ما هو المحتوي الرقمي

by Mohamed Elboghdady

ما هو المحتوى الرقمي


المحتوى الرقمي هوَ معلومات أو مواد معرفية متاحة على الإنترنت أو على وسيط رقمي (الجوال والأجهزة المحمولة وجهاز الحاسوب وما إلى ذلك)، سواء كانت مكتوبة، مسموعة، مرئية أو عبارة عن رسومات أو برامج. في شتى المواضيع والتخصصات.

يستطيع أي شخص أن يصنع محتوى رقميا، فقط قم بفتح حساب في أحد مواقع التواصل الاجتماعي الآن واكتب أي معلومة وسوف يتم اعتبار ذلك محتوى رقميا، بطبيعة الحال، يحتاج الأمر أكثر من هذا لصناعة محتوى رقمي ناجح.
Women Using Laptop

جدوى المحتوى الرقمي


يشير المحتوى الرقمي عادةً إلى المعلومات المتاحة عبر الإنترنت للتنزيل أو التوزيع على الوسائط الإلكترونية، لكن الكثير من صناع المحتوى يجادلون بأن المحتوى عبر الإنترنت هو أي شيء يمكن نشره. لذلك يمكننا القول أنك إذا كنت متصلاً بالإنترنت فإن كل ما تشاهده هو محتوى رقمي.


مستوى المحتوى الرقمي


تزايد عدد المقبلين على المحتوى الرقمي في عصر السرعة، حيث أصبح الكتاب شيئا من الماضي عند البعض، نعم، فقد شهدنا الآن عصر المعلومة الرقمي الذي لا يكلفك الحصول على المعلومة فيه سوى نقرة زر واحدة، في المقابل، صرنا نطلع أحيانا على هذا المحتوى بشكل عشوائي وأحيانا دون انتقاء سابق.


يقولون  إن لا شيء يتحقق كامل الإيجابيات دون سلبيات تحفه من بعض الجوانب، المحتوى الرقمي أحد هذه الكماليات المهمة جدا في حياة إنسان الآن، لكن عدم خضوعه للرقابة المعرفية أحيانا يشجع المنصات الاجتماعية والتواصلية على نشر أي محتوى. المحتوى الرقمي هو شكل من أشكال التطور، لا يسعنا أن ننكر ذلك، لكن دعونا قبل أن نخوض في تفاصيله الدقيقة أن نأخذك في رحلة توضيحية بسيطة، هيا بنا

Photo Of People Doing Handshakes

  • كيفية عمل دراسة المحتوى الرقمي

  • أسباب القيام بدراسة المحتوى الرقمي

  • فرص النجاح


كيفية عمل دراسة المحتوى الرقمي

تحديد الأهداف

دائماً ما نؤكد على أهمية تحديد الأهداف في بداية أي مشروع أو عملية حتى لو كانت تلك العملية هي إنشاء محتوى رقمي فيجب عليك تحديد الغرض من هذا المحتوى وما هي الأهداف المراد تحقيقها من خلاله.

محتوى هادف

إنشاء محتوى نافع و بجودة عالية، في إطار ذلك يجب أن يكون كل جزء من أجزاء المحتوى الخاص بك نافعاً وصالحاً للاستخدام من قبل الجمهور، حين يكون المحتوى ناجحا يسهل الاقتباس منه ومشاركته في دوائر الناس التأثيرية.

الترويج

يمكنك الترويج للمحتوى الخاص بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو استخدام الترويج المدفوع أو إعلانات الدفع عند النقر.

 الصور والوسائط المتعددة

استخدم الصور والوسائط المتعددة: أثبت الدراسات التي أجرتها MDGAdvertising، أن المحتوى المعزز بالصور والوسائط المتعددة يحصل على ٩٤٪ من إجمالي المشاهدات في المتوسط، كما أن ٦٧٪ من المستهلكين يعتبرون أن الصور المتقنة أكثر أهمية من معلومات العلامة التجارية التي تسوق له.

 أجدني أكمل قراءة مقالة ما لكثرة الوسائط والصور المتقنة فيها، والتي تكون في أغلب الأوقات معبرة وأكثر إيضاحاً.

