نموذج دراسة جدوى 

نموذج دراسة جدوى :

عندما ترغب  في إنشاء مشروع جديد نحتاج إلى تجهيز وتحضير دراسة الجدوى التي هي الأسس  الذي يجب أن يتم بناءه بشكل دقيق حتى نستطيع تحديد جدوى فكرة المشروع وضمان نجاح المشروع وتأمين الإجراءات القانونية وكذلك تحديد التقنيات و التدبيرات الاقتصادية كما نعرف من خلال دراسة الجدوى مدى استحقاق المشروع للإستثمار كما يتضح من خلال دراسة الجدوى أن بعض الافكار غير مؤهلة لتنفيذ كما يتضح كذلك الأسباب والموارد التي تحتاج إليها فكرة المشروع.

جدوى دراسة نموذج:

إن أنشاء  مشروع  نموذج دراسة جدوى  عبر شبكة الإنترنت له العديد من المزايا والفوائد مقارنة بامتلاك واجهة متجر بشكل فعلى والجيد  في هذا النوع من العمل التجاري أنه لا يوجد إيجار للدفع، والتزامات مادية ويمكنك الوصول إلى الملايين من العملاء وأنت تجلس في منزلك؛ لذا يُمكننا القول إنه لو كنت ترغب في الحصول على فرصة للنجاح فمن الجيد التفكير في بدء متجر إلكتروني على الإنترنت.

أن كل ما يحتاجه هذا مشروع نموذج دراسة جدوى إلى موقع ويب سهل الاستخدام وخطة تسويقية قوية وفعالة، وفي هذا الصدد يثبت نمو التسوق عبر الإنترنت على مدى السنوات الأخيرة أن قواعد اللعبة في البيع والشراء تغيرت تمامًا وأصبح كل شيء أسهل من أي وقت مضى.

 

مستوى دراسة نموذج جدوى:

نموذج دراسة الجدوى يحتاج إلى التصميم الجيد حيث يساعد على توفير كافة المعلومات التفصيلية فيما يتعلق بالقوانين والتقنيت وكذلك وصف المنتج أو الخدمة والبيانات المحاسبية وتفاصيل عن الإجراءات والعمليات الإدارية وكذلك إعداد البحوث التسويقية و المتطلبات والالتزامات الضريبية بالاضافة إلى تحديد السياسات وتنسيق إجراءات التطوير التقني.

لمشاهدة المزيد اضغط هنا

كيفية عمل دراسة نموذج جدوى:

المعلومات العامة وهي (اسم المشروع، اسم صاحب المشروع، فكرة المشروع، سبب اختيار الفكرة، الشكل القانوني للمشروع، أسماء الشركاء، دور كل شريك والنسبة المحددة)

الملخص التنفيذي: نقدم في الملخص التنفيذي ومعلومات عامة عن محتوى دراسة الجدوى يكون هذا القسم اخر جزء لكي تضمن أن تكون شاملة لكافة التفاصيل.

وصف المنتجات والخدمات المقدمة: في هذا الجزء نقوم بتقديم وصف مفصل للمنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع والغرض من هذا تقديم شرح تفصيلي ونقوم بحصر السمات المهمة للمنتجات والخدمات التي نعرضها وكذلك نوضح كيف تكون الاستفادة التي تعود على العملاء من استخدام المنتج أو الخدمة المقدمة

التطورات التقنية وتأثير التكنولوجيا : هنا نقدم شرح الإيجابيات والسلبيات للتكنولوجيا وكيفية الاستفادة من توظيف التقنيات المختلفة لضمان نجاح المشروع.

 اقتصاد الدولة: في هذا الجزء نقدم شرح عن الوضع العام للاقتصاد في الدولة التي نريد أن نقدم فيها المشروع.

سوق المنتج أو الخدمة: في هذا الجزء نقوم بوصف السوق الحالي للمنتج أو الخدمة التي نقدمها وكذلك وصف الفئة المستهدفة للخدمة أو المنتج وكذلك تحديد حجم المنافسة وكيف يتم توزيع المنتجات وأسباب اختيار فئة العملاء المحدد لشراء الخدمة أو المنتج المقدم.

استراتيجية التسويق: هنا في هذا الجزء نقدم شرح عن كيفية التسويق للخدمة أو المنتج وينبغي أن نركز جهود التسويق على الفئة المستهدفة بشكل دقيق لتحقيق اعلى معدل استثمار من المشروع المقترح.

 الشركة وفريق العمل: في هذا الجزء نقوم بتحديد عدد العمالة المطلوبة مع وضع خطط مستقبلية لتوسعة الإنتاج وزيادة عدد العاملين والقدرة على إعادة الهيكلة واستيعاب التغيرات بشكل مستمر.

