مشروع مغسلة سيارات جدة

by Mohamed Elboghdady

مشروع مغسلة سيارات جدة

يُعتبر مشروع مغسلة السيارات من المشروعات الهامة والناجحة والمربحة، هو يقدم خدمة لتنظيف السيارات، وتقوم المغسلة بغسيل السيارات من داخل السيارة وخارجها، ويعود ذلك إلى عدد السيارات الكثيرة، ويتمكن صاحب المشروع من أن يبدأ صغيراً ثم يتطور باستمرار.

 

Red Car on Brown Pavement

جدوى مشروع مغسلة السيارات بجده

يتطلب المشروع، أجهزة لغسيل السيارات، جهاز تعقيم، مواد تلميع.
العمالة الضرورية للمشروع
يحتاج المشروع إلى 2  أو 3 من العمال الذين يقومون بغسل وتعقيم وتلميع السيارات، ويجب أن يكون صاحب المشروع بجانبهم، ويجب معاملة الزبائن بكل احترام.

مستوى مشروع مغسلة سيارات بجدة


يتكلف هذا المشروع أكثر من 15 ألف ريال، ويُعتبر مشروع مغسلة السيارات من المشروعات ذات التكلفة المتوسطة، ولكن ذات أرباح كبيرة، وهذا يرجع إلى كيفية تنظيف السيارات لإرضاء الزبائن

 

Red Car Soaked With Soap
  • كيفية عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة السيارات بجدة

  • اسباب القيام بدراسة مشروع مغسلة سيارات بجدة

  • فرص النجاح


1-كيفية عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة السيارات بجدة

إجراء أبحاث السوق

في البداية يجب إجراء أبحاث للسوق المحلية في منطقتك لتحديد جدوى غسيل السيارات المربح ونوع الخدمات المقدمة فيه، مع وضع بعض الأمور في الاعتبار مثل التركيبة السكانية للمنطقة والمنافسة وأي عوامل أخرى مؤثرة، الاستعانة بشركة أبحاث السوق أو مستشار أعمال لإرشادك خلال هذه المهمة وتقديم المشورة لك بشأن خياراتك، لضمان زيادة فرص نجاح المشروع، خاصة أن أبحاث السوق تحتاج إلى متخصصين أو أشخاص لديهم خبرة وعلى دراية بكيفية تنفيذها.

الاتصال موردي المعدات:

الاتصال لموردي معدات غسيل السيارات ضروري للحصول على معلومات عن المواصفات والأسعار، ويعتبر الموزع الخاص بك مصدر ممتاز لمعرفة ما هو مطلوب لبدء مشروع غسيل سيارات جديد.

كتابة خطة عمل

ضع خطة عمل لمشروع غسيل السيارات بناء على أبحاث السوق وخيارات المعدات التي تمكنت من جمع معلومات حولها، تساعد خطة العمل على تقديم رؤية واضحة أكثر حول الخطوات التي يجب اتخاذها وفرص نجاح المشروع، فضلا عن أهميتها إذا كنت تنوي التقدم للحصول على تمويل

تحديد هيكل الأعمال

حدد هيكل الأعمال لمشروع غسيل السيارات الخاص بك، وما إذا كنت تنوي العمل كمالك وحيد أم شراكة، يمكن أن تكون الشراكة حل مناسب في حالة عدم امتلاك رأس مال كافي للبدء وعمليات تشغيل المشروع.

تحديد مكان العمل

يجب اختيار موقع يوفر المرافق اللازمة ويراعي متطلبات المساحة لمشروع غسيل السيارات، مع مراعاة أن يكون المقر على شارع رئيسي أو طريق سفر، لأن حركة المرور المستمرة تساعد في جذب مزيد من العملاء

الحصول على جميع التراخيص

لا بد من الحصول على جميع تصاريح الأعمال المحلية اللازمة، وشهادة تسجيل الضرائب الحكومية، وأي أوراق رسمية أخرى مطلوبة لبدء المشروع، لأن استيفاء جميع الأوراق الرسمية يضمن عدم تعرضك لمشاكل قانونية تؤدي لتعطيل العمل.

شراء المعدات واللوازم

عليك تحديد نوع الخدمة التي تنوي تقديمها في مشروع غسيل السيارات حتى تتمكن من معرفة المعدات المطلوب شرائها لبدء العمل، بالإضافة إلى المتطلبات الأساسية الأخرى السابق ذكرها في الأعلى

تعيين الموظفين

قبل أن تتمكن من فتح مغسلة سيارات ستحتاج إلى توظيف عدد من العمال، وستحتاج إلى تحديد ما إذا كنت على استعداد لتدريب موظفين جدد، أو ما إذا كنت تُفضل توظيف المتقدمين فقط الذين لديهم خبرة في العمل في الأعمال التجارية