  تحسين نتائج محركات البحث SEO

 بدلاً من تخمين الكلمات التي سوف تقوم باستخدامها في مقالتك بشكل عشوائي حاول الاستعانة أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً لاكتشاف الكلمات الأكثر رواجا في منطقتك والوصول السريع لجمهور أوسع.تعتبر عملية البحث هذه أحد أشكال تحسين محركات البحث الـ SEO العديدة، إليك أهمها:

التحسين التقني التحسين الداخلي التحسين الخارجي بحث الكلمات المفتاحية
الـ SEO: اختصار (Search engine optimization) هو عملية تطوير المواقع والصفحات لتكون مناسبة مع متطلبات محركات البحث  التي تريد استخدامها مثل Google  أوBing ، والهدف من هذه العملية أن تواصل الظهور في صفحات نتائج البحث الأولى للكلمات والمصطلحات الرئيسية المستخدمة من العملاء المحتملين للشركات والمشروعات والأنشطة التجارية.

التتبع والتحديث

تتبع المحتوى بشكل مستمر، المحتوى الناجح لا ينتهي فقط عند صناعته أو كتابته، تتبع المحتوى للتأكد من أنك في الطريق الصحيح جزء لا يتجزأ من الخطط الاستراتيجية المعتمدة، من المهم أيضا مراقبة ترتيبك في محركات البحث وأن تهدف باستمرار إلى تحسين ذلك.

أسباب القيام بدراسة المحتوى الرقمي

تثقيف الجمهور والقراء حول المنتجات والخصائص.
 يساعد في زيادة المصداقية للعلامات التجارية.
 المحتوى هو أساس لكل الاستراتيجيات التسويقية.
 زيادة أعداد التحويلات.
 المشاركة على منصات التواصل بسهولة.
 الحصول على روابط من مواقع خارجية.
 المساعدة في الترتيب على محركات البحث. 

فرص النجاح

المحتوى الجيد أصلي وقابل للتنفيذ ويجيب على سؤال. تم الحصول عليها بشكل صحيح ، وفريدة من نوعها ، وموجزة ، وصحيحة نحويًا ومنسقة بشكل صحيح. استخدم هذه الصيغة لإنشاء محتوى سيزيد من إبداءات الإعجاب والمشاركة ويحتل مرتبة جيدة في محركات البحث الرئيسية.
تتبع مدى وصولك من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية مثل الزيارات الفريدة والتحليلات الأكثر تفصيلاً التي توضح سلوكيات المستخدم.تعد معدلات الارتداد ومعدلات النقر والخرائط الحرارية أدوات رائعة لتحديد كيفية تفاعل جمهورك مع المحتوى الخاص بك على مستوى أكثر وضوحا.
تزيد وسائل التواصل الاجتماعي من الوعي بالعلامة التجارية ، وتبني أساسًا مخلصًا للداعمين ، وتخلق فرصًا للحوار مع الجمهور (الجمهور)
يجب أن تحدد استراتيجيتك أهدافًا محددة للمحتوى مثل زيادة قيمة تحسين محركات البحث ، والمزيد من الروابط الخلفية لموقعك على الويب ، وقراءة محسنة ، وزيادة المشاركة ، وعملاء إضافيين ، وما إلى ذلك.

يجب أن تكون الأهداف عملية ويمكن تحقيقها – التقويم التحريري هو أداة رائعة لتتبع المحتوى والأهداف.

استراتيجية المحتوى القوية يمكن أن تساعد في توجيه أنشطة فريق المحتوى الخاص بك ، وتزويدهم بمسؤوليات واضحة ، وتقويم تحريري ، وأهداف ، ومقاييس ، وخطة متكاملة للنشر.
اختيار النوع المناسب من المحتوى لعملك وجمهورك يمكن أن يأخذ استراتيجية المحتوى الخاصة بك إلى المستوى التالي ويساعدك على تحقيق الأهداف التي تريد الوصول إليها.
لجعل المحتوى جذابًا ووثيقة الصلة بالموضوع ، فكر فيه على أنه قصة نجاح أكثر من دراسة حالة ، وركز على أسباب وأسباب القصة. أخيرًا ، 

المحتوى هو طريقة تقديم المعلومات وإشراك الجماهير وزيادة حركة المرور وبدء المحادثات والتواصل بطريقة أخرى مع العملاء والتوقعات عبر الإنترنت.

لإنشاء محتوى رقمى فعال ، ابدأ بتلخيص المشكلة التي يواجهها عميلك. بعد ذلك ، راجع ماهية الحل مع تقديم أمثلة قابلة للتنفيذ وخطوة بخطوة يمكن للآفاق استخدامها لتكرار العملية.
اختيارًا جيدًا للمحتوى هو أنه يوضح للاحتمالات كيف يمكن لعلامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك أن تساعد في حل المشكلات التي قد يواجهونها ، وهذا من شأنه تعزيز العلاقات القوية وبناء الولاء