Left Continue shopping
Your Order

You have no items in your cart

المدونة / مشروع

مشروع

مشروع

مشروع

أصبح يوجد الكثير من المشروعات الصغيرة والكبيرة التي تساعد الكثير من الأشخاص على زيادة الدخل، وأيضًا توفير سبل المعيشة السليمة للأفراد، وهنا يجب على كل فرد يريد إقامة مشروع صغير، أن يعمل دراسة جدوى تناسب المشروع، وتساعده في تحقيق الربح، ومساعدته في تطوير المشروع بعد فترة قصيرة من افتتاحه للمشروع.
إن أردت أن تخطط للبدء في مشروع عليك ألا تنخدع بفكرة أنّ الأمور ستكون سهلة؛ لأنّ البدء في أي مشروع يحتاج للوقت والجهد والعمل المضني، والأخذ بالحسبان العوامل التي قد تؤدي لفشل المشروع تجنباً للوقوع في الصدمة، وهناك العديد من الأمور التي لا بد من وضعها في عين الاعتبار للتخطيط قبل البدء بأي مشروع والتحضير جيداً لقادم مستجدات المشروع
Person Using a Laptop 

جدوى المشروع:

يبقى الهدف الأساسي من إدارة أي مشروع هو التطلع استباقاً لأي مشاكل ممكنة الحدوث، ثمّ التخطيط لسير العمل فيه وتنظيم مختلف الأنشطة التي ستتم ممارستها، كل هذا بُغية تخطي أي مخاطر بكل نجاح، مع العلم بوجود عنصر الخطر الدائم والذي لا يمكن التنبؤ به في كثير من الأحيان بشكل دقيق، حتى أنّ بعض المشاريع الكبيرة تبقى مسألة نجاحها مثار الشكوك نتيجة لذلك الأمر، وتتضمن إدارة المشاريع على الأعمال التالية

Person Holding White Printer Paper

مستوى المشروع

خطة العمل هي وثيقة حية ترسم تفاصيل المشروع. وتعطي تصوّرًا واضحًا حول المنتجات أو الخدمات التي سوف تبيعها. ستُساعدك خطة العمل على أن تثبت لنفسك أولًا، وللآخرين ثانيًا، أنّ فكرتك واعدة، وتستحق المتابعة والاستثمار فيها. فهي وصف مكتوب لتفاصيل مشروعك، وهل هناك حاجة له في السوق، وكيف تخطط لبيع منتجاتك أو خدماتك، وتقدير التمويل الذي ستحتاج إليه، وما هي توقعاتك المالية، وكيف ستنظّم مشروعك وتدير عمليّاته. وبدونها ستبدأ بالارتجال والتخبّط، وسيكون مصيرك الفشل لا ريب.

اسباب القيام بدراسة مشروع

الإرادة والتحدي وهي من الصفات الضرورية التي تُساعد صاحب المشروع في التغلب على كافة المشكلات التي ستواجهه ومواصلة سيره في المشروع بعزيمة وإصرار الصبر والتحمل فالصبر ضروري جدًّا في أي مشروع خصوصًا للمواقف الطارئة وغير المتوقعة. الحكمة يجب أن يكون لدى صاحب المشروع القدرة على التصرف السليم في بعض المواقف التي تحتاج إلى التروي والحكمة للخروج منها بخير ودون خسائر. الفكر العميق وهو القدرة على النظر إلى المستقبل ووضع الأهداف طويلة المدى وعدم التفكير فقط في الأرباح السريعة. القدرة على إدارة الوقت بطريقة منظمة. الإيجابية والابتعاد قدر الإمكان عن اليأس والسلبية.

كيفية القيام بدراسة مشروع

تعتبر فكرة المشروع هى الركيزة الأولى التى سوف يقوم عليها نجاح المشروع فإن كانت البداية صحيحة ستصل إلى النتيجة الناجحة لا محالة وعلى أى شخص يريد أن يمتلك مشروع ان يفكر كثيراً فى نوع المنتج الذي سوف يقوم ببيعه أو الخدمة التي سوف يقدمها للناس والتى من خلالها سوف ينجح مشروعه ولكن الأهم من تلك الفكرة هو ضرورة الإقتناع بأن أى فكرة قابلة للتغيير إن ظهرت فكرة أفضل ولاينبغي البحث عن فكرة لم يسبق إستخدامها لأن أى فكرة قابلة للتطوير والإضافة بحيث يكون هناك فكرة جديدة منها.
الإسم الخاص بالمشروع والشعار الخاص به
كلما تم إختيار إسم مناسب وجذاب للمشروع وتصميم الشعار الخاص به والذي يعبر عنه ببساطة وكذلك يكون الشعار معبراً عن الخدمة التي يقدمها المشروع لأن الشعار والإسم هما عنوان المشروع الناجح.
وضع إمكانية وجود شركاء:
إن تحديد طاقم العمل ومهام كل واحد منهم من أهم الأسباب التي تؤدي إلي النجاح مع وضع إمكانية وجود شريك يحمل بعض العبء عن صاحب المشروع، والشركات العالمية الكبرى تعمل بهذا النظام ونجد هذا مثلاً فى شركة ” آبل Apple ” فوجود شريك في المشروع الخاص يعمل على إتساع المنظور الفكري لسير خطة تقدم المشروع كما أنه يعمل على متابعة الأمور الخاصة بالعمل وكذلك فريق العمل وما يقوم به من اشغال.
وضع الخطط الزمنية
الخطة الزمنية من الأمور التي يجب أن يتم وضعها قبل المضي في مشروع صغير ناجح وتلك الخُطة يجب أن تكون محددة الوقت وليست مفتوحة لأن إهدار الوقت دون حساب ما تم تحقيقه من أهداف معناه إستنزاف المزيد من المال والوقت، فمثلاً لبداية المشروع هناك عدة خطوات تتعلق بالتراخيص الحكومية حتى يكون المشروع صحيحاً من الناحية القانونية وهذه الخطوة توفر ما قد يواجهه المشروع من مخالفات قانونية أو جزاءات مالية وتلك الخطوة لابد من وضع مدة زمنية محددة لها.
التسويق
يعد التسويق السبب الأول لنجاح أي مشروع صغير ولابد من الإلمام خطط التسويق الناجحة التي تساعد المشروع على النجاح والنهوض وقد أصبحت خطط التسويق حالياً بها العديد من الأساليب الجديدة التي تجذب العميل أينما كانت نوع السلعة المعروضة أو الخدمة المقدمة ومن تلك الأساليب مواقع التواصل الإجتماعي وكذلك اللافتات فى الشوارع والميادين وأيضاً صنع مجموعة من العروض التي تحفز الزبائن على الشراء أو الإستفادة من الخدمة المقدمة.
خطة التطوير المستقبلية
هى ليست خطوة بعيدة عنك فرغم أنك في بداية المشروع لكن لابد من وضع تلك الخطة فعندما تم سؤال” بيل جيتس ” عن سبب وسر نجاحه من أهم الأسباب التي ذكرها هو وضع خطة لتطوير مشروعه قبل أن يشرع في تنفيذ المشروع نفسه.
إختيار الفئة المستهدفة:
والتي سوف تساعد المشروع على النجاح لابد أن يتم إختيارها بكل دقة.

فرص النجاح

البدء بالمشروع وأنت على دراية كاملة بما يحتاجه زبائنك. إطلاع العملاء على خط سير تطورات المشروع مما يحفزهم للبقاء في تعاملهم معك. الحفاظ على آلية توصيل خدمات مشروعك للزبائن ضمن وقت قياسي ومقبول. إنشاء نظام زمني يكون على أساسه تنظيم عمليات تسليم منتجات المشروع. إبقاء جميع الموظفين على اطلاع بمستجدات وتطورات العمل بعقد اجتماعات أسبوعية. إصدار تعديلات على خطة العمل في حال كان تنفيذ المهام ليس بالوقت المحدد. تسليم منتجات المشروع بأعلى معايير الجودة. إيجاد الحلول السريعة للعقبات والمشاكل دون التغاضي عنها. الحرص على أن يتم تسليم منتج المشروع بشكل رسمي وأخذ إقرار من الزبون بتسلمه للمنتجتحديد ما سيتم إنجازه خلال المشروع.  عمل ترتيب لتسلسل المهام.  اختيار الموظفين الأكفاء لتعيينهم في المشروع.  إعطاء التعليمات اللازمة حول عمل المشروع.  تفقد سير العمل. القيام بإجراءات تصحيحية لأي مسار خاطئ في العمل.  بابتكار حلول وأفكار جديدة خلَّاقة.  المحافظة على دوام التنسيق مع الزبائن
Read more
مشاريع ٢٠٢١ فى السعودية

مشاريع ٢٠٢١ فى السعودية

مشاريع ٢٠٢١ فى السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول المُنتجة  في العالم إلا أنها تسعى دائما إلى تشغيل أكبر عدد من الشباب وتشجيعهم على بعث مشاريع صغيرة وأخرى متوسطة براس مال صغير من أجل خلق فرص عمل لكافة الفئات وذلك حرصا منها على اهتمامها بهم لأن شباب اليوم هم المستقبل لغد أفضل ومفتاح ازدهار كل بلاد ولهذا السبب تعمل المملكة العربية السعودية على توفير العديد من الفرص الخاصة بإحداث مشاريع صغيرة ومتوسطة. والتي سنعمل على التطرق إليها من خلال هذا المقال حيث سنعرض افكار مشاريع ناجحة في السعودية يمكن من خلالها جني أرباح كبيرة باستمرار.

Women Discussing at the Meeting

جدوى مشاريع ٢٠٢١

  • تعتبر المشاريع الصغيرة نوعاً من الأعمال التجارية، والتي عادة ما تتكون من خمسة أشخاصٍ أو أقل، وكثيراً ما تكون أعمالاً عائليةً أو منزلية.
  •  وتساهم المشاريع الصغيرة بغض النظر عن نوعها بتحسين اقتصاد البلاد وخلق فرص عملٍ جديدةٍ، وهي منتشرةٌ في  أكثر منها في الدول المتقدمة؛ وذلك لقلة توفر فرص عملٍ ووظائف بدخلٍ جيد، فيلجأ البعض إلى الأعمال الحرة والمشاريع الصغيرة.
Team Having a Meeting

مستوى مشاريع ٢٠٢١

  • يعتمد المشروع الصغير على عدد من العوامل ولكنه يعتمد عليك بشكلٍ أساسيّ، فنوع المشروع يعتمد على نوع الخبرات والمهارات التي تمتلكها
  • تعد المملكة واحدة من الدول التي تنعم باقتصاد قوي إلى حد كبير وساهم في ذلك وجود النفط بصورة كبيرة مما جعلها واحدة من أغني الدول فهي تأتي في المرتبة 25 في أكبر الاقتصادات العالمية، لذلك تعتبر المملكة بيئة جيدة لإقامة العديد من المشاريع.

أسباب القيام بدراسة مشاريع ٢٠٢١ فى السعودية

  • فكر بحرص شديد عند اختيار الفرد أو المجموعة التي سوف تعمل على بناء مشروعك التجاري معهم، حتى إذا كان هذا الشخص هو صديقك المفضل، فلا يعني ذلك أنه سوف يكون شريكك المثالي في العمل التجاري، اهتم بأن تبدأ الأمر مع شخص على قدر الثقة.
  • تساعدك خطة العمل على تعريف الأشياء التي تظن أنك بحاجة إليها من أجل إطلاق مشروعك التجاري، سواء كان ضخمًا أو صغيرًا، يتم من خلالها تلخيص الشكل العام لمشروعك التجاري في ملف واحد، كما أنها تعمل كخارطة توضيحية للمستثمرين والمصرفيين والأطراف المعنية الأخرى عند الحاجة لتقرير الطريقة الأمثل لتقديم المساعدة لك، وتساعدهم على تقرير ما إذا كان مشروعك التجاري قابل للتطبيق على أرض الواقع أم لا.


كيفية القيام بمشاريع ٢٠٢١ فى السعودية

  • اختيار الفكرة:

قد يكون من المفيد للغاية أن تجمع الأفراد الأذكياء و المبدعين الذين تثق بهم وأن تجرى جلسة اقتراح للأفكار وكل ما عليكم هو طرح  سؤال بسيط، مثل: "ما الذي يجب علينا القيام به؟" والتعرف على احتياجات الجمهور في الوقت الراهن ولابد أن تعلم أنه في البداية قد تصل لأفكار وتنتهي بالفشل وتفكر من جديد للاستقرار على فكرة جيدة.


  •  حدد أهدافك الأساسية:

لابد أن تعرف جيدًا الهدف من المشروع الذي تفكرك فيه، ولذلك قد تطرح على نفسك عددا من الأسئلة منها هل تريد تحقيق الاستقلال المادي؟ ثم في النهاية بيع مشروعك لأعلى مشتري؟ هل ترغب في مشروع تجاري صغير ومستمر تحب العمل عليه ويمكنك من خلاله تحقيق دخل ثابت؟ هذه الأشياء يجب أن تعرفها وتحددها بشكل مبكر للغاية من أجل وضع حجر أساس متزن يمكنك البناء عليه من خلال الخطوات التالية.

