نموذج دراسة جدوى مالية

by Mohamed Elboghdady

نموذج دراسة جدوى مالية


دراسة الجدوى بشكل عام هي دراسة  يحتاجها أصحاب المشروعات لتقييم إمكانية نجاح المشروع وتطبيقه فى الوقت المحدد له قبل تضييع الكثير من الوقت والجهد والمال على المشروع، فدراسة الجدوى تجيب لك عن السؤال الأهم وهو: "هل من الجدوى تنفيذ الفكرة محل الدراسة أم أقوم بالبحث عن فكرة افضل؟!"

أما دراسة الجدوى المالية للمشروع، وهي إحدى مكونات دراسة الجدوى بشكل عام، فتركز على قياس ربحية المشروع من الناحية التجارية ومن وجهة نظر المستثمر، إلى جانـب تحديـد مصـادر التمويل والهيكل التمويلي المقترح للمشروع (مكونات الأموال التي ستمول أصول المشروع مثل رأس المال )

جدوى الدراسة المالية


إن أنشاء  مشروع  نموذج دراسة جدوى المالية  عبر شبكة الإنترنت له العديد من المزايا والفوائد مقارنة بامتلاك واجهة متجر بشكل فعلى والجيد  في هذا النوع من العمل التجاري أنه لا يوجد إيجار للدفع، والتزامات مادية ويمكنك الوصول إلى الملايين من العملاء وأنت تجلس في منزلك؛ لذا يُمكننا القول إنه لو كنت ترغب في الحصول على فرصة للنجاح فمن الجيد التفكير في بدء متجر إلكتروني على الإنترنت.
أن كل ما يحتاجه هذا مشروع نموذج دراسة جدوى مالية إلى موقع ويب سهل الاستخدام وخطة تسويقية قوية وفعالة، وفي هذا الصدد يثبت نمو التسوق عبر الإنترنت على مدى السنوات الأخيرة أن قواعد اللعبة في البيع والشراء تغيرت تمامًا وأصبح كل شيء أسهل من أي وقت مضى.

مستوى نموذج دراسة جدوى مالية


حدد الأهداف الخاصة بمشروعك بمعنى ان تحدد ما تود ان تفعله من خلال هذا المشروع وما تريد تحقيقه من نتائج وما نوعية المنتجات التى ستعمل بها وماهى المناطق المستهدفه بالنسبه لك وماهو الجمهور المستهدف ايضاً كل هذه النقاط يمكن ان تختصر تحت بند دراسة جدوى مالية.

كيفية عمل نموذج دراسة جدوى مالية


إعداد القائمة التقديرية للدخل وحساب التدفقات النقدية: ولإعداد تلك القائمة عليك أن تحدد البيانات الآتية على هيئة أرقام.

الإيرادات الناتجة من بيع المنتجات أو الخدمات المقدمة، ومتى تتحقق.تكاليف الإنتاج والتسويق والإدارة.ناتج طرح التكاليف (الإنتاج والتسويق والإدارة) من الإيرادات الناتجة (من بيع المنتجات)، وهل هو ربح أم خسارة؟ما هي توقعاتك لتغير الأرقام أعلاه خلال الثلاث سنوات القادمة؟

قياس مدى ربحية المشروع، ويتم هذا بالإجابة على الأسئلة الآتية باستخدام الأرقام المذكوة في الخطوة السابقة على النحو التالي:

هل التحليلات ونتائج الأرقام السابقة تدل على أن المشروع لديه قدرة عالية على الربح؟هل تظهر هذه التحليلات أن المشروع يستطيع تغطية نفقاته ومصروفاته (على المدى القصير وعلى المدى الطويل)؟هل توضح التحليلات السابقة أن المشروع قادر على سداد أقساط القروض؟ما هو مقدار الربح المناسب من وجهة نظرك؟ وهل تم تحقيقه في هذا المشروع؟

حساب التكاليف الاستثمارية، ويكون ذلك عن طريق

ماهي  قيمة التكاليف الرأسمالية (أى كافة ما تم صرفه قبل بدء الإنتاج، مثل مصاريف التسجيل والتدريب والإنشاءات للمشروع)حساب  قيمة الأصول الثابتة ( أرصدة ومباني ومعدات وآلات وغيرها) .حساب  قيمة الأصول المتداولة (أوالعاملة) مثل الخامات والأجور اللازمة.

ويحتاج رائد الأعمال إلى إعداد وبناء القوائم المالية المستقبلية للشركة أو المشروع بناءً على الأرقام السابقة وذلك لإعداد دراسة الجدوى المالية والتي تعد من المتطلبات الرئيسية لجهات التمويل.

أسباب قيام نموذج دراسة جدوى مالية


تقليل المخاطر التي يمكن أن تنتج عند إقامة المشروع إضافة إلى زيادة معدلات فرص النجاح وزيادة ربحية المشروع مهما كان نوعه أو مجاله.

التعرف على مدى احتياج السوق للمشروع مما يبين مدى نجاح المشروع وقدرته في الصمود والمنافسة وسط السوق كنشاط هام يمكن أن يدر الكثير من الربح والعائد المادي على القائم بالمشروع.

 التخطيط الجيد لأي مشروع تعد من أهم العوامل التي يمكن أن تساهم في إمكانية نجاح المشروع بشكل كبير لأنه يساعد في تكوين رؤية واضحة عن مكونات المشروع وأهدافه وإمكانية تحقيقه مما يؤكد مدى أهمية دراسة الجدوى في أي مشروع اقتصادي بشكل عام مهما بلغ حجمه.

وصف ما يقدمه المشروع سواء كان منتجات أو خدمات بشكل مفصل من خلال كتابة اسم كل منتج ووصفه بشكل دقيق بالإضافة إلى توضيح مميزات هذه المنتجات عن غيرها مما يتواجد في الأسواق

توضيح القيمة التي يمكن أن تضيفها سلع المشروع إلى السوق بشكل عام مما يساعد في قيام المشروع ويزيد من فرص نجاحه.

توضيح ما يعود على العميل من فائدة نتيجة إقامة المشروع الذي تسعى إلى إقامته حتى تحدد مدى حاجة العميل للسلعة أو الخدمة التي سيقدمها 

القيام بدراسة إمكانية تسويق مشروعك ومنها التعرف على العملاء المستهدفين بالإضافة إلى التعرف على المنافسين الذين ينتجون نفس السلعة أو يقدمون نفس الخدمة الخاصة بالمشروع.

إضافة إلى ذلك يجب التعرف على حجم السوق وحجم العرض والطلب والدوافع التي تساهم في إقبال العملاء على الشراء والكثير من الأمور الهامة التي تتعلق بالسوق بشكل عام.

فرص النجاح


التعرف على طرق التسويق التي تعد مناسبة لتسويق مشروعك بشكل جيد.

التأكد من أن طريقة التسويق مناسبة للفئة التي قمت باستهدافها.

التعرف على الأمور التي يمكن أن تميزك عن المنافسين الآخرين وتساعد في تخطيهم والتفوق على ما يقدمونه من سلع.

تعتبر دراسة الجدوى المالية للمؤسسات هي بمثابة مستند يثبت أرباح المشروع و مردوديته
وجدارته الائتمانية من أجل اتخاذ قرار التمويل الأمثل للمشروع.

تعتبر أحد مقومات السياسة التنفيذية للمشروعات الناجحة، كما أنها واحدة من أبرز الأدوات

التي تدعم المشروع وتدعم صاحب المشروع القدرة على اتخاذ القرارات الاستثمارية الرشيدة في مختلف الظروف

اكتساب معلومات حول أفضل سبل تنفيذ المشروع، مثل الإطار الزمني، طاقم العمل اللازم وحتى أساليب وأشكال الإدارة.

تساعد المستثمرين في المشروع على الاختيار بين الفُرَص المُتاحة لاستثمارِ المشروع بطريقةٍ صحيحة وواضحة. 

تتيح رؤية للتفكير في طرق و بدائل مختلفة، و مقارنة المشروعات و تبني الأمثل منها من حيث طاقة الإنتاج و الوسائل التقنية و نوعية العمالة .

تحديد مراحل نموّ المشروع, باعتبار أن حجم المشروع غالبا ما يبدأُ صغيراً (تجريبيّاً) ومن ثم ينتقل من مرحلة إلى أُخرى من مراحل النّمو ليكبر حجمه ويتطور، والأمر ذاته يحصل مع حجم الأرباح المُتوقَّع تحقيقها بعد نجاح كل مرحلة من مراحل نمو هذا المشروع.  

  تهدف هذه البيانات أيضل إلى تقدير حجم التّكاليف المُخصّصة للمشروع مسبقا، والتي غالبا مت تعتمد بشكلٍ رئيس على رأس المال المُتاح لدى المستثمر، والخُطة الماليّة التي سيتمُّ اتباعها لتنفيذ مراحل المشروع، والتي تُساهم يشكل كبير في معرفة قيمة النّفقات والإيرادات.