التسويق الجيد

لكي ينجح مشروعك الجديد في مجال غسيل السيارات ستحتاج إلى تنفيذ خطة تسويق، ويجب أن تشمل الإعلانات المطبوعة والمنشورات الموزعة حول المدينة والإعلانات الرقمية على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

يجب الحرص عند عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات أن يتم وضع كافة المعلومات والبيانات والاقتراحات المتاحة والتي يمكن الحصول عليها بشتى الطرق في دراسة الجودي.
يجب وضع التكاليف والمصروفات والأرباح المتوقعة والعمالة المطلوبة والخدمات التي يمكن البدء بها، بجانب الخدمات المتوقعة عند توسيع المشروع.
يجب ألا يقتصر عمل مغسلة سيارات على غسيل السيارات فقط، وإنما يمكن التوسع في المشروع بسهولة بإضافة خدمات أخرى كثيرة:مكان ومساحة مغسلة سيارات: يحتاج المشروع مساحة تتراوح بين 30 إلى 40 متر مربع وإذا استطعت توفير مساحة أكبر سيكون أفضل بالتأكيد.
موقع المغسلة: من أهم عوامل نجاح المشروع، فيمكنك اختيار المكان في منطقة ذات كثافة مرورية عالية أو بجوار مول كبير أو على طريق سريعالعمالة المطلوبة لمشروع مغسلة سيارات: عدد 2 عمال للقيام بأعمال غسيل السيارات وعامل واحد متخصص في عمليات تغير زيت السيارات.
أدوات وخامات ضرورية لمشروع مغسلة سيارات: توفير جهاز غسيل سيارات بالبخار، جهاز تعقيم، خامات لتلميع السيارات، بعض معدات الغسيل كالخرطوم ومواد التنظيف وغيرها، وفي حال إضافة خدمات البيع فستحتاج بعض أنواع زيوت السيارات، ومجموعة من الإكسسوار لعرضها بمكان خاص بالمغسلة.

2-اسباب القيام بدراسة مشروع مغسلة سيارات بجدة

المكان المناسب للمشروع، يحب على صاحب المشروع أن يختار الموقع المناسب، الحرص على تقديم أفضل الخدمات في المغسلة.
يجب أن يقوم صاحب المشروع بعمل الإعلانات الكافية للمغسلة.
مراعاة أن يكون موقع المكان بالقرب من تواجد عدد كبير من السيارات أو موقف سيارات أو جراج خاص بالسيارات، وبالقرب من المناطق السكانية التي يكثر بها الكافيهات والمطاعم

3-فرص النجاح

اختيار موقع مناسب يعتبر من أول عوامل نجاح مشروع مغسلة السيارات.
اختيار عمال أصحاب خبرة وكفاءة في التعامل مع السيارات ويتصفون كذلك بالصدق والأمانة.
التعامل الجيد مع الزبائن لكسب ثقتهم والعمل على إرضائهم.
تعليق لافتات أمام المغسلة لتؤكد على وجود كافة الخدمات التي قد يحتاجها الزبائن.
تقديم أسعار مناسبة والابتعاد عن المغالاة في الأسعار.
اختيار أفضل طرق التنظيف لتقديم خدمة تتصف بالجودة والكفاءة.الاهتمام بتوسيع دائرة التسويق والدعاية.
نشر الإعلانات في الشوارع والكافيهات والمطاعم ومواقف السيارات.
التواصل مع مكاتب تأجير السيارات وتقديم العروض الخاصة بأسعار مخفضة لخدمات تنظيف السيارات .
توزيع الكروت الخاصة بالمشروع على أهالي المنطقة.
الاهتمام بالتسويق الإلكتروني لأنه يعتبر من أهم طرق التسويق لأي مشروع.
إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمغسلة لعرض الأسعار والخدمات.
تسهيل طرق التواصل مع العملاء عن طريق توفير أرقام للتواصل.
عمل تخفيضات وخصومات للمجاورين للمغسلة ولمن يأتي للمكان لمرات كثيرة خلال نفس الشهر.
متابعة مكاتب تأجير السيارات وتوفير عروض جيدة لهم، فهذه الأماكن توفر عمل متكرر لمغسلة السيارات.
يجب احترام المواعيد، وتأدية الالتزامات بشكل لائق يحفظ  ثقة الزبائن ويضمن استمرار العمل.
المعاملة الطيبة مع الزبائن تضمن عودتهم مرة أخرى، لذلك يجب الحرص على اختيار عمال يتمتعون باللباقة وحسن التصرف.
تطبيق أفضل طرق التنظيف، من أجل أداء خدمة متميزة والعناية بالسيارات.كما يعتبر أداء الخدمات بالمغسلة بجودة جيدة هي أفضل دعايا للمكان.
تحديد جزء من المكسب لأعمال الصيانة بشكل دوري للأجهزة والمعدات.
تحديد جزء آخر من المكسب من أجل خطة تكبير المشروع وزيادة خدماته مستقبلاً.