نموذج دراسة جدوى لموقع الكتروني

by Mohamed Elboghdady

نموذج دراسة جدوى لموقع الكتروني

عند إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لمشروعك الخاص في الوقت الحالي، قد يكون بابًا لتحقيق نجاح باهر وربح وفير, وقد تحتاج إلى  دراسة جدوى موقع الكتروني  وعمل موقع إلكتروني لنشاطك، أيا كان النوع، مهم جدًا في عصر التقدم التكنولوجي والعصر الذي أصبح فيه العالم قرية صغيرة حيث يمكنك الشراء والبيع والربح والتجول ومعرفة جميع تفاصيل العالم.

Team Having a Meeting

جدوى دراسة نموذج لموقع الكتروني


المتاجر الإلكترونية هي واحدة من أفضل الطرق لتحقيق الربح على الإنترنت، وفي الفترة الأخيرة انتشر عدد كبير من المتاجر الإلكترونية، بسبب الوعي بفوائدها في كسب المال بطريقة بسيطة.
 ازدهرت فكرة المتاجر الإلكترونية في العالم العربي، وأصبح الكثير من الناس يشترون عددًا كبيرًا من بضائعهم من خلالها ولذا يلجأ المعظم إلى   الاستثمار في المتاجر الالكترونية والسبب في الشراء يرجع إلى توفير الوقت والجهد مع وصول البضائع إلى باب المنزل، و أسعارها أرخص من أسعار المتاجر العادية، حيث لا يدفع البائعون الضرائب أو التكاليف للعمال أو الإيجارات الذين لا يتحملون الإضاءة والمياه وغيرها من التكاليف لأصحاب المتاجر العادية.

مستوى دراسة نموذج لموقع الكتروني


 تتميز بالنمو القوي في السنوات الأخيرة، خاصة بعد زيادة مؤشرات وأرباح متاجر الإلكترونيات والمتسوقين على مختلف شبكات الإنترنت العربية والعالمية.  هناك مجموعة من الشركات التي تعمل على تطوير دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني بشكل احترافي ودقيق، من اقدم الشركات التي تقدم مشاريع من خلال دراسات الجدوى. المؤسسة لديها خبراء ومتخصصين عملوا منذ عدة سنوات، حيث توفر المؤسسة نموذج دراسة جدوى موقع الكتروني واستشارات في مختلف المجالات، حيث يتميز بوجود خبراء متخصصين في دراسة المتنافسين لاستخراج معادلاتهم الخاصة بنجاحهم
توسع حجم مستخدمي الإنترنت من خلال الأجهزة المحمولة الذكية والأجهزة اللوحية، لذلك أصبحت قوة وليست خيارًا لكل صاحب موقع، لجعل تصميم مواقع الويب الخاصة بهم مناسبًا للأجهزة المحمولة الذكي

Photo Of People Sitting Near Wooden Table

  • اسباب القيام بدراسة نموذج لموقع الكتروني

  • كيفية عمل دراسة جدوى نموذج لموقع الكتروني

  • فرص النجاح

1-اسباب القيام بدراسة نموذج لموقع الكتروني


توفير طريقة دفع مناسبة وآمنة وخاصة مع العملاء، وقد تكون بطاقات ائتمان أو الدفع عند الاستلام.
إنشاء فريق عمل إلكتروني ذو خبرة ونشاط في العمل للتواصل مع العملاء وتشجيعهم على الشراء.
يضع سياسات خاصة تحمي حق التاجر وحق العميل.
توفير نظام أمان كامل لحماية المتجر عبر الإنترنت وحماية بيانات العملاء من السرقة.
عند بدء مشروع متجر الكتروني مربح، هناك خطوة أساسية يجب القيام بها  بحيث يمكنك تصميم موقع ويب أنيق وبسيط وجذاب للعملاء، وتوفير نظام أمان متكامل لذلك، أو قم بهذه الخطوة من خلال أحد المواقع المجانية المتاحة باللغة العربية أو الإنجليزية على الإنترنت.
قم بشراء نظام أمان كامل وفعال من أجل حماية المتجر عبر الإنترنت من سرقة المعلومات أو تسللها، لأن هذه الحماية ستكون للمخزن وحسابات العملاء والمنتجات التي سيتم عرضها في المتجر.
التعاقد مع شركة شحن مضمونة والاتفاق معهم على طريقة دفع مناسبة.
بعد استلام المتجر الخاص عبر الإنترنت، يتم فتح حساب في أحد المواقع المتخصصة بالدفع الإلكتروني.
يجب توفير المنتجات التي سيتم بيعها، أو الخدمات التي سيتم تقديمها، مع الحرص على اختيار المنتجات أو الخدمات التي يحتاجها المستخدمون عليها بإجراء بحث كبير.
بعد إعداد المتجر عبر الإنترنت والمنتجات ومواقع التخزين الخاصة بهم وتوفير جميع الوسائل والأدوات لفريق العمل في المتجر الإلكتروني، يجب تدريب الفريق الذي تم اختياره للموقع للقيام بحملات تسويقية مكثفة لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.
قم بفتح متجر إلكتروني من خلال تصميم حملات ممولة للموقع وتقديم خصومات وعروض من أجل جذب العملاء.
تأكد من أن المتجر عبر الإنترنت موجود بشكل كبير على محرك بحث Google، وأنه يتوافق تمامًا مع متطلبات جميع محركات البحث.

