكون بالإجابة عن سؤالين

 السؤال الأول: هل تستطيع أن تقوم بتنفيذ مشروعك، أي يعني أنه يقبل التنفيذ؟ فإذا كانت إجابتك نعم 

انتقل إلى السؤال 2. السؤال الثاني هو: كيف ستقوم بتنفيذ المشروع، يعني ما هي الخطوات التي يجب أن تقوم بها لتنفيذ المشروع بالتفاصيل؟ المشروع هو مجموعة أعمال أو أنشطة تقوم باستهلاك موارد، بهدف أن تحصل على نتيجة.


جدوى دراسة نموذج


إن أنشاء  مشروع  نموذج دراسة جدوى  عبر شبكة الإنترنت له العديد من المزايا والفوائد مقارنة بامتلاك واجهة متجر بشكل فعلى والجيد  في هذا النوع من العمل التجاري أنه لا يوجد إيجار للدفع، والتزامات مادية ويمكنك الوصول إلى الملايين من العملاء وأنت تجلس في منزلك؛ لذا يُمكننا القول إنه لو كنت ترغب في الحصول على فرصة للنجاح فمن الجيد التفكير في بدء متجر إلكتروني على الإنترنت.

أن كل ما يحتاجه هذا مشروع نموذج دراسة جدوى إلى موقع ويب سهل الاستخدام وخطة تسويقية قوية وفعالة، وفي هذا الصدد يثبت نمو التسوق عبر الإنترنت على مدى السنوات الأخيرة أن قواعد اللعبة في البيع والشراء تغيرت تمامًا وأصبح كل شيء أسهل من أي وقت مضى.

مستوى طريقة كيفية عمل دراسة جدوى


حدد الأهداف الخاصة بمشروعك بمعنى ان تحدد ما تود ان تفعله من خلال هذا المشروع وما تريد تحقيقه من نتائج وما نوعية المنتجات التى ستعمل بها وماهى المناطق المستهدفه بالنسبه لك وماهو الجمهور المستهدف ايضاً كل هذه النقاط يمكن ان تختصر تحت بند مستوى دراسة نموذج جدوى 


كيفية عمل طريقة دراسة جدوى


تفكيرك في إنشاء المشروع وهي بتحديد لجميع الاحتياجات في كل البيئة التي تحيط بمشروعك، فيجب أن تقوم بدراسة حاجات الناس الغير مشبعة عند بعض الناس وتقوم باستهدافها عن طريق مشروعك. لأن اعتمادك وتركيزك على الاحتياجات المُشبعة قد ينتج عنها فشل مشروعك وعدم تحقيق هدفه ونجاحه. ويجب عليك أن تختار فكرة مميزة لمشروعك، وتكون مختلفة عن أي أفكار لمشروعات أخرى. فلا بد أن تبتعد عن تكرارك لأفكار مشاريع موجودة بالفعل مسبقاً، لهذا، فهام جداً أن تبحث عن فكرة لما يفكر فيها أي شخص في وقت سابق

تجميع بيانات اقتصادية البيانات الاقتصاديّة هي بيانات بسيطة ولا تتطلب أي تكلفة أو نفقات كبيرة حتى تقوم بتجميعها، ولكن البيانات قد تحتاج إلى تحليل دقيق وبالتفصيل للسوق الذي تستهدفه. وتقوم بقياس نسبة العرض والطلب، والمنافسات المتواجدة من بين المشروعات الأُخرى. وهذه البيانات هدفها أن تتأكد من عدم وجود أي مشاكل كبيرة تمنعك من تنفيذ مشروعك في الواقع. تشتمل البيانات الاقتصادية على مجموعة معلومات رئيسية تقوم بتقديم دعم كامل للمشروع، مثل: مدى حاجة الناس إليه أي مدى احتياج بعض الأفراد إليه في مجتمعنا. المادة التي يحتاجها المشروع وهي تشمل: المال، أو الموظفين، والموقع مثل المبنى، أو مكتب أو محل أو غيرها من المواقع، وأيضاً السلع أو المواد التي تحتاجها حتى تبدأ تنفيذ مشروعك. تعمل على تحديد كافة المراحل الخاصة بنمو مشروعك؛ حيث أن مشروعك يبدأُ بحجم صغير بشكل تجريبي. ستساعدك في أن تُقدر التكاليف التي قمت بتخصيصها لمشروعك، والتي تعتمد بشكل أساسي على رأس مالك المُتاح لديك، وخطتك المالية التي ستطبقها، حتى تنفذ كافة مراحل مشروعك، والتي تساعد في معرفتك لقيمة نفقاتك وإيراداته.