الجدول الزمني: في هذا الجزء نوضح الإطار الزمني للعمل بشكل صحيح ويفضل أن نقوم بتحديد الجودل بشكل إرشادي ونستطيع التعديل والتطوير الإطار الزمني بشكل سهل.

 القسم الفني: نوضح في هذا الجزء نظرة عامة عن مكان المشروع والمواد والإجراءات المطلوبة لعملية الإنتاج أو الإعدادات الخاصة بتقديم الخدمة.

نموذج الأعمال: في هذا الجزء نقدم وصف لنموذج أعمال الشركة المقترح وعن كيفية التوزيع والاسعار و كيف يتم تحقيق الأرباح من خلال تقديم الخدمات أو المنتجات.

 عوامل الخطر الهامة:  نقدم في هذا الجزء شرح عوامل الخطر التي تواجه المشروع في الوقت الحالي وكذلك في المستقبل ويقدم هذا الشرح من خلال إجراء التحليلات العملية والاعتماد على التحليل العلمي وتطبيق (التحليل الرباعي “سوات”) وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات بالاضافة فحص الفرص والتهديدات الخارجية ومقارنتها بنقاط القوة والضعف الداخلية وتشكيل استراتيجيات التطوير قابلة للتنفيذ.

 القدرة: في هذا الجزء نوضح القدرة على تنفيذ المشروع ومدى الصعوبات المحتملة.

 التوقعات المالية: نذكر في هذا الجزء التوقعات المالية والميزانية بشكل مفصل.

 متطلبات رأس المال والاستراتيجية: هنا في هذا الجزء نوضح كيفية التمويل وتحديد المبالغ والوقت المطلوب للدفع.

النتائج والتوصيات: في هذا الجزء نقدم نتائج دراسة  الجدوى مع توضيح مدى الجدوى الاقتصادية للمشروع مع وصف الايجابيات والسلبيات وكذلك تحديد احتمالية نجاح العمل الذي سوف يقدم.


اسباب قيام نموذج دراسة جدوى:

  • تساعد على تحديد ربحية المشروع التجاري. قبل بدء عمل تجاري ، يفترض من رواد الأعمال والمستثمرين معرفة ما إذا كان هذا البزنس يستحق استثمار وقتهم وجهدهم ومواردهم. العديد من رواد الأعمال يتخلون عن أفكار تجارية قوية فقط لأن الربحية لا يمكن التأكد منها عند إجراء دراسة جدوى كاملة حول فكرة العمل.
  • يمكن أن تخدم دراسات الجدوى أيضًا كأساس لوضع خطة عمل المشروع وخطة التسويق ، وكلاهما ستحتاج أيضًا إلى المضي قدمًا في تنفيذ المشروع.
  • تساعد على تحديد مقدار رأس المال المطلوب لبدء النشاط التجاري. سوف يساعدك أيضًا في وضع خطة الميزانية وتوقعات رأس المال العامل والتدفقات النقدية للشركة.
  • تمكن من تقدير الموارد المالية والبشرية والتكنولوجية اللازمة لضمان بدء الأعمال بنجاح. تساعد دراسة الجدوى على الكشف عن عدد ومستوى مهارة العمالة المطلوب توظيفهم وجدول مرتباتهم.
  • تساعد على تحديد العيوب والتحديات التجارية ونقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات والظروف غير المتوقعة التي قد تؤثر على نجاح مشروع الأعمال واستدامته.
  • تساعد في الحصول على التمويل. لتحصل فكرة المشروع على ثقة المستثمرين والممولين المحتملين وتنجح في الحصول على التمويل، تثبت دراسة الجدوى أن المشروع مجدى اقتصاديا.

فرص النجاح:

  • وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع, والنشاطات المقترحة, المالكون, الموقع, الشكل القانوني, نشاطات المشروع.
  •  السوق: ويعتمد على حجم سوقك, وحجم مبيعاتك وخدماتك.
  • الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.
  •  احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع, ولذلك يجب معرفة المشروع وعمليات الإنتاج من حيث:

ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية على النهاية.

ما هي الموارد التي تحتاج إليها, ومن أين تحصل عليها.

ما هي المهارات التي نحتاج إليها, وكيف نستطيع تعلمها.

من هم الذين يشترون منتجاتك ولماذا.

ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك.

ما هي النصائح التي تنصحنا بها.


  • تشغيل المشروع : يجب النظر الى الإنتاج: من هم الذين يعملون وماذا سيعملون, وما هو حجم الإنتاج.
  • المالية: من سيمسك المعاملات المالية ومن هو المسؤول عن البيع والشراء.
  • الإدارة: من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع.
  • تحديد تكاليف المشروع سواء كانت ثابتة أو متغيرة.
  •  تحديد بيع الوحدة الواحدة: وتحديد معرفة الأسعار المنافسة





Leave a comment

Please note, comments need to be approved before they are published.