2-كيفية عمل دراسة جدوى نموذج لموقع الكتروني


أهم مراحل إنشاء الموقع الإلكتروني هي مرحلة ما قبل التصميم،والتي يتم فيها التحقق مما إذا كان قد تم تحديد أهداف ورسالة مشروع الويب أم لا.يتم توظيف البيانات التي تم جمعها وتنسيقها لوضع تصور مبدئي لبِنية الموقع،والطريقة التي سيتم بها ترجمة هذه البيانات إلى مشروع الويب.
بعد وضع التصور المبدئي للموقع سوف تظهر لك تفاصيل أخرى مثل:تقدير التكلفة، الأرباح المتوقعة من المشروع، مراحل المشروع،الجدول الزمني وموارد وتنظيم وإدارة المشروع، وتكلفة الأدوات اللازمة للتنفيذ
تكلفة نظام الدفع عبر الموقع، سواء كان المشتري سيدفع عبر الانترنت مباشرة أو من طرف بديل مثل Paypal أو باستخدام بنك عبر الإنترنت بتكلفة أعلى.
تكاليف التطوير التكنولوجي وقد تشمل عددًا من المبرمجين القادرين على تفسير متطلباتك الوظيفية وتطوير موقع الويب والحفاظ على سرعته.
تكاليف التشغيل واستضافة الموقع عبر الويب، والاستعداد لزيادة رسوم الاستضافة كلما ازداد عدد زوار الموقع.
 قد يؤدي وجودك على الإنترنت إلى حاجة الشركة للرد على رسائل البريد الإلكتروني
والإستفسارات والشكاوى التي تتطلب ردودًا سريعة.لكي تكون ناجحًا عبر الإنترنت، يتعين عليك معالجة كافة المشاكل المتعلقة بإدارة التغيير
من أجل توجيه الشركة لتحقيق أقصى قدر من فعاليتها على الإنترنت.

3-فرص النجاح


سهولة الاستخدام من أهم عوامل نجاح مشاريع التجارة الإلكترونية يجب أن تكون تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني بسيطة وخالية من التعقيد والإجراءات والقوائم المملة.

كن مبدعًا قدر المستطاع، هناك آلاف المتاجر الإلكترونية على الانترنت ولكن أغلبها نسخ مكررة من بعضها، يعرضون المنتج بنفس الطريقة ويكتبون نفس الوصف ويقدمون أيضًا نفس العروض.

 إذا كنت عميل ووجدت متجرًا يبدع في الترويج لمنتجاته، مثلًا يُسلم الهدايا بنفسه للعملاء،

أو يرسل بعض الحلوى مع الشحنات وينشر العديد من الصور التي تحمل مشاعر الود والمشاركة بين مسؤول المتجر وعملائه ستجد نفسك تلقائيًا تتذكر اسمه وتحرص على متابعة آخرالنشاطات.

متابعة آخر تطورات سوق الأنظمة الذكية للهواتف وتطوير التطبيق باستمرار لمواكبة التطور.
اهتم بالأنظمة الأكثر شعبية بين المستخدمين فليست كل الإصدارات ناجحة ويتهافت عليها الجمهور.
احرص على تحليل وفهم جمهورك المستهدف بدقة وتطوير التطبيق ليلبي متطلباتهم.
حدد ما الذي تريد بيعه وكيف ستعرضه للجمهور وقدم لهم خدمة جيدة تليق بهم حتى تكتسب ثقتهم.
الهاتف المحمول أقرب إلى العميل من جهاز الحاسب لأنه أسرع وأسهل منه؛ لذلك كن حريصًا على تطوير سرعة التطبيق.
الوجهة الخارجية للتطبيق ضرورية أيضًا؛ لا داعي للتكلف في التصميم ووضع العديد من النوافذ والأزرار، العملاء يحبون البساطة.
توفير الأمان للمستخدم للحفاظ على بياناته، ويجب إشعاره بالحفاظ على سرية البيانات لتعزيز حرية استخدام التطبيق