وضع بعض البدائل هي مرحلة هدفها أن توفر بعض البدائل التي يمكنك أن تستخدمها بدلاً من البيانات التي تم رفضها، والتي من الصعب أن تقوم بتطبيقها بسبب وجود عائق اقتصادي، أو مالي، أو عائق استثماري. ويجب أن يكونَ كل بديل من البيانات يتساوى مع نفس القيمة من نوع البيانات الأصلية، ولكن يكون مختلفاً عنها في قيمتها المالية، أو طريقة تطبيقها التي تتبعها في خطة دراسة الجدوى بالاقتصاد. ويجب أن تكون حريص على تقييم البدائل قبل التنفيذ وبعده، حتى تتأكد من أنها تتوافق مع المشروع، وأنها ستؤدي المهمة المطلوبة.


اسباب قيام دراسة كيفية عمل دراسة جدوى


وضع أساليب مختلفة تساعدك في التعامل مع مشروعك بأساليب حديثة ومتطورة

تساعدك في فهم مصطلحات تخص المشاريع الاقتصادية، مثل: مصطلح القيمة الماليّة، أو الأدوات الفنية، أو وسائل الاستثمار. 

دراسة الحالة العامة للسوق، والتي تُساعدك في أن تتعرف على حجم الطلب على الأشياء المستخرجة من مشروعك.

 قياس أي آثار تنتج عن المشروع عليك وعلى الاقتصاد بصفة عامة، ويسهم هذا في تحديدك لإمكانيتك في استمرارك في المشروع، أو اختيارك لمشروع بدلاً منه.

 اختيار أفراد وتوظيفهم ممن لديهم الخبرة في مجال المشروعات الاقتصادية، مما سيوفر دعم مهني لكافة مراحل تنفيذ مشروعك.


فرص النجاح


أهم ما تقوم به دراسة الجدوى هو التأكد الكامل من مدى ملائمة فكرة المشروع الصغير للخطط التي تضعها المنطقة التي سوف يقام بها، على سبيل المثال : قد يفكر أحد في إقامة مشروع صغير على أرض زراعية، هذه الأرض تكون المدينة أو المحافظة قد وضعتها ضمن أراضي البناء وليس الزراعة.

دراسة الجدوى تعمل على عمل الكثير من الدراسات الخاصة بالحالة الإقتصادية وكذلك الإجتماعية، وتوفر النتائج لهذه العوامل حتى يكون المشروع في بيئة صالحة له، وعلى سبيل المثال : إذا كان المشروع هو إقامة حضانة للأطفال، وظروف الأمن والأمان التي سوف يقام بها المشروع غير آمنة، فدراسة الجدوى سوف تقدم تقرير بمدى عدم ملائمة المكان لمثل هذا المشروع.

تقدم دراسة الجدوى دراسة كاملة لحال السوق ومدى إستجابته لإنتاج المشروع الصغير المراد إقامته، كما تقدم إقتراح بكمية الإنتاج والأسعار المناسبة التي يجب وضعها على المنتج حتى يجد له عملاء ويحقق ربح.

تعمل دراسة الجدوى لمشروع صغير على توفير عدة خطط تسويقية يستطيع من خلالها صاحب المشروع الحصول على قاعدة من المستهلكين كبيرة جداً، فدراسة الجدوى توفر الفئة المستهدفة وأماكن تواجدها وكيفية الوصول لها.

توفر دراسة الجدوى لأي مشروع صغير تقدير مبدئي وأولي لما يحتاج له من تكاليف مالية، كما تعمل على تطويع ما تم تخصيصه من مال للمشروع حتى يتلائم المال مع إحتياجات المشروع من أدوات وأيدي عاملة.