  •  العمل تحت مظلة اسم ما:

يمكنك أن تختار لنفسك اسمًا قبل وجود أي فكرة خاصة بالمشروع التجاري، فإذا كان الاسم جيدًا قد تجد أنه يساعدك على تعريف فكرة المشروع مع نمو وتطور الخطة وتبلور الأشياء ووضوحها، فإن الاسم الأمثل قد يأتي لخاطرك، لكن ذلك لا يجب أن يمنعك عن اختيار اسم ما في المراحل الأولى المبكرة.

لابد أن تختار اسمًا بسيطًا وقابلًا للتذكر، فكر في اسم أحد أشهر العلامات التجارية.

  • تحديد فريق العمل:

لابد أن تحدد كذلك من سيكون فريق العمل هل سوف تقوم بالعمل كله بمفردك؟ أم أنك بحاجة لدعوة فرد أو اثنين جديرين بالثقة للانضمام لك؟، فلابد أن تعلم أن وجود فريق عمل يجلب الكثير من الدعم على طاولة العمل، حيث يقوم أفراد الفريق بتقييم ومناقشة أفكار

  •  التغطية المالية:

عليك أن تعلم أن بيانات الحالة المالية تقوم بترجمة الخطط التسويقية والتشغيلية إلى أرقام "عوائد وأرباح وتدفقات مالية"، فيتم ذلك من خلالها تعريف كمية الأموال التي سوف تحتاج إليها والأموال المحتمل ربحها، وبما أن هذا الجزء هو الأكثر حيوية فيما يخص خطة العمل، وربما الأكثر أهمية على الإطلاق من أجل تحقيق الاستقرار طويل المدى، فعليك أن تحدثه شهريًا خلال العام الأول، وبشكل ربع سنوي في العام الثاني، ثم بشكل سنوي فيما بعد ذلك.

  •  بناء المنتج الخاص بك:

ما أن يتم تخطيط كل شيء متعلق بالمشروع التجاري وتوفير التمويل اللازم ووجود الحد الأدنى من فريق العمل، فحان وقت بدء العمل الآن حان وقت الجلوس مع المهندسين وبدء العمل على كتابة واختبار البرنامج المطلوب تنفيذه، أو بدء عمليات استيراد المواد المطلوبة وشحنها في غرفة العمل الخاصة بك أو بدء عمليات الشراء بالجملة وتحديد أسعار البيع بالتجزئة.

  •  تأمين تكاليف بدء التشغيل:

غالبية المشاريع التجارية بحاجة إلى رؤوس الأموال من أجل البداية، فالأموال مطلوبة عادة من أجل شراء اللوازم والمعدات، وكذلك من أجل تحريك العمليات التجارية في الفترة قبل أن يصبح المشروع التجاري قادرًا على إدخال الأرباح لنفسه، أول مكان يجب عليك أن تنظر نحوه من أجل توفير رأس المال هو أنت .

  •  ضع في اعتبارك تعيين محام أو مستشار قانوني:

سوف يكون أمامك الكثير من العواقب التي يجب عليك اجتيازها، بعض من هذه العقبات سوف تكون أكوام الوثائق والمستندات، والقواعد والقوانين المنظمة، بدءًا من تعهدات البناء وصولًا إلى القانونين المحلية المنظمة، وتصاريح المحافظة، واشتراطات الحكومة، والضرائب، والرسوم، والعقود، والأسهم، والشراكات، وأكثر من ذلك، وعليه  في حاجة محامي ومستشار قانوني.

  •  إنشاء موقع إلكتروني:

إذا كنت مهتمًا بعملية البيع عبر الإنترنت، فاهتم باختيار منفذ البيع الإلكتروني المناسب لك، أو ربما تنشئ موقعًا خاصًا بك.

  •  إطلاق المشروع:

ما أن تتم عملية إنشاء المنتج الخاص بك وتخزينه أو تجهيزه بأي شكل ما وكونه جاهزًا للبيع أو عندما تصبح الخدمة التي تعمل عليها تعمل بكفاءة وجاهزة للانطلاق واستقبال العملاء، عليك أن تنظم حدثًا مميزًا من أجل إطلاق مشروعك التجاري.


فرص النجاح

  • استخدم خطة العمل التي كتبتها كدليلٍ يساعدك على تنظيم العمل، ولكن يمكنك العودة إليها وتعديلها أولاً بأول خلال التنفيذ، فعادة ما تطرأ بعض الأمور التي لم يتمّ حسابها في الخطة، وهنا يجب العودة ودراسة الخطة وتعديلها.
  •  حافظ على كلّ حساباتك في دفترٍ للحسابات، سواءً بشكلٍ مكتوبٍ أو محوسبٍ، وتذكر أنّه بما أنّك تحمل العبء الأكبر في المشروع فعليك أن تتقن المهارات الأساسية في التسويق والمحاسبة وإدارة الأعمال، وهي معلوماتٌ متوفرةٌ على شبكة الإنترنت وفي الكتب في المكتبات العامة. 
  • سجل اسم الشركة عند الجهات الرسمية حتّى تكون قانونيةً واحصل على التراخيص والموافقات التي حددتها في خطة العمل.
  •  تأكد من كلّ الأمور القانونية، ومن دفع الضرائب حتّى لا تضرّ بعملك على المدى البعيد. 
  • ابدأ بسلعةٍ واحدةٍ، أو خدمةٍ واحدة واعتبرها كتجربةٍ أو اختبارٍ، ويمكنك أن تعود بعده لتعديل خطة العمل أو تعديل حساباتك وغير ذلك، لا تبدأ بقوة وبكلّ رأس المال حتى إذا وقعت في خسارة لا تفقد رأس مالك كله، فالأعمال التجارية كما الحياة ربح وخسارة. 
  • لا تستهلك رأس المال كاملاً بسرعة، بل توخى الحرص والحذر، وراجع كلّ الخيارات قبل أن تشتري أية مواد أو أدوات تحتاجها للمشروع، وتاكد من حفظ 20% على الأقل من رأس المال جانباً للطوارئ، فحتّى مع كلّ الحسابات الدقيقة والدراسة المتعمقة قد تقع مفاجآت يمكن أن تضرّ المشروع ويجب أخذ الحيطة لها. 
  • لا تبع سلعك وخدماتك بالدين في أول المشروع، لأنّك لا تمتلك القاعدة الكافية حتّى تتكئ عليها ريثما تستعيد السيولة المالية، وقد تتسبب بفشل عملك تماماً.
  •  استعن بمحامٍ إذا دعت الحاجة حتّى تحصل على استشارةٍ بكلّ الأمور القانونية، واستعن بمحاسبٍ حتّى يدقق في دفاتر حساباتك مرة أو مرتين في السنة، ويمكنك هنا الاستعانة بأحد أفراد العائلة أو الأصدقاء ممن يمتلكون المعرفة وعلى درجةٍ من الكفاءة. 
  • سوّق منتجاتك وخدماتك بشكل دائم وليس في بداية المشروع فقط، لأنك بحاجةٍ إلى زبائن بشكلٍ دائمٍ، فالتسويق عمليةٌ مستمرةٌ ويجب أن تقتطع لها جزءاً ثابتاً من الميزانية. 
  • خذ تغذيةً راجعةً من عملائك وزبائك بشكلٍ دائم، ويمكنك عمل ذلك بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمشروعك، ويجب أن يكون لمشروعك حساباتٌ خاصةٌ منفصلة عن حساباتك الشخصية، أو يمكنك التواصل معهم بشكلٍ مباشرٍ أو من خلال وسيط.


آراء العملاء:

  • سعداء العملاء بهذه المشاريع الحديثة التى تساعد على توفير فرص عمل للشباب بصورة كبيرة
  • حالة من الطمأنينة والاستقرار عند قراءة هذه المقالة لمعرفة أفضل مشاريع ٢٠٢١
Read more
بداية مشروعك الخاص

بداية مشروعك الخاص

بداية مشروعك الخاص

عليك أولا أن تكون قد جهزت فكرة المشروع، ودرست مدى إحتياج السوق لها، وكذلك وضعت خطة لتنفيذ الفكرة، ومن ثم تأتي الإرشادات التالية لتنير لك الطريق قبل أن تشرع في الخطوات التنفيذية. إذا أردت الدخول في مجال جديد على خبراتك السابقة، فمن الأفضل أن تتريث وتجرب العمل كموظف في هذا المجال قبل إنشاء شركتك.

Group of People Talking to Each Other in Front of Brown Wooden Table

جدوى مشروعك الخاص

التخطيط للمشروع من خلال وضع خطّة واضحة ومحدّدة حول الأمور المراد القيام بها، حيث يضمن ذلك تحويل المشروع من مجرّد فكرة إلى واقع ملموس، ويعتبر ذلك من الأساسيّات الواجب القيام بها في بداية المشروعات الجديدة، حيث تحدّد الخطة ملامح العمل منذ البداية، انتقالاً إلى مراحل تطوّر الأعمال، وصولاً إلى نهاية تأسيس المشروع، علماً بأنّ هناك أنواع عديدة من الخطط الخاصّة بالمشاريع، ويختلف ذلك تبعاً لاختلاف مصدر التمويل.

مستوى مشروعك الخاص

الكثير ممن يملكون عملا او مشروعا جانبيا إلى القيام بكل العمل بأنفسهم، ولكن سيكون من الأفضل أن تجد شخص محترف في مجال عملك أو حتى موظف أو اثنين يمكنهم العمل معك بحيث تقضي الجزء المهم من وقتك في إدارة العمل وتنميته بشكل أفضل.

  • اسباب القيام بدراسة مشروعك الخاص

  • كيفية عمل مشروعك الخاص

  • فرص النجاح

1-اسباب القيام بدراسة مشروعك الخاص

امتلاك الشغف والحماس للبدء بالمشروع.
 البدء بالمشروع في الوقت الذي يمتلك صاحبه عملاً آخر بشكل ثابت، وذلك لضمان وجود دخل قبل البدء بتحقيق الأرباح المرجوّة من المشروع، لأنّ ذلك يحتاج لفترة من الزمن.
 طرح الفكرة على الأشخاص المقرّبين، بما في ذلك الأصدقاء، والعائلة، والأقارب، وغيرهم، وذلك للاستفادة من أفكارهم.

Group of People Sitting Indoors

2-كيفية عمل مشروعك الخاص


إيجاد فكرة المشروع:
إن إيجاد الفكرة المناسبة للمشروع، تعتبر الخطوة الأساسية للبدء في تنفيذ المشروع، وللوصول لهذه الفكرة لابد من الاعتماد على العديد من العناصر، التي تساعد الشخص في إيجاد أفضل فكرة تناسب شخصه وتناسب المجتمع الذي يحيا به.
حيث أنه لابد من التفكير في التطور التكنولوجي والتفكير في الخدمات، التي سوف يقوم بتقديمها من خلال مشروعه، كما أنه من الضروري أن يستعين هذا الشخص بخبرات من سبقوه في هذه الخطوة
إعداد خطة العمل:
يتم إعداد وتجهيز خطة عمل مكتوبة، تشتمل على كافة التفاصيل التي تخص المشروع، ويتم إعداد خطة العمل عن طريق اتباع بعض الخطوات، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:
صفحة العنوان: في بداية الأمر لابد من اختيار اسم المشروع، على أن يكون اسم مميز يلفت انتباه من يسمعه.وضع الملخص التنفيذي للمشروع: يتم من خلاله تلخيص كل ما تشتمل عليه الخطة، وذلك من خلال كتابة وصف كامل للشركة.
وضع الوصف الوظيفي للمشروع:
 يتم من خلال هذه الخطوة، تحديد نوع العمل الذي سوف يقوم به المشروع، والتوقعات المستقبلية له.
وضع الخطة التسويقية للمشروع: لابد من أن يتم تحديد الأسواق، التي سوف يتم التعامل معها، والتي سوف يستهدفها المشروع، بالإضافة إلى تحديد أفضل طريقة لبيع وتسويق المنتجات أو الخدمات، التي سوف يقوم المشروع بتقديمها.
دراسة السوق المنافس: يتم من خلال هذه الخطوة، دراسة سوق المنافسين للمشروع، ومعرفة كافة نقاط القوة والضعف لهم، والعمل على تقديم منتجات وخدمات مميزة عنهم.
وضع خطة جيدة للتصميم والتطوير: يتم من خلالها تحديد المنتج، الذي سوف يتم العمل عليه، وتحديد أنسب الطرق، التي تعمل على تطوير هذا المنتج لتجعله مميز، بالإضافة إلى تحديد ميزانية خاصة بإنشاء هذا المنتج.
التمويل: يتم من خلالها تحديد المصادر التي سوف يتم تمويل المشروع من خلالها ووقت توفيرها وكميتها
عمل هيكل واضح للمشروع:
تعتبر هذه الخطوة أحد أهم الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع حيث أنه يتم من خلالها تحديد هوية المشروع وما إذا كان مشروع فردي قائم بذاته أو أنه مشروع قائم على الشراكة، وكل ما يتعلق بالمشروع من مزايا وعيوب.
التسويق الجيد للمشروع:
من أهم الخطوات التي يعتمد عليها نجاح المشروع هو التسويق الجيد له وهناك العديد من الوسائل التي تستخدم للإعلان عن المشروع.
حيث أنه إذا كان المشروع من المشروعات الصغيرة فإنه من الممكن الإعلان عنه والتسويق له عبر شبكات التواصل الاجتماعي بكل سهولة، وذلك نظرًا للإقبال الشديد عليها.
أما إذا كان المشروع من المشروعات الضخمة فإنه لابد من تصميم علامة تجارية للمشروع على أن تكون مرتبطة بلوجو مميز، حتى يتم ربط المشروع بهذه العلامة التجارية في أذهان الناس مباشرةً.

3-فرص النجاح

التأكد من امتلاك فريق عمل متكامل يعمل بكل طاقته، من أجل المساعدة في حل المشكلات، التي يتعرض لها المشروع خاصةً في بدايته وخلق روح التعاون والألفة بينهم، وعدم وضع المسافات بين صاحب المشروع والموظفين، والتواصل الدائم معهم ورفع معنوياتهم.
 التأكد من إكمال كافة الشروط والالتزامات المالية الواجب توافرها قبل البدء في تنفيذ المشروع، والتي تتمثل في الحصول على التراخيص اللازمة والضرائب والتسجيل بالسجل التجاري، وذلك حتى يأخذ المشروع الشكل القانوني، ولحماية صاحبه من التعرض للمساءلة القانونية والغرامات.
ضرورة الاستعانة بآراء الآخرين، وأخذ النصائح من الذين سبق لهم التعامل في التجارة ومع العملاء.
إعداد خطة مالية للمشروع، يتم من خلالها توضيح كل ما يتعلق بالأمور المالية الخاصة بالمشروع.
 عمل دراسة جيدة تشتمل على أفضل الطرق التسويقية التي تناسب المشروع، والتي تعتمد على معرفة الشريحة المناسبة من الأشخاص التي سوف يتعامل معها المشروع.
 العمل على توفير أكبر سيولة ممكنة؛ لأن توافر السيولة في بداية المشروع أكبر دليل على نجاح العمل التجاري.
العمل على التفكير الدائم في إيجاد طرق جديدة لتحديث، وتطوير المنتج بشكل جيد، وذلك لجعل المشروع مميز عن غيره.
 البحث عن نوع تجارة جديد، حتى تجعل  المشروع  مميز عن غيره من المشاريع، كما أنه من الضروري البحث عن أفضل الشركات للتحالف معها.
اجمع فريق متميز ليعمل معك. لو اقتضى الأمر عيّن محاسب عام مُعتمد جيد، ومحامي جيد. لو كنت تستثمر في العقارات، اعمل مع سمسار محترف وناجح وحَسَن السُمعة.
آراء العملاء:
يتشجع العملاء بقراءة مقالتنا لأن ملئ بالاهمية والمعلومات الكافية لقيام بمشروعك الخاص وتجعلهم فى حالة من الطمأنينة والاستقرار عند بداية تنفيذ المشروع .
متحمس العديد من الشباب بتنفيذ كل الخطوات التالية لبدء المشروع بكل امان وسهولة دون خوف أو قلق فالديهم مرجع متكامل من كل الخطوات ليتمكنوا من تخطيط وتنظيم وتنفيذ أى مشروع خاص .
تسود حالة من التفاعل الإيجابي من العديد من الشباب عند قراءة هذه المقالة المتميزة المشبعة بكل الخطوات والمعلومات الجيدة التى تساعد على تخطيط وتنفيذ مشروعك الخاص
Read more
افضل خطة مغسلة سيارات متنقلة

افضل خطة مغسلة سيارات متنقلة

خطة مغسلة سيارات متنقلة

تعتبر هذه الفكرة جيدة للغاية، حيث يقوم صاحب مشروع المغسلة بالذهاب إلى صاحب السيارة فى مكانه، ويتم غسيل السيارة بالبخار عن طريق معدات خاصة بذلك.
حيث يتم إستخدام البخار النفاث فى عملية تنظيف السيارة من الداخل و الخارج، كما تتميز هذه الطريقة بأن البخار يقوم بعملية التطهير وإزالة الروائح بجانب عملية التنظيف، وتعتبر هذه الطريقة آمنة فى الإستخدام مع توافر الخبرة 

 

Carwashed Black Sedan

جدوى مغسلة سيارات متنقلة

يعتبر إستخدام تقنية تنظيف السيارات بالبخار يوفر في كمية المياه المستخدمة بدرجة كبيرة، حيث يتم إستهلاك من 1 إلى 2 لتر فى عملية غسيل السيارة طبقا لحجمها.
ومن الجيد أيضا أن عملية الغسيل تتم دون إستخدام أى مركبات كيميائية، كما تتميز أيضا هذه التقنية بقوة هائلة
مشروع غسيل السيارات المتنقل من المشاريع الناجحة جداً ويتم إنشاء مشروع غسيل سيارات متنقل والإقبال عليه من قبل الشباب بشكل كبير في تلك الآونة حيث الربح الوفير من ناحية والتكاليف المنخفضة من ناحية أخرى، ومن المهم قبل أن نتطرق إلى المشروع ودراسة جدوى عنه.

مستوى دراسة مشروع مغسلة السيارات متنقلة


يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي لا تحتاج عمالة كثيرة حيث قد تحتاج فرد واحد فقط معك لمساعدتك فى عملية الغسيل أو ليقوم بقيادة السيارة و تقوم أنت بالتنظيف أو العكس، بينما لو تستطيع أن تهتم بالمشروع بمفردك فليس هناك مشكلة.

تعد خطة العمل ضرورية أثناء بدء مشروع جديد لأنه يرشدك ويبقيك قيد الفحص، على الرغم من أن الأمر يبدو مخيفًا، إلا أنه يجب عليك قضاء الوقت اللازم لكتابة خطة مفصلة، سوف تساعدك خطة العمل أيضًا على التخطيط للمستقبل فيما يتعلق بالنمو والمبيعات و التوظيف، وبالتالي فإن هذه الخطوة ستؤتي ثمارها على المدى الطويل.

 

Red Car Soaked With Soap

كيفية عمل خطة مغسلة سيارات متنقلة

الخيار المفضل لغسيل السيارات للعملاء من ذوي الأسعار المرتفعة ومنخفضة التكلفة.
تقديم الخدمات التي ستشمل غسيل السيارات الآلي وغسيل الشاحنات والحافلات وغسيل السيارات وخدمات تلميعها ، من بين الخدمات الأخرى ذات الصلة ، سيتم توجيه هذه الخدمات من خلال الاحترافية العالية والاهتمام بالتفاصيل ، وكلها مصممة لضمان رضا عملائنا.
سيتم توفير خدمات غسيل السيارات من خلال مناطق الخدمة الأساسية ، والتي تشمل غسيل الشاحنات والحافلات ، وخدمات تفصيل السيارات ، وخدمات غسيل السيارات وتلميعها ، ومجموعة من مناطق الخدمة الأخرى ذات الصلة. سيتم تنفيذ خدمات غسيل السيارات الإضافية من قبل العميل دون أي تكلفة إضافية. هذا يهدف إلى زيادة ولاء العملاء / العملاء.
تزويد عملائنا بأفضل خدمات غسيل السيارات وتفاصيلها بأسعار مناسبة من حيث التكلفة ، فضلاً عن تحقيق أرباح كبيرة مع حماية مصالحنا التجارية وحمايتها من خلال إنشاء منصة من الثقة المتبادلة بيننا وبين عملائنا الكرام
سيشمل سوقنا المستهدف قطاع أعمال واسع يشمل عملاء من الشركات والأفراد بأسطول من المركبات. بعض هذه تشمل المنازل والوكالات الحكومية وخدمات تأجير السيارات وسيارات الأجرة وشركات الشحن وتأجير السيارات والمديرين التنفيذيين للشركات.
استراتيجية المبيعات والتسويق التي يجب أن تعتمدها على  بناء قسم تسويق على مستوى عالمي بقيادة أفضل المتخصصين في المبيعات والتسويق.
سيكون هذا بالإضافة إلى موقع أعمالنا في منطقة ذات كثافة مرورية عالية وحجم حركة مرور مرتفع ، مما سيزيد من احتمالية زيادة رعاية مصالح أعمالنا.
مصدر الدخل هو في المقام الأول الخدمات التي نقدمها. تشمل هذه الخدمات التي ستساعدك على تحقيق الدخل خدمات العناية بالسيارات وغسيل السيارات وتلميعها وخدمات غسيل السيارات والشاحنات وخدمات غسيل الحافلات ومجموعة من خدمات غسيل السيارات الإضافية الأخرى التي سنقدمها. سيصبحون المصدر الرئيسي لدخلنا.
تتضمن استراتيجيات الإعلان والإعلان التي سيتم تبنيها مجموعة واسعة من الخيارات ، بما في ذلك الإعلان المدفوع في كل من الوسائط المطبوعة والإلكترونية ، واستخدام منصات التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالخدمات المقدمة ، وتركيب لوحات إعلانية لعرض خدماتنا. لشريحة واسعة من سوقنا المستهدف.
 نموذج لخطة أعمال غسيل سيارات متنقلةكُتب لغرض وحيد هو تقديم التوجيه لأصحاب المشاريع المهتمين ببدء أعمالهم الخاصة بغسيل السيارات المتنقلة ولكنهم يفتقرون إلى المعرفة الكافية بكيفية كتابة خطة عمل جيدة.


أسباب قيام دراسة مغسلة سيارات متنقلة


يعتبر هذا المشروع من المشاريع السهل تنفيذها، حيث يمكن شراء السيارة عن طريق التقسيط، كما أن باقى المعدات رخيصة الثمن ويسهل الحصول عليها.

يمكن الذهاب لأى عميل فى أى مكان، مما يجعلك إختيار مناسب وسهل لمعظم العملاء ويشعرهم بالراحة وعدم إضاعة الوقت فى ورش غسيل السيارات.

أرباحه جيدة جدا، كما يمكن التوسع فى المشروع عن طريق شراء سيارة جديدة و تقوم بتقديم الخدمات الخاصة بعملية الغسيل، ومع الوقت وزيادة الأرباح يمكنك فتح شركة غسيل متنقلة و الإنتشار في أرجاء الجمهورية.

لا ترتبط بمكان معين، فتستطيع الذهاب إلى الأماكن التى يكثر فيها السيارات مثل الجراجات والميادين وحتى الطرق السريعة.

المشروع مغسلة سيارات متنقلة لا يحتاج إلى محل للإيجار مما يوفر في تكاليف المشروع كثيرا

    السيارة المستخدمة هنا سيارة ملك ؟   لصاحب المشروع لدى لا توجد؟ 

أية  خسارة في حال تم بيعها؟ 

لن تحتاج في مشروعك إلى عمال كثر.؟

يتميز المشروع بالأرباح الجيدة التي يديرها المشروع وهذا مع تقديم الخدمة الجيدة والتي تنال إعجاب العملاء، حيث أن المشروع يمنحك كافة الإيرادات على هيئة صافي ربح وهذا مع افتراض انتهاء الأقساط المطلوبة منك.
مشروع غسيل سيارات متنقل يستهدف عدد كبير من العملاء حيث إمكانية الذهاب إلى مناطق مختلفة ومتعددة لإستهداف أقصى عدد من العملاء، ويمكن أن يتوسع المشروع مع الوقت بشراء سيارة اخرى سوزوكي، أو شراء محل خاص لغسيل السيارات.
يتميز المشروع بالأرباح الجيدة التي يدرها المشروع وهذا مع تقديم الخدمة الجيدة والتي تنال إعجاب العملاء، حيث أن المشروع يمنحك كافة الإيرادات على هيئة صافي ربح وهذا مع افتراض انتهاء الأقساط المطلوبة منك.


فرص النجاح


عمل الدعاية و الإعلانات المستمرة والكروت الحاملة لشعار المتميز وتحتوي على أرقام هواتفك وطرق التواصل معك.

التسويق الالكترونى على مواقع التواصل الإجتماعي كالفيس بوك و إنستجرام.

التمتع بالخبرة والجودة فى عملية الغسيل والتعقيم ليزداد عملائك و الطلب على خدماتك.

وضع قائمة أسعار تنافسية مع أسعار ورش غسيل السيارات لتكون الأفضل دائما.

عمل علاقات واسعة مع أصحاب الهيئات والمؤسسات و تبادل طرق التواصل لسهولة الوصول إليك 

التسويق للمشروع يعتمد على الإنتشار بين العملاء وهذا لن يحدث إلا إذا تم التسويق بالصورة السليمة، ويتم تقديم الخدمة على أكمل وجه، وبالأسعار المعقولة للعملاء المستهدفين من اجل كسب رضا العملاء، وبالتالي زيادة الأرباح.

الإهتمام بالخدمة التسويقية للمشروع وعمل بعض الطرق الدعائية والتسويقية اللازمة لتسويق  مشروع غسيل سيارات متنقل الخاص بك


Read more
مشروع مغسلة سيارات

مشروع مغسلة سيارات

 مشروع مغسلة سيارات


مشروع مغسلة سيارات هو مشروع مربح جدا كما انه مشروع مناسب للجميع المشروع لا يتطلب الكثير من المؤهلات لذا فهو مناسب لكل شاب يرغب في عمل مشروع صغير مربح يضمن له دخل شهري مناسب بعيدا عن المعاناة في البحث عن عمل حكومي، أو عمل في الشركات الخاصة.مشروع مغسلة سيارات يحتاج إلى موقع مساحته تبلغ حوالي 30 متر مربع على الأقل، فكلما زادت المساحة كلما كان هذا أفضل بالنسبة للمشروع. وعليك بإختيار المكان المناسب والذي يتوافر فيه العملاء بنسبة كبيرة، من أجل ضمان العمل والأرباح بنسبة أكبر. واحرص على إختيار المغسلة في شارع رئيسي وواضح للعملاء

.

People in a Meeting

جدوى مشروع مغسلة سيارات


مميزات دراسة جدوى مغسلة سيارات أن هذا المشروع قد أثبت أن له دورة رأس مال قصيرة، كما أنه يدر ربح كبير، فكل تلك العوامل تجعله مشروع مناسب جدا لمن يبحث عن فكرة مشروع صغير.
 نقدم دراسة جدوى مغسلة سيارات من أجل توفير المزيد من فرص العمل للشباب وتوفير دخل شهري ثابت لهم أو زيادة الدخل وتحسين مستوى المعيشة وأيضا متطلبات مشروع مغسلة سيارات.
يجب الحرص عند عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات أن يتم وضع كافة المعلومات والبيانات والاقتراحات المتاحة والتي يمكن الحصول عليها بشتى الطرق في دراسة الجودي.


مستوى مشروع مغسلة سيارات


هذا المشروع يكون مربحا للغاية، حتى في حالة عدم رضاء صاحب المشروع عن الأرباح، فالأمر الجيد هنا أن المبلغ الذي وضعه صاحب المشروع لا يخسره أبدا، لكن أرباح المشروع هنا تتوقف على عديد من العوامل المهمة، ففي البداية يمكنك وضع مبلغ للاستثمار في المشروع،
أثبت هذا المشروع أنه يدر ربحا جيدا، كما أن دورة المال الخاصة به قصيرة، ما يجعل من مشروع مغسلة سيارات، مشروع جيد ومناسب لمن يبحث عن الربح الكبير برأس مال بسيط

.
Woman Wearing a Blazer Sitting

  • كيفية عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

  • اسباب قيام دراسة مشروع مغسلة سيارات

  • فرص النجاح

1-كيفية عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات


دراسة حالة السوق المحلية للسيارات ومدى احتياج العميل له قبل البدء في التنفيذ.
 دراسة فنية للعمالة و الأدوات المستخدمة لتنفيذ مشروع المغسلة.
 الدراسة المالية التي يمكن أن يصرفها مشروع مغسلة السيارات.
اختيار الخدمة التي تمثل الشق الأول من الدراسة الخاصة بالمشروع، وهل يوجد شركة أو شخص ينفذ نفس المشروع.
 معرفة الهدف الأسمى من تقديم خدمة المغسلة.
تحديد نوع المغسلة بالبخار أو بالكهرباء، و التي يمكن أن نقدمها للعملاء.
دراسة جيدة وتحليلية لكافة  الجوانب المحيطة بالمشروع.
تحديد نوع المشروع والفئة المستهدفة منه من حيث الخدمة أو المكسب.
التأكد  الدقيق من مدى الاستفادة الأولية من الفكرة التي يقدمها المشروع.
 اتخاذ قرار نهائي بآليات تنفيذ المشروع بالشكل الجيد.
 الحساب الدقيق للتكاليف التي يقدمها المشروع من تكاليف ثابتة تتضمن الرواتب والتأمين على العمال والاستهلاك.
تكاليف متغيرة مثل المواد الخام والصيانة والتقدير الدقيق لدخل المشروع بالإضافة إلى أجور عمال اليومية.
 التقدير الدقيق لكمية السلعة التي نقدمها في السوق للزبائن.
 معرفة حجم الأرباح الأولية للمشروع منعاً للوقوع في مشكلات الديون.
معرفة أهم الفوائد التي يمكن أن يقدمها المشروع.
 مدى خدمة المشروع للبيئة وكيفية تأثيره عليها.

2-اسباب قيام دراسة مشروع مغسلة سيارات

الاختصار الكبير في الوقت والجهد: حيث يمكن أن يوفر العميل مجهود الغسيل والطاقة أثناء الانتظار في المغسلة.
ضمان خدمة الوصول للعميل في أي مكان: حيث يمكن الوصول في أي وقت ولأي موقع دون أي مشكلة.
 شراء السيارة المتنقلة بالتقسيط: حتى نتمكن من شراء باقي المعدات وتظهر بصورة جيدة للعميل.
الحصول على عائد ربحي كبير: من خلال الالتزام بقواعد العمل.
 التنقل بين الأماكن: من خلال السيارة التي يمكن شراؤها بالتقسيط التوسع السريع في المشروع: من خلال عرض آراء العملاء.
التوفير في استخدام الكهرباء: لأن المعدات تعمل بالمولدات والديزل.
ترشيد استهلاك المياه: حيث أن الأجهزة تعمل بالبخار
لابد من تصميم شعار مميز يحمل في داخله هدف المشروع وفكرته. اختيار اسم سهل ومميز للمشروع.
 تنفيذ تطبيق على جوجل بلا لكي يقيم العملاء أداء المغسلة، وكيف تقدم الخدمة والمصداقية للعميل.
 وضع لافتات على الحوائط من خلال التعامل مع شركة دعاية. 
 وضع لافتة تحمل اسم ولوجو المشروع على السيارة المتنقلة.
وضع الأرقام الخاصة بالتواصل مع العملاء.
التسويق للمشروع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
 إعداد حساب باسم المشروع على صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها.
طباعة كروت خاصة بالمشروع ويتم توزيعها في المحطات.
 الاستعانة الأولية بالأقارب والأصدقاء للدعاية القيمة للمشروع.
 التعريف الجيد بالمشروع وأهم المميزات الناتجة عنه.
 توفير الكثير من العروض لجعل  العميل يكرر الزيارة كل مرة.
توفير خدمات قيمة للعملاء من خلال الاشتراكات الشهرية.
 تقديم الخدمة على أكمل وجه ممكن وبأسعار تنافس الجميع في الأسواق

3-فرص النجاح

قبل تنفيذ مشروع مغسلة سيارات عليك بالحرص على أن تختار الموقع الذي يتناسب مع المشروع من أجل نجاح المشروع والربح الأفضل.
كما أنه من المهم إختيار العامل الذي يعمل في المشروع معك ذو الأخلاق والتعامل الجيد مع العملاء، حتى لا تخسر العملاء أسلوبه الفظ.
من المهم أن تتميز في تقديم الخدمات على أن تكون ذات جودة عالية، وهذا يساعد على تحقيق الرضا لدى العملاء.
وكسب رضا المزيد منهم ليكونوا عملاء دائمين للمشروع وتزيد شعبيتك في المنطقة.
احرص على التسويق للمشروع من اللافتات و تعليق اللافتة المتميزة على واجهة المحل مع إختيار إسم للمشروع سهل الحفظ لكل من يراه، مع عرض أرقام التليفونات.
ويمكن إستخدام وسائل الإنترنت للتسويق للمشروع في المناطق المستهدفة المحيطة، مع توزيع كروت للمحل.
احترام المواعيد، والوفاء بالالتزامات بشكل كامل يضمن لك ثقة الزبائن واستمرار العمل.
حسن معاملة الزبائن يضمن عودتهم للمكان مرة أخري فاحرص على اختيار عمال يمتازون بالبشاشة، و اللباقة، وحسن التصرف.
استخدام أفضل خامات التنظيف، لضمان تقديم خدمة ممتازة والحفاظ على السيارات.
تقديم خدمات المغسلة بأفضل جوده هي دعاية مجانية للمكان.
تخصيص جزء من الأرباح للأعمال الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات.
تخصيص جزء آخر من الأرباح لتنفيذ خطة التوسع في المشروع وتطوير الخدمات.
بدء الشروع بتكاليف اساسية تشمل ترخيص المغسلة والإيجار لأول مرة وشراء المعدات وعمل الدعاية وكل ما يلزم في البداية، حيث تصل نسبة هذه التكاليف كرأس مال للمغسلة
هذه التكاليف الأساسية قد تؤدي إلى ربح شهري يصل إلى ملبغ مناسب أي أنها تحقق ربح سنوي
    Read more

    افضل دورة صناعة المحتوى الرقمي

    دورة صناعة المحتوى الرقمي


    تهدف الدورة إلى إتقان المتدربين مهارات صناعة المحتوى الرقمي من خلال التطبيق العملي والنشر الرقمي في منصات التواصل الاجتماعي.

    استعراض المبادئ والفنون الرئيسية في صناعة المحتوى الرقمي من خلال تدريب مكثف على استخدام الأدوات الفنية والحلول الرقمية في تطوير واتقان صناعة المحتوى. كما يتم شرح مفصل لمنصات الإعلام والتسويق الرقمي نظرا لأهمية فهم المحتوى الرقمي.

    جدوى صناعة المحتوى الرقمي


    تحليل الاستخدام الأمثل لهذه المنصات وسيتعرف المتدربون على عدد من أنواع المحتوى الرقمي مثل مثل الإنفوجرافيك، الفيديو القصير، البث المباشر والتصاميم إلخ. كما يتم التطبيق العملي لعدد من أنواع المحتوى الرقمي من خلال عدد من البرامج الحاسوبية. وسيتعرف المتدربون على فنون صناعة المحتوى الرقمي من خلال الأجهزة المحمولة (الجوال) ليتمكنوا من اتقان صناعة المحتوى في أي مكان وزمان


    مستوى صناعة المحتوى الرقمي


    تتطلب صناعة المحتوى الرقمي مجموعة مهارات فريدة يمكن أن تختلف بشكل كبير حسب عوامل كثيرة. يتزايد الاتجاه نحو توظيف خبراء صناعة المحتوى الرقمي، حيث قامت 44٪ من الشركات في العالم بتوظيف المزيد من صناع المحتوى على مدار العامين الماضيين.


    كيفية صناعة المحتوى الرقمي


    التنظيم: هي المرحلة الأولى والتي يتم فيها إنشاء وتحديد التصنيفات والأبواب.

     الإنشاء: يتم تصنيف المحتوى وفق التصنيفات والأبواب المحددة.

     التخزين: تعتمد صيغة تخزين المحتوى على عدد من العوامل تشمل سهولة الوصول والتسليم، ودرجة الأمان، بالإضافة إلى عوامل أخرى مستمدة من حاجات الشركة المنتجة للمحتوى.

     سير العمل: يتم تحديد القواعد التي تضمن الحفاظ على المحتوى في حالة انتشار دائم مع الالتزام بالسياسات العامة للشركة.

     التحرير/التعديل: تضمن هذه الخطوة إدارة الإصدارات المتعددة للمحتوى وأشكاله المختلفة

     النشر: يتم في هذه المرحلة تقديم المحتوى للجمهور المستهدف، سواءً عبر الموقع الالكتروني، أو عبر النشر الداخلي بواسطة شبكة الاتصال الداخلية الخاصة بالموظفين.

      الإزالة/الأرشفة: وهي المرحلة الأخيرة التي يُحذف فيها المحتوى أو يُنقل إلى الأرشيف وذلك عندما تقل زيارته أو يصبح قديمًا.

    اسباب القيام بدراسة صناعة المحتوى الرقمي


    يجلب التسويق بالمحتوى ثلاثة أضعاف الزيارات التي يجلبها التسويق التقليدي، كما أن تكاليفه أقل بنسبة 62%.

    تجذب الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم التسويق بالمحتوى زيارات أكثر بمعدل 126% من تلك التي لا تستخدمه.

    %61 من عمليات الشراء عبر الإنترنت هي نتيجة مباشرة لقراءة الزبائن لمقال على مدونة الكترونية.

    تحصل الشركات التي تنشر أكثر من 16 مقالاً شهريًا على مدونتها الالكترونية على زيارات أكثر بثلاثة أضعاف ونصف من تلك التي تنشر أربعة مقالات أو أقل كل شهر.

    ان يقدم صناعة المحتوى الرقمي  شيئًا مفيدًا للجمهور المستهدف وفريدًا أيضًا، ولتلاحظ أن الفئة التي تستهدفها بعلامتك التجارية تستهدفها علامات تجارية أخرى كثيرة، وبالتالي فإن التفرد وتقديم المحتوى المفيد والأصيل عامل أساسي من عوامل النجاح.

    والمحتوى الملائم يمكنه أيضًا أن يجذب لك العملاء على نحو كثيف، والخطأ فيه يعني نفور العملاء وإعراضهم عن التعامل معك.

    تساعد عملية صناعة تحليل المحتوى الرقمي أيضًا، في معرفة نقاط القوة والضعف لديك، ومن ثم العمل عليها. من المهم، كذلك، أن تظل على دراية بمدى ترتيبك في محركات البحث، وأن تهدف باستمرار إلى تحسين تصنيفك.

    تقوم صناعة المحتوى الرقمي على توليد الأفكار عن موضوعات تناسب جمهور معين، ثم عرض تلك الأفكار في شكل محتوى مكتوب أو مرئي، والذي يستطيع أن يحصل عليه هذا الجمهور عن طريق صفحة على الويب أو فيديو أو انفوجرافيك وغيرها من الصور.

    صناعة المحتوى الرقمي تساعد على بناء براند قوي وتوثيق العلاقة مع العملاء مما يجعلهم عملاء مخلصين، هذا بخلاف الحصول على عملاء جدد البزنس الخاص بك.

    تشهد صناعة المحتوى الرقمي  على بناء علامة تجارية قوية وبناء وثيق مع الجمهور مما يجعلهم عملاء مخلصين، بالإضافة إلى الحصول على عملاء جدد لمشروعك، لذلك حان الوقت لنتعرف على مراحل صناعة المحتوى الرقمي بشكل عام.

    فرص النجاح:


    صناعة محتوى بصيغة محددة تساعد على تحقيق هذه الأهداف، مثلاً يمكنك عمل بعض التقارير PDF لتعطيها لعملائك مقابل الاشتراك في القائمة البريدية.

    قياس النتائج، عندما تحلل النتائج الخاصة بكل قطعة محتوى ثم تجمع كل هذه البيانات بعد انتهاء الفترة المحددة ستتمكن من تقييم كل شيء، سواء جودة المحتوى نفسه أو كيفية الترويج له أو حتى الأهداف نفسها.

    إعادة تدوير المحتوى الذي تصنعه بأكثر من طريقة حتى تحقق أعلى عائد ممكن، وتوفر في الموارد التي ستعتمد عليها في صناعة المحتوى.

    يجب عليك أن تضع آلية معينة لإعادة استغلال كل قطعة محتوى، و  سأعرض عليك بعض الأدوات التي ستساعدك على تحقيق محتوى رقمى ممتاز
    الحملات التسويقية هي تلك الجهود التي تتركز على أهداف محددة خلال فترة معينة، حينها تستطيع تخطيط المحتوى الذي تريد صناعته طِبقًا لتلك الأهداف وخلال هذه المدة المحددة لتقيس بعد ذلك نتائج ما قمت به.
    المنافسة في العالم الرقمي من الأفضل دائمًا أن يصبح مركزك متقدماً في محركات البحث لِيَعْلَق في أذهان الشريحة المستهدفة، وبوضع هذا بالاعتبار كمحور أساسي تستطيع التخطيط محتواك بدرجة كبيرة.

    تأكد أن الكلمة المفتاحية المستهدفة تظهر في رابط المقال URL وإن لم تظهر فاستعن بمتخصص في إدارة المواقع أو مبرمج لكي يهيئ موقعك بأن تظهر روابطه بنفس عناوين المقالات فهذا مفيد جدا في تصدر موقعك على محركات البحث ومفيد في إعلانات محرك البحث أيضاً.
    من الأهمية بمكان أخذ الاعتبار في نوعية الجمهور الذي تخاطبه فمثلا إن كان جمهورك مجتمع سعودي عليك أن تصنع صوراً مناسبة لهذا المجتمع وتأكد أن محتواك لا يتعارض مع عادات وتقاليد جمهورك بل يتوافق بشكل لطيف ويلامس المشاعر.

    تشكيل فريق من المتخصصين للعمل معهم بشكل تكاملي حتى تصل إلى تحقيق أهدافك ولا تبخل على صناعة المحتوى فإنه هو العمود الفقري لمشروعك فإن تركته ضعيفا انكسر مشروعك وطار مع عاصفة المنافسة القوية وإن اهتممت به وقويته وساندته بفريق عمل متخصص فتكون قد حافظت على مشروعك وضمنت البقاء في ميدان المنافسة بل سنحت الفرصة لمشروعك أن يتنامى ويشتد.

    عليك الاهتمام  بصناعة المحتوى الرقمي عند النشر أو الكتابة، وإنما تأتي بعد ذلك مرحلة لا تقل أهمية عن المراحل السابقة وهي تحليل المحتوى الذي تم تقديمه بالفعل. لا يجب أن يتم حصر تحليل المحتوى في مجرد نسب المشاهدات، وإنما من المهم أن يتعدى ذلك ليصل إلى متابعة سلوك الأفراد على الإنترنت تجاه المحتوى الذي تقدمه، وانطباعاتهم عنه.


    Read more
    صناعة المحتوى الإعلامي

    صناعة المحتوى الإعلامي

    صناعة المحتوى الإعلامي

    هي عملية تبادل الأفكار وإنشاء أجزاء المحتوى ذي الصلة بمتطلبات الجمهور ونشرها في أشكال محتوى مختلفة، مثل منشورات المدونات والرسوم البيانية والأوراق البيضاء والكتب الإلكترونية. من المهم إنشاء محتوى يقوم بتثقيف القراء. إذا وجد المستهلكون أن المحتوى الخاص بك ذو قيمة وغني بالمعلومات، فقد يبنون الثقة في علامتك التجارية ويقيمون علاقة طويلة الأمد مع شركتك.
    White Laptop

    جدوى صناعة المحتوى الإعلامي

    يمكن للمحتوى الجذاب ذو الصلة جذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك أو أي منصة تعمل عليها.
     أن يتعلم الزوار المزيد عن شركتك من خلال محتوى إضافي على منصتك، فقد يكونون أكثر اهتمامًا بتجربة منتجك أو خدمتك. تتضمن صناعة محتوى إعلامي رائع إنشاء جمهورك المستهدف، وتكييف محتواك معحاجياتهم ونشر المحتوى الإعلامي على مختلف المنصات التي يزورونها كثيرًا

     

    Business People Wearing Face Masks and Talking
    • كيفية صناعة المحتوى الإعلام

    • التخطيط للمحتوى الإعلامي

    • اسباب القيام بصناعة المحتوى الإعلامي

    • فرص النجاح


    مستوى صناعة المحتوى الإعلامي

    أن تبني استخدام الهواتف الذكية في صناعة المحتوي الإعلامي كان له انعكاسات جلية على شكل ومضمون المحتوى الإعلامي، وأن أحد أهم الانعكاسات الخاصة بهذا التبني هو سعي القائمين نحو تغيير الثقافة السائدة حول شكل ومضمون الإعلام المحلي والعربي.

    كيفية صناعة المحتوى الإعلام

    تركيز المحتوى الإعلامي على التعريف بالعلامة التجارية:
     سواء كنت قد دخلت للتو مجال الأعمال التجارية أو كنت تعمل منذ حوالي 10 سنوات، فمن الأهمية بمكان تحديد نطاق جمهورك المستهدف. وثق بي، فهو يتجاوز التركيبة السكانية المعتادة والعمر والجنس. نحن نعيش في عصر الخبرة حيث عليك أن تمنح عملائك تجربة لن ينسوها
    العميل الأول هو رائد أعمال مبدع يفضل دائمًا النهج المرئي، سواء كان محتوى تجاريًا أو أسلوب حياة شخصيًا. هو شخص شغوف وفضولي يستمر في طرح عدد كبير من الأسئلة قبل اتخاذ قرار بشراء منتج أو خدمة. كما أنه يراقب بتركيز الرسوم البيانية على Facebook أو منشورات Instagram . هذه هي طريقة تفكيره عند البحث عن شركة على وسائل التواصل الاجتماعي. الآن، من ناحية أخرى، لدينا العميل الثاني، وهو عكس ذلك تمامًا عندما يتعلق الأمر بشراء منتج. هو أكثر تحليلية ومنهجية، مهتم بالحقائق والأرقام. هو يفضل طريقة LinkedIn الأكثر تركيزًا على B2B للحصول على إجابات لأسئلته. تسير عملية تفكيره بهذه الطريقة. خذ الكثير من الوقت الذي تحتاجه لفهم كيف يفكر جمهورك المستهدف. بمجرد أن تعرف هذا، ستفهم بشكل أفضل المحتوى الإعلامي الذي يتردد صداه معهم وكيف يمكنك كسب ثقتهم

    التخطيط للمحتوى الإعلامي

      بمجرد الانتهاء من البحث، حان الوقت للتخطيط لأهدافك. إذا كنت قد صنعت محتوى بالفعل، فأنت بحاجة إلى إجراء تدقيق لمحتوى الوسائط الاجتماعية لتحديد المنشورات التي حققت أداءً جيدًا وأيها لم يكن كذلك.
    مدى سهولة النظر إلى جميع بيانات وتحليلات وسائطك الاجتماعية في مكان واحد. باستخدام هذه الأدوات، يمكنك الحصول على نظرة شاملة لكيفية أداء جميع محتويات وسائطك الاجتماعية. بالطبع، يمكن للأدوات والحيل أن تسهل عملك، لكن هذا بالتأكيد لا يعني أنه لا يمكنك تحليل بياناتك بدونها. كل ما عليك فعله هو تصدير بيانات كل منصة إلى جدول بيانات. منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر ولينكدين تسمح لك بتصدير منشورك وتحليلات الصفحة مباشرة من المنصة. لذا، حدد هدفك مقدمًا. على سبيل المثال، هل ترغب في تحسين وعي الجمهور بالعلامة التجارية أو تحديد المنشورات التي أدت إلى متابعين جدد؟ إجراء تدقيق المحتوى سيساعدك على إثبات ما تعتقد أنه يعمل بشكل جيد مع البيانات الكمية التي توضح لك كيفية أداء كل منشور. بصرف النظر عن هذا، فإن المنشورات التي لا صلة لها بالجمهور المستهدف هي ثاني أكبر سبب لعدم متابعة المستهلكين للعلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. التزم بصوتك وأسلوبك الفريدين قدر الإمكان واصنع محتوى يسوق علامتك التجارية بشكل أصلي.
    الاستمرار في صناعة المحتوى الإعلامي
     يتجاوز تسويق المحتوى الإعلامي مجرد نشر المحتوى. تحتاج إلى محادثات ثنائية. كلما كنت أكثر انفتاحًا وزاد استخدامك لوسائل التواصل لخدمة العملاء كلما زاد احتمال شعور جمهورك بالتقدير. كل ما عليك فعله هو التفكير في الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام وسائل التواصل لتقصير عملية الشراء وتحويل العميل المحتمل إلى عميل يدفع بشكل أسرع.

    اسباب القيام بصناعة المحتوى الإعلامي

    تحرص المجتمعات على تصميم واختيار المحتوى الذي يحقق الأهداف المرسومة لمجالي الإعلام بوسائطه كافة، والتعليم متمثلا في المنهج المباشر، أو المنهج الخفي الذي لا يكون في العادة مباشرا، ذلك أن إيجاد الإنسان المؤمن، المتحضر، المتعلم، المثقف، المحترم للأنظمة، والمحافظ على الممتلكات العامة، يتطلب محتوى يتناسب مع هذه الأهداف.
    لكل محتوى أهداف وفئة مستهدفة، فالأطفال محتواهم قائم على اللون، والحركة، والصوت، وخير مثال على ذلك أفلام الكرتون؛ لما لها من جاذبية، إلا أنه لا يجب اعتبارها ترفيهية فقط، بل إنها أسلوب ناجح لغرس ما يراد غرسه من قيم ومكونات ثقافية، بل طريقة التفكير. لذا لابد من التأكد من المحتوى المتضمن في الفيلم أو الكتاب، فالصورة ثابتة أو متحركة تحمل فكرة يتفاعل معها المشاهد أو القارئ، ولا ننسى عدم قدرة الطفل الغض على التمييز بين النافع والضار.
    الكبار فحسب مستوى تعليمهم وثقافتهم وميولهم يكون المحتوى، فمنهم من تجذبه البرامج الحوارية المهتمة بالشأن العام السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ومنهم من تستهويه البرامج الرياضية، وآخرون البرامج العلمية والصحية.
    يؤدي نشر محتوى مكتوب جيد وغني بالمعلومات على موقعك على الويب إلى جذب جمهورك. المحتوى الرائع يثقف ويقدم قيمة لقرائك. من خلال عملية صناعة محتوى قوي، يمكنك تلبية احتياجات وأهداف جمهورك مباشرة. وهذا ما يدعى بصناعة المحتوى الإعلامي.

    فرص النجاح

    يساهم المحتوى الاعلامى  في تطوير المواهب الإعلامية وصقل مهاراتها وتعزيز معارفها في القطاع، حيث إن شباب هذه الأمة هم مستقبلها، ما يوجب علينا تمكينهم ومنحهم سبل التعاون والابتكار والإبداع، وتشجيعهم على الارتقاء بأحلامهم إلى أوسع الأفق.
    ويسمح لهم العمل في مجال الإعلام إطلاق العنان لإمكانات ومتابعة شغفهم.
    الحاجة إلى وضع معايير وضوابط مهنية تحكم جودة المادة ولا تتحكم في فضاء الإبداع الذي دائما ما يبحث عن مساحات مفتوحة من الحرية المسؤولة.
    جودة الرسالة الإعلامية وأكد أنّ جودة المادة تعني الأصل في الرسالة الإعلامية والتي يجب أن تبتعد عن الشوائب والغث والانفلات، وكل ما يعكر صفو المادة وتدفقها، فى الأوعية والوسائط الإعلامية المختلفة، بإمكانها إيجاد بنية إلكترونيه حديثة، وجلب أحدث الأجهزة والأنظمة والاتمتة، لكنها أمام المحتوى المتواضع، والقدرات البشرية التي لا تحكم الفكر، والتي تعمل فقط على إبراز وتوظيف الشكل، ستظل بعيدة عن الإنتاج المتميز.
    القدرة على اختصار الكثير من الأفكار وتحويلها إلى واقع عملي، ونعمل بجرأة على استدعاء مناهج وقوالب صحفية حديثة، مستلهمين دور المحفز والمطور والناهض بمهام التحديث التكنولوجي المواكب للمحتوى الصحفي المدمج مع الأشكال الأخرى.
     وأضاف أنّ ما تحاول أن تأخذه التكنولوجيا أيضا، ربما ليس بنفس الطريقة ولكن بنفس المعايير التي تعلمناها وطبقتها والتي لا تبتعد عن النزاهة والمصداقية والدقة وإشراك الناس، فالساحة كانت وما زالت مفتوحة أمامنا لطرح وجهات نظرنا، وهي اليوم أكثر اتساعا، كونها ساحة تنافس فكري وثقافي عبر مسارين متوازيين: ورقيّ واليكترونيّ، مشددا على النظر للمستقبل الذي يبدأ الآن بأن نعمل على ترسيخ استراتيجية التوافق مع الإعلام الجديد


    Read more
    استراتيجية صناعة افضل المحتوى

    استراتيجية صناعة افضل المحتوى

    استراتيجية صناعة المحتوي

    استراتيجية صناعة المحتوى الرقمي هي نهج موحد سوف تتبعه لإنشاء وتوزيع المحتوى في عدد من القنوات المختلفة لتحقيق هدف التسويق.
    تتضمن هذه الاستراتيجية الكل بدءً من العلامة التجارية إلى الطريقة التي تعزز بها المحتوى الخاص بك و تعيد استخدامه.

    People Sitting on by the Table

    جدوى استراتيجية صناعة المحتوى


    تعد صناعة استراتيجية المحتوى  أمرًا مهمًا، ليس فقط لأنه يعمل على بناء الثقة وتوليد العملاء المحتملين وتنمية ولاء العملاء الحاليين، لقد أصبح الوضع الطبيعي الجديد من جانب المستهلك.

    المحتوى يساعد على تطوير ما يتوقعه العملاء من العلامات التجارية التي يتفاعلون معها، وهو يولد أضعاف العملاء المتوقعين ولديه إمكانية في زيادة مرات زيارة العملاء لموقعك الالكتروني، فالمحتوى يغير العلاقة بين العلامة التجارية والمستهلك.


    مستوى استراتيجية صناعة المحتوى

    تهتم إستراتيجية صناعة المحتوى الرقمي بالتخطيط للمحتوى، وإنشائه، ونشره وإيصاله للقارئ، إضافة إلى حوكمة المحتوى الجيد والمفيد. وقد تعتقد بأنّ هذه الإستراتيجية توضع لمرة واحدة فقط، إلا أنها على العكس من ذلك، عملية مستمرة توظّف المحتوى بشكل رئيسي لتحقيق أهداف العمل التجاري أو الموقع الإلكتروني الذي يلجأ لاستخدام إستراتيجية كتابة المحتوى.

     

    Smiling positive multiracial coworkers wearing aprons browsing modern netbook and having conversation while sitting at wooden table in cozy cafe

    كيفية عمل استراتيجية صناعة المحتوى


    تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء (KPIs) المتوقعة من هذا المحتوى:
    وقد تكون هذه الأهداف هدفًا واحدًا أو عدة أهداف مجتمعة. كما أن الوضوح في تحديد هذا الهدف يساعدك في تحقيق ما ترغبه من عملية إنتاج المحتوى، فهل تهدف لزيادة عدد الزيارات إلى موقعك التجاري؟ أم إلى زيادة الوعي بعلامتك التجارية وتثقيف الجمهور حول الأعمال التي تقوم بها؟ كل ما سبق هو أمثلة على أهداف يمكن أن تكون ضمن قائمتك، ولكل منها محتوى يصنع خصيصًا ليناسبها.
    معرفة شخصية العميل (Customer Persona) الذي تستهدفه أو تخاطبه
     ومعرفة هذه الشخصية ونشاطاتها واهتماماتها تساعدك في صب جهودك لتحقيق أهدافك بسرعة ودون تشتت، وإيصال رسائلك للجمهور المستهدف دون غيره.
    يمكنك أن تبحث في عدة جوانب من شخصية العميل كالعمر، والجنس، والدخل المادي، ومكان الإقامة وغيرها من المعلومات.
    تخيّل رحلة العميل (Customer Journey Map)
    تُخصّص رحلة عميلك وفقًا لشخصية العميل التي قمت ببنائها بالفعل، كما تهتم كذلك بالطريقة التي تستخدمها للتواصل مع هذا العميل، وهنا تسعى لأن يتماشى محتواك مع رحلة العميل هذه ومراحلها المختلفة.
    تحليل الفجوات أو الثغرات (Gap Analysis)
    وهذه العملية باختصار، تتعلق بإيجاد أو تحديد المحتوى والمواضيع التي يرغب جمهورك في الاطلاع عليها أو معرفتها، غير أن هذا المحتوى غير متوفر على موقعك الإلكتروني. وبذا، يساعدك هذا التحليل على التركيز على اهتمامات جمهورك الفعلية بدلًا من تضييع الوقت في إنتاج محتوى تعتقد أنت وفريقك أنّ الجمهور بحاجة إليه في الوقت الذي يكون فيه غير مهتم بذلك أصلًا!
    جداول أو تقاويم المحتوى (Content Calendars)
    وهنا نقوم بإدراج معلومات مهمة عن المحتوى الذي ننتجه على شكل جدول يساعدنا في مشاركته مع باقي أعضاء الفريق العاملين على إستراتيجية المحتوى من كتّاب ومحررين ومديري مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا. بالإمكان استخدام برنامج إكسل (Excel) على سبيل المثال لجدولة المحتوى لعدة أشهر قادمة، مع تصنيف المعلومات عن المحتوى وفقًا لتوقيت النشر وتاريخه، والمنصة أو الموقع التي سيُشارك المحتوى من خلالها، ونوع هذه المحتوى (مقال، تدوينة، فيديو، وغيرها)، واسم الكاتب أو صانع هذا المحتوى وغيرها من المعلومات.
    مراجعة المحتوى
    سواء كنت تقوم بإنشاء المحتوى لفترة من الوقت أو كنت تتبع استراتيجية تجري مراجعة المحتوى ببساطة جردًا للعمل الذي أنجزته، ثم تنظيمه ليناسب خطة المحتوى الجديد الخاصة بك.
    قد تتضمن إعادة كتابة المحتوى أو تصحيح بعض الفجوات التي لا تناسب شخصية العميل أو رحلة العميل، وتقوم بمراجعة المحتوى عن طريق:
    أجمع كل المحتوى الخاص بك في جدول بيانات قم بإنشاء أعمدة للكلمات الرئيسية والمستهدفة وشخصية المشتري قم تحديد مرحلة رحلة المشتري قم بكامل التنسيق نسق الموضوع الرئيسي.
    إنشاء خطة المحتوى الرقمي
    يوجد المحتوى في كل مكان ، لكن نجاحه يعتمد على قدرتك على تكييفه عندما يتعلق الأمر بالنشر على وسائط أو منصات مختلفة. يختلف محتوى مواقع التواصل الإجتماعي عن محتوى المدونة ، والذي يختلف عن محتوى موقع الويب. لذلك ، تحتاج إلى معرفة كيفية تكييف إبداعك للوصول إلى جمهورك أينما كانوا
    اختر نوع المحتوى المناسب.
    وفي هذه المرحلة عليك اختيار النوع المناسب الذي يمكن أن يناسب جمهورك المستهدف.وفي حال قمت بدراسة جمهورك المستهدف بالطريقة المناسبة لن تجد أي صعوبة في هذه المرحلة.كم من الوقت يمضي هذا الجمهور؟ هل يفضل متابعة الفيديو أم الصور؟ هل يملك الوقت لقراءة مقالات؟ كل هذه الأسئلة ستساعدك للوصول إلى النوع المناسب
    قم بالترويج للمحتوى
    وهي المرحلة التي ستبدأ فيها بالفعل بملاحظة الأثر الذي سيخلفه المحتوى بعد نشره وتوصيله إلى الشريحة المستهدفة.
    وبالطبع أنت هنا لست بحاجة فقط لنشر المحتوى ووصوله إلى أكبر عدد من الأشخاص، بل أنت بحاجة لوصوله إلى فئة معينة من الأشخاص، لذلك فإنك بحاجة لاستراتيجية أيضاً.
    قد أتحدث عن استراتيجيات الترويج أو تحديداً وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها الوسيلة الأكثر استخداماً للترويج.

    اسباب القيام باستراتيجية صناعة المحتوى

    بناء علاقة بين العلامة التجارية والعميل، وذلك حين تصمم إستراتيجية صناعة المحتوى الرقمي بالطريقة التي تناسب هذا العميل وتلبي احتياجاته.
    تثقيف الجمهور المستهدف بمواضيع متعددة بالطريقة المناسبة.
    تحسين النتائج المرجوة من عملك التجاري، فعلى المدى الطويل، تؤثر إستراتيجية المحتوي على قرارات العميل الشرائية.
    الربط بين المحتوى الذي يتم إنتاجه وحاجات العميل المستهدف.
    تحديد قنوات النشر المناسبة للمحتوى والعملاء، والتي قد لا تكون هي ذاتها في جميع الحالات.
    تحديد مؤشرات الأداء المناسبة لأهدافك (KPIs)، مع التركيز عليها وتكريس الجهود لها

    فرص النجاح

    قم بالإعلان عن المحتوى الخاص بك من خلال قائمة الرسائل الحالية على الايميل لتوطيد علاقاتك مع العملاء.مشاركة المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.قم بإعادة تشكيل المحتوى الخاص بك إلى تنسيقات مختلفة. (على سبيل المثال ، يمكنك أخذ مقاطع قصيرة من مقاطع الفيديو الطويلة لإنشاء مقاطع فيديو على Facebook و Instagram.)
    يمكنك استنتاج طرق سريعة وذات قيمة يمكنك استخدامها لتحسين استراتيجية المحتوى الخاص بك في المستقبل. من الناحية المثالية، يجب أن يكون لديك جدول بسيط يسمح لك بقياس أداء المحتوى الخاص بك بوضوح. تعتمد البيانات التي تتبعها على أهدافك وعلى شكل المحتوى الخاص بك
    تحسين الكلمات الرئيسية. هذه الأشياء البسيطة يمكن أن تكون فعالة للغاية. هذا يبدو منطقيا. من المرجح أن يكون المحتوى الأحدث وثيق الصلة بالباحثين. لهذا السبب تعطي محركات البحث مثل Google الأولوية للمحتوى المُحدَّث.
    تحديث وتوسيع في المحتوى السابق: تحديث المحتوى القديم لتحسين محركات البحث والتوسع في الموضوعات التي تؤدي بشكل جيد
    قم بإنشاء محتوى بالتنسيق الذي يفضله جمهورك
    اختيار موضوعات محتوى فعالة: حدد الموضوعات التي سيحبها جمهورك المستهدف.
     حدد أهدافك و جمهورك المستهدف ، وحددت الموضوعات وشكل المحتوى ، وأنشأت تقويمًا للمحتوى. ومع ذلك ، فإن استراتيجية المحتوى الخاصة بك لا تتوقف عند هذا الحد.
    Read more

    صناعة المحتوى الرقمي

    صناعة المحتوى الرقمي:

    صناعة المحتوى الرقمي هي عملية إنشاء أفكار لجذب العملاء، وإنشاء محتوى مكتوب أو مرئي حول تلك الأفكار، المحتوى الرقمي هو رسالتك التسويقية في أشكال مختلفة. صناعة المحتوى الرقمي هو ممارسة التسويق، عندما تنشئ محتوى فأنت تقدم معلومات مجانية ومفيدة إلى جمهورك، و تجذب عملاء محتملين إلى موقعك و تحتفظ بالعملاء الحاليين


    جدوى صناعة المحتوى الرقمي:

    تعد صناعة المحتوى التسويقي أمرًا مهمًا، ليس فقط لأنه يعمل على بناء الثقة وتوليد العملاء المحتملين وتنمية ولاء العملاء الحاليين، لقد أصبح الوضع الطبيعي الجديد من جانب المستهلك.

    المحتوى يساعد على تطوير ما يتوقعه العملاء من العلامات التجارية التي يتفاعلون معها، وهو يولد أضعاف العملاء المتوقعين ولديه إمكانية في زيادة مرات زيارة العملاء لموقعك الالكتروني، فالمحتوى يغير العلاقة بين العلامة التجارية والمستهلك.


    مستوى صناعة المحتوى الرقمي:

    استراتيجية صناعة المحتوى الرقمي هي نهج موحد سوف تتبعه لإنشاء وتوزيع المحتوى في عدد من القنوات المختلفة لتحقيق هدف التسويق.

    تتضمن هذه الاستراتيجية الكل بدءً من العلامة التجارية إلى الطريقة التي تعزز بها المحتوى الخاص بك و تعيد استخدامه

     

    كيفية القيام بدراسة صناعة المحتوى الرقمي:

    الغرض من المحتوى:


    من المفترض أن هناك نوعين من الأهداف التي يتم إنشاء المحتوى من أجلهما؛ الأول: الهدف العام والاستراتيجية الرقمية الكبرى، وهو ذاك الذي يسعى إلى جذب أكبر قدر من العملاء ولفت انتباههم إلى العلامة التجارية التي يجري التسويق لها.

    وتتفق معظم المؤسسات والعلامات التجارية في هذا الهدف، من دون اختلاف يُذكر. أما الهدف الثاني فهو أصغر لكنه أكثر تحديدًا؛ فهناك أنواع كثيرة للمحتوى الرقمي، ويتطلب الأمر هنا معرفة الهدف من محتوى ما تقدمه، سواءً كان صورة أو فيديو أو مقالًا.. إلخ. تحديد الهدف هو نقطة الانطلاق إذًا.


    المحتوى الملائم:


    إحدى أهم القواعد في صناعة المحتوى الرقمي أن يقدم شيئًا مفيدًا للجمهور المستهدف وفريدًا أيضًا، ولتلاحظ أن الفئة التي تستهدفها بعلامتك التجارية تستهدفها علامات تجارية أخرى كثيرة، وبالتالي فإن التفرد وتقديم المحتوى المفيد والأصيل عامل أساسي من عوامل النجاح.

    والمحتوى الملائم يمكنه أيضًا أن يجذب لك العملاء على نحو كثيف، والخطأ فيه يعني نفور العملاء وإعراضهم عن التعامل معك.

    سوى أن هذا لن يتأتى إلا بعض دراسة مستفيضة لحاجات العملاء ورغباتهم؛ حتى تتمكن من تقديم المحتوى الملائم لهم. دراسة الجمهور المستهدف خطوة لا يمكن إغفالها أيضًا.

    لمشاهدة المزيد اضغط هنا

    الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي:

    شارك محتوى مختلفًا على كل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي؛ لتوسيع مدى وصول علامتك التجارية، وإضافة نطاقات جديدة إلى الحملات التسويقية الخاصة بك.

    إن مجرد توحيد محتوى واحد لكل منصات وسائل التواصل الاجتماعي ليس إلا خطأ فادح، وسيدفع العملاء إلى الإعراض عنك والتخلي عن متابعتك، ينبغي أن تقدم محتوى مختلفًا على منصة من هذه المنصات.

    وينبغي أن تقدم المحتوى المناسب للجمهور المستهدف، ليس هذا فحسب، إنما المتماشي مع المنصة التي تنشر عليها؛ فالمحتوى الذي يصلح لـ “فيسبوك” لا يصلح للإنستجرام والعكس. غير أن هذا يحتم عليك، أيضًا، دراسة خصائص الشريحة التي تستهدفها والموجودة على كل منصة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي على حدة.

    الصور والوسائط المتعددة:


    يجب أن يأتي المحتوى المكتوب مشفوعًا بالصور، والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو؛ حيث أظهرت دراسة أجرتها “MDG Advertising” أن المحتوى المقترن بصور مميزة يحصل على إجمالي مشاهدات بنسبة 94% في المتوسط مقارنة بالمحتوى الذي يفتقر إلى الصور.

    وتشير الدراسة ذاتها إلى أن 67% من المستهلكين عبر الإنترنت يعتبرون الصور الواضحة والمفصلة أكثر أهمية من معلومات المنتج أو تقييمات العملاء.


    تحسين محركات البحث:

    التكيف مع حاجات العملاء وما يبحثون عنه أمر بالغ الأهمية، وتحسين محركات البحث يؤدي مهمة كبيرة في هذا الصدد؛ فبدلًا من تخمين الكلمات الرئيسية لاستخدامها في المحتوى الخاص بك يمكن تنفيذ استراتيجية رسمية لتحسين محركات البحث تستفيد من أدوات Google وغيرها.

    يساعدك برنامج تحسين محركات البحث (SEO) القوي في اكتشاف المصطلحات الأكثر بحثًا والأكثر قيمة لموقعك وللمجال الذي تعمل فيه، كما أنه يساعدك في الظهور وربما التفوق على المنافسين.


    تتبع وتحليل المحتوى:

    لا تنتهي مهمة القائمين على صناعة المحتوى الرقمي عند النشر أو الكتابة، وإنما تأتي بعد ذلك مرحلة لا تقل أهمية عن المراحل السابقة وهي تحليل المحتوى الذي تم تقديمه بالفعل. لا يجب أن يتم حصر تحليل المحتوى في مجرد نسب المشاهدات، وإنما من المهم أن يتعدى ذلك ليصل إلى متابعة سلوك الأفراد على الإنترنت تجاه المحتوى الذي تقدمه، وانطباعاتهم عنه.

    تساعدك عملية تحليل المحتوى، أيضًا، في معرفة نقاط القوة والضعف لديك، ومن ثم العمل عليها. من المهم، كذلك، أن تظل على دراية بمدى ترتيبك في محركات البحث، وأن تهدف باستمرار إلى تحسين تصنيفك 


    أسباب القيام بدراسة صناعة المحتوى الرقمي:

    يجب أن تركز استراتيجية صناعة المحتوى الرقمي الخاصة بك على أهدافك التسويقية والتي يجب أن تستمد من أهداف شركتك، يمكن أن تتمثل أهدافك في:

    زيادة عدد الزوار في موقعك ترأس

    المبيعات 

    بناء استراتيجية المحتوى الرقمي هو أكثر من التفكير في نوع المحتوى الذي ترغب في إنشائه، بداية يجب معرفة من تتحدث إليه، وكيف تريد التحدث إليه وكيف يمكن العثور عليه.

    إن مفتاح إنشاء محتوى رقمي ناجح هو جعل كل قارئ يشعر كأنك تتحدث إليه مباشرة، ولكي تحدد شخصية العميل يجب أن تكون على دراية بالعقبات التي تواجههم، ونقاط الآلام والتحديات والمخاوف، وأيضًا يجب أن تفهم الفئة العمرية والسلوك العام لهم، وأنماطهم المعيشية.

     مصمم لزيادة وضوح المحتوى الخاص بك وفاعلية حملتك التسويقية دون انفاق الأموال وتقوم بذلك من خلال القنوات التسويقية غير المدفوعة مثل :تحسين محركات البحث مواقع التواصل الاجتماعي التسويق عن طريق الإيميل الإلكتروني.


    فرص النجاح:

    تحديد الكلمات المفتاحية التي يجب استهدافها فقد حان الوقت لطرح بعض أفكار المحتوى، وأحسن الطرق للبحث عن أفكار هي العصف الذهني، و الإلهام من الكتب التي قرأتها، ونتائج عمليات البحث، والبحث في مواقع المنافسين.من خلال متابعة قنواتهم التسويقية ومتابعة محتوى الموضوعات التي يكتبون عنها، و أشكال المحتوى التي يستخدمونها للوصول إلى العملاء ونقاط الضعف و القوه لديهم.

    نشر المحتوى بسيط مثل النقر فوق زر. لأنها ليست دائما بهذه البساطة. نعم، يمكنك نشر المحتوى الخاص بك مباشرة بعد التحميل،

    أو يمكنك زيادة تأثيره إلى أقصى حد عن طريق الانتظار لوقت مثالي.

    نجاح المحتوى الرقمى يعتمد على قدرتك على تكييفه عندما يتعلق الأمر بالنشر على وسائط أو منصات مختلفة. يختلف محتوى مواقع التواصل الإجتماعي عن محتوى المدونة ، والذي يختلف عن محتوى موقع الويب. لذلك ، تحتاج إلى معرفة كيفية تكييف إبداعك للوصول إلى جمهورك أينما كانوا.

    تقوم بإنشاء المحتوى لفترة من الوقت أو كنت تتبع استراتيجية تجري مراجعة المحتوى ببساطة جردًا للعمل الذي أنجزته، ثم تنظيمه ليناسب خطة المحتوى الجديد الخاصة بك.

    قد تتضمن إعادة كتابة المحتوى أو تصحيح بعض الفجوات التي لا تناسب شخصية العميل أو رحلة العميل، وتقوم بمراجعة المحتوى عن طريق:

    أجمع كل المحتوى الخاص بك في جدول بيانات قم بإنشاء أعمدة للكلمات الرئيسية والمستهدفة وشخصية المشتري قم تحديد مرحلة رحلة المشتري قم بكامل التنسيق نسق الموضوع الرئيسي






    Read more

    افضل دراسة الجدوى المالية

    دراسة الجدوى المالية


     دراسة الجدوى توضح مقدار رأس المال المطلوب، ومصادر رأس المال، وعائدات الاستثمار، والاعتبارات المالية الأخرى،  يمكن أن يركز على مشروع أو منطقة معينة أو على مجموعة من المشاريع (مثل الحملات الإعلانية).

    دراسة الجدوى المالية عبارة عن تقييم الجوانب المالية لشيء ما، لكن غالبًا ما يتم استخدامه للنظر في بعض النقاط الأساسية، التي إذا تم تنقيحها بشكل صحيح، يجب أن تجيب على معظم الأسئلة الأساسية لأي شخص.

    جدوى الدراسة المالية


    رأس المال المبدئي هو مقدار النقد الذي تحتاجه لبدء عملك والاستمرار بالمحافظة على تشغيله حتى يصبح كافيا. يجب عليك تضمين أموال رأس مال كافية (نقدًا، أو الحصول على النقد) لتشغيل الشركة لمدة سنة إلى سنتين.

    أن العديد من الشركات أو تحدد متطلبات رأس المال الخاصة بها بشكل فردي قد تستخدم الشركات الكبرى مساعدة بنكها أو شركة رأس المال الخاصة بها لتحديد متطلبات رأس المال لأي مرحلة من التمويل أو إطلاق الأعمال

    مستوى جدوى الدراسة المالية


    يقصد بدراسة الجدوى المالية Financial Feasibility Study ذلك الجانب من دراسة الجدوى الذي يستهدف التأكد من نجاح مشروع الاستثمار تجاريا أي من وجهة نظر المستثمر.

    ويتطلب تحديد ذلك الهدف إعداد مجموعة من دراسات الجدوى يتحتم على القائم بدراسة الجدوى المالية أن يحصل عليها، بل يجب أن يصر على إتمامها، إذ بدونها لا يستطيع أن يبدأ في إعداد دراسة الجدوى المالية، هذه الدراسات هي: دراسة الجدوى التسويقية، دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى التنظيمية والإدارية.

    ويعتبر مشروع الاستثمار ذو جدوى من الناحية المالية (التجارية) إذا أعطى عائداً على المال المستثمر بمعدل يزيد عن معدل العائد الممكن الحصول عليه من استخدام المال في مجالات بديلة. كما يعتبر المشروع ذو جدوى تجارية إذا أمكن استرداد التكاليف الرأسمالية Capital Costs خلال المدة التي يحددها المستثمرون وكلما كانت هذه المدة قصير كلما ردت جدوى المشروع.

    كيفية قيام دراسة جدوى مالية


    الدراسة والتحليل الأولي

     يهدف التحليل الأولي لدراسة أفكار المشروع قبل استنفاذ الوقت، والجهد، والمال المُستثمر فيه، ويتم دراسة الخدمات المُتوقّعة، ومزاياها، والأسواق المُستهدفة، وتحديد الخدمة التي سيُقدّمها المشروع للزبائن على أن تكون غير مطروحة في الأسواق من قبل، ودراسة مستوى العرض والطلب للمشروع، وتقييم قُدرته على مُنافسة المشاريع الأخرى من حيث التصميم، والسعر، والموقع، كما تتضمّن الدراسة الأوليّة كل المشاكل والتحدّيات المُحتملة للمشروع، وفرصة نجاحه.


     حساب التكاليف المالية

     تُعتبر خطوة حساب التكاليف الماليّة المُتوقّعة للمشروع من أبرز خطوات دراسة الجدوى، وبغض النظر عن نوعيّة المشروع فإنّ حساب التكلُفة الماليّة المتوقّعة هي النقطة الرئيسيّة لتحديد مدى جدواه، وبما أنّ القاعدة الأولى لأيّ مشروع ناجح هي الحصول على دخل وأرباح كافية، فإنّ عدم احتساب التكاليف الماليّة قد تُفشل المشروع، لذا يجب تفحّص الآثار المُترتّبة على أيّ نشاط، لمعرفة عوائد المشروع إجمالاً

    مسح السوق

     يُعتبر المسح الناجح للأسواق غايةً في الأهميّة، والهدف الأساسي له حصر الإيرادات المتوقّعة للمشروع، وإن لم يتمكّن من يُخطّط للمشروع من إجراء هذا المسح شخصيّاً، يُمكنه تفويض المهمّة لإحدى الشركات الخارجيّة المُختصّة،[١] ويشمل مسح السوق النقاط الآتية: [١] تقييم المناطق الجغرافيّة المُستهدفة. دراسة توجّهات السكّان، وبياناتهم الديموغرافيّة، وثقافاتهم، ومدى إقبالهم على الشراء. 

    تحليل الخدمات

     التي يُقدّمها المُنافسون لمعرفة نقاط قوّتهم، أو ضعفها، ومراقبة التسعيرات، وخُطوط الإنتاج، والحملات الترويجيّة لديهم، ومدى رضا الزبائن عنها. تحديد الحجم الكلي للسوق والحساب التقريبي للحصة السوقيّة. تقدير إمكانيّة التوسّع من خلال تقييم مدى استجابة الزبائن لخدمات جديدة.


    تحديد جدول زمني

     يُمكن أن تتضمّن دراسة الجدوى مراحل المشروع التي قد تستغرق وقتاً طويلاً ، فإذا كانت نتيجة التحليل المبدئي تُظهر جودة المشروع فهذا يعني الحاجة للمزيد من الدراسة المُفصّلة حوله، ممّا يستدعي إنجاز المهام في بزمن محدّد تجنباً المماطلة والتأخير،[٣]لذا يُمكن عمل جدول زمني للمشروع بمُخطط مرئي يتضمن مهام المشروع، بحيث تتم جدولتها حسب الترتيب، بيوم وتاريخ مُحدّد.

    أسباب قيام دراسة جدوى مالي:


    عمل دراسة الجدوى المالية، يجب عليك أن تكون قد انتهيت من دراسة الجدوى التسويقية والتي تظهر لك حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، وكذلك الدراسة الفنية والهندسية والتي يتحدد من خلالها عناصر التكاليف الاستثمارية (كافة ما ينفق على المشروع منذ بداية التفكير فيه وحتى دورة التشغيل العادية الأولى) وكذلك تكاليف الإنتاج وقيمة كل منها.
    نبدأ دراسة الجدوى المالية وفيها نضع نتائج دراسة الجدوى التسويقية والفنية والهندسية في جداول تظهر فيها الإيرادات المالية وكذلك التكاليف التي تتحملها للحصول على هذه الإيرادات ونقوم بتحليلها.
     وبذلك يكون أهم ما نحصل عليه من تلك الجداول والتحليلات هو الوصول إلى جدول التدفقات النقدية والذي فيه المعلومات الخاصة بالأموال المدفوعة والأموال المستلمة خلال فترة عمر المشروع.
     ويمكن التوصل من خلال ذلك إلى ما إذا كـان المشروع له جدوى مالية أم لا،  حيث نقوم بطرح التكاليف من الإيرادات لنصل إلى صافي التدفقات النقدية والتي قد تكون نتيجتها بالسالب (المشروع يخسر) أو بالموجب (المشروع يربح) ولن يأتي ذلك إلا مـن خـلال تحليل وبيان التدفقات النقدية الداخلة والخارجة للمشروع.
    حجم الطلب على السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع. 
    حجم العرض من السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.
     تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع (حجم المبيعات) وفقًا لحجم العرض والطلب.
     العملاء المستهدفين لمنتجات المشروع.
    حاجات ورغبات العملاء المستهدفين.
     نشاط المنافسين  واسعارها في السوق المستهدفة.
     الفجوات والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها لصالح المشروع.


    فرص النجاح


    تحديد الوقت المناسب لبداية المشروع.
    تقييم الطلب على منتج معين.
    تقديم توقعات دقيقة للتمويل.
    الحصول على رؤية أفضل.
    دراسة جدوى مالية  تساعدك في تحديد أهداف مشروعك وأيضا تساعدك على وضع خطة محكمة التنفيذ الجدوى تساعدك على تنفيذ خطة مشروعك. دراسة الجدوى تحدد هويتك.
    تحديد الأرباح المتوقع تحصيلها من خلال المشروع عن طريق أدوات التحليل المالي التي يستخدمها القائمون على دراسة الجدوى المالية
    دراسة الجدوى المالية الشاملة توضع المعايير الحقيقية ذات العلاقة المباشرة بجدوى المشاريع، والتي تضمن نجاحه بنسبة ترتفع عن الأرقام القياسية لأكثر من 97% مقارنة مع دراسات الجدوى التقليدية، والتي قد تصل نسبة نجاحها وسطياً إلى 55%.
     من الضروري أيضًا تحديد أجزاء العمل المتأثرة إما بشكل مباشر أو غير مباشر. بما في ذلك المشاركين في المشروع ومناطق المستخدم النهائي المتأثرة بالمشروع. يجب تحديد راعي المشروع خاصة إذا كان هو / هي يدفع الفاتورة.
     الكثير من المشاريع في عالم الشركات بدأت بدون نطاق مشروع محدد جيدًا ونتيجة تجول المشاريع داخل وخارج حدودها. مما جعلها تنتج إما أكثر من اللازم أو أقل بكثير مما هو مطلوب حقًا.
      Read more

      نموذج دراسة جدوى مالية

      نموذج دراسة جدوى مالية


      دراسة الجدوى بشكل عام هي دراسة  يحتاجها أصحاب المشروعات لتقييم إمكانية نجاح المشروع وتطبيقه فى الوقت المحدد له قبل تضييع الكثير من الوقت والجهد والمال على المشروع، فدراسة الجدوى تجيب لك عن السؤال الأهم وهو: "هل من الجدوى تنفيذ الفكرة محل الدراسة أم أقوم بالبحث عن فكرة افضل؟!"

      أما دراسة الجدوى المالية للمشروع، وهي إحدى مكونات دراسة الجدوى بشكل عام، فتركز على قياس ربحية المشروع من الناحية التجارية ومن وجهة نظر المستثمر، إلى جانـب تحديـد مصـادر التمويل والهيكل التمويلي المقترح للمشروع (مكونات الأموال التي ستمول أصول المشروع مثل رأس المال )

      جدوى الدراسة المالية


      إن أنشاء  مشروع  نموذج دراسة جدوى المالية  عبر شبكة الإنترنت له العديد من المزايا والفوائد مقارنة بامتلاك واجهة متجر بشكل فعلى والجيد  في هذا النوع من العمل التجاري أنه لا يوجد إيجار للدفع، والتزامات مادية ويمكنك الوصول إلى الملايين من العملاء وأنت تجلس في منزلك؛ لذا يُمكننا القول إنه لو كنت ترغب في الحصول على فرصة للنجاح فمن الجيد التفكير في بدء متجر إلكتروني على الإنترنت.
      أن كل ما يحتاجه هذا مشروع نموذج دراسة جدوى مالية إلى موقع ويب سهل الاستخدام وخطة تسويقية قوية وفعالة، وفي هذا الصدد يثبت نمو التسوق عبر الإنترنت على مدى السنوات الأخيرة أن قواعد اللعبة في البيع والشراء تغيرت تمامًا وأصبح كل شيء أسهل من أي وقت مضى.

      مستوى نموذج دراسة جدوى مالية


      حدد الأهداف الخاصة بمشروعك بمعنى ان تحدد ما تود ان تفعله من خلال هذا المشروع وما تريد تحقيقه من نتائج وما نوعية المنتجات التى ستعمل بها وماهى المناطق المستهدفه بالنسبه لك وماهو الجمهور المستهدف ايضاً كل هذه النقاط يمكن ان تختصر تحت بند دراسة جدوى مالية.

      كيفية عمل نموذج دراسة جدوى مالية


      إعداد القائمة التقديرية للدخل وحساب التدفقات النقدية: ولإعداد تلك القائمة عليك أن تحدد البيانات الآتية على هيئة أرقام.

      الإيرادات الناتجة من بيع المنتجات أو الخدمات المقدمة، ومتى تتحقق.تكاليف الإنتاج والتسويق والإدارة.ناتج طرح التكاليف (الإنتاج والتسويق والإدارة) من الإيرادات الناتجة (من بيع المنتجات)، وهل هو ربح أم خسارة؟ما هي توقعاتك لتغير الأرقام أعلاه خلال الثلاث سنوات القادمة؟

      قياس مدى ربحية المشروع، ويتم هذا بالإجابة على الأسئلة الآتية باستخدام الأرقام المذكوة في الخطوة السابقة على النحو التالي:

      هل التحليلات ونتائج الأرقام السابقة تدل على أن المشروع لديه قدرة عالية على الربح؟هل تظهر هذه التحليلات أن المشروع يستطيع تغطية نفقاته ومصروفاته (على المدى القصير وعلى المدى الطويل)؟هل توضح التحليلات السابقة أن المشروع قادر على سداد أقساط القروض؟ما هو مقدار الربح المناسب من وجهة نظرك؟ وهل تم تحقيقه في هذا المشروع؟

      حساب التكاليف الاستثمارية، ويكون ذلك عن طريق

      ماهي  قيمة التكاليف الرأسمالية (أى كافة ما تم صرفه قبل بدء الإنتاج، مثل مصاريف التسجيل والتدريب والإنشاءات للمشروع)حساب  قيمة الأصول الثابتة ( أرصدة ومباني ومعدات وآلات وغيرها) .حساب  قيمة الأصول المتداولة (أوالعاملة) مثل الخامات والأجور اللازمة.

      ويحتاج رائد الأعمال إلى إعداد وبناء القوائم المالية المستقبلية للشركة أو المشروع بناءً على الأرقام السابقة وذلك لإعداد دراسة الجدوى المالية والتي تعد من المتطلبات الرئيسية لجهات التمويل.

      أسباب قيام نموذج دراسة جدوى مالية


      تقليل المخاطر التي يمكن أن تنتج عند إقامة المشروع إضافة إلى زيادة معدلات فرص النجاح وزيادة ربحية المشروع مهما كان نوعه أو مجاله.

      التعرف على مدى احتياج السوق للمشروع مما يبين مدى نجاح المشروع وقدرته في الصمود والمنافسة وسط السوق كنشاط هام يمكن أن يدر الكثير من الربح والعائد المادي على القائم بالمشروع.

       التخطيط الجيد لأي مشروع تعد من أهم العوامل التي يمكن أن تساهم في إمكانية نجاح المشروع بشكل كبير لأنه يساعد في تكوين رؤية واضحة عن مكونات المشروع وأهدافه وإمكانية تحقيقه مما يؤكد مدى أهمية دراسة الجدوى في أي مشروع اقتصادي بشكل عام مهما بلغ حجمه.

      وصف ما يقدمه المشروع سواء كان منتجات أو خدمات بشكل مفصل من خلال كتابة اسم كل منتج ووصفه بشكل دقيق بالإضافة إلى توضيح مميزات هذه المنتجات عن غيرها مما يتواجد في الأسواق

      توضيح القيمة التي يمكن أن تضيفها سلع المشروع إلى السوق بشكل عام مما يساعد في قيام المشروع ويزيد من فرص نجاحه.

      توضيح ما يعود على العميل من فائدة نتيجة إقامة المشروع الذي تسعى إلى إقامته حتى تحدد مدى حاجة العميل للسلعة أو الخدمة التي سيقدمها 

      القيام بدراسة إمكانية تسويق مشروعك ومنها التعرف على العملاء المستهدفين بالإضافة إلى التعرف على المنافسين الذين ينتجون نفس السلعة أو يقدمون نفس الخدمة الخاصة بالمشروع.

      إضافة إلى ذلك يجب التعرف على حجم السوق وحجم العرض والطلب والدوافع التي تساهم في إقبال العملاء على الشراء والكثير من الأمور الهامة التي تتعلق بالسوق بشكل عام.

      فرص النجاح


      التعرف على طرق التسويق التي تعد مناسبة لتسويق مشروعك بشكل جيد.

      التأكد من أن طريقة التسويق مناسبة للفئة التي قمت باستهدافها.

      التعرف على الأمور التي يمكن أن تميزك عن المنافسين الآخرين وتساعد في تخطيهم والتفوق على ما يقدمونه من سلع.

      تعتبر دراسة الجدوى المالية للمؤسسات هي بمثابة مستند يثبت أرباح المشروع و مردوديته
      وجدارته الائتمانية من أجل اتخاذ قرار التمويل الأمثل للمشروع.

      تعتبر أحد مقومات السياسة التنفيذية للمشروعات الناجحة، كما أنها واحدة من أبرز الأدوات

      التي تدعم المشروع وتدعم صاحب المشروع القدرة على اتخاذ القرارات الاستثمارية الرشيدة في مختلف الظروف

      اكتساب معلومات حول أفضل سبل تنفيذ المشروع، مثل الإطار الزمني، طاقم العمل اللازم وحتى أساليب وأشكال الإدارة.

      تساعد المستثمرين في المشروع على الاختيار بين الفُرَص المُتاحة لاستثمارِ المشروع بطريقةٍ صحيحة وواضحة. 

      تتيح رؤية للتفكير في طرق و بدائل مختلفة، و مقارنة المشروعات و تبني الأمثل منها من حيث طاقة الإنتاج و الوسائل التقنية و نوعية العمالة .

      تحديد مراحل نموّ المشروع, باعتبار أن حجم المشروع غالبا ما يبدأُ صغيراً (تجريبيّاً) ومن ثم ينتقل من مرحلة إلى أُخرى من مراحل النّمو ليكبر حجمه ويتطور، والأمر ذاته يحصل مع حجم الأرباح المُتوقَّع تحقيقها بعد نجاح كل مرحلة من مراحل نمو هذا المشروع.  

        تهدف هذه البيانات أيضل إلى تقدير حجم التّكاليف المُخصّصة للمشروع مسبقا، والتي غالبا مت تعتمد بشكلٍ رئيس على رأس المال المُتاح لدى المستثمر، والخُطة الماليّة التي سيتمُّ اتباعها لتنفيذ مراحل المشروع، والتي تُساهم يشكل كبير في معرفة قيمة النّفقات والإيرادات.
        Read more

        تعرف  أفضل  نموذج دراسة جدوى

        تعرف  أفضل  نموذج دراسة جدوى

        دراسة الجدوى بشكل بسيط على انها حشد لمجموعة من المعلومات التى تخص مشروع معينة بهدف الوصول الى توقعات نهائية عن كل ما يخص هذا المشروع اذا ما تم تنفيذه على ارض الواقع فى مكان ما وفي زمان ولجمهور معين وتنقسم الدراسة الى عدة اجزاء تختص كلاً منها بتحديد معلومات معينة تخص الدراسة وبعد جمعها وتحليلها معاً يمكنك الحصول على نتيجة تقريبية تبعاً للبيانات التى تم تجميعها ومصادرها.


        جدوى نموذج الدراسة:

        • عليك ان تقوم باعداد خطة عمل وتشغيل للمشروع الخاص بك يتلخص بها المصاريف الشهرية الثابته والمتغيرة للمشروع وحجم العمالة وقوة ضخ وسحب المنتجات من خلال السوق وطرق الاعلان والدعايه عن ما لديك بالاضافة الى انه من المهم جداً ان تقوم بعمل ذلك بناءاً على الدراسة التى قمت بها على قطاع المستهلكين الذي استهدفته فى منطقة المشروع

        مستوى نموذج دراسة جدوى:

        • دراسة الجدوى أهمية في توضيح الإستثمارات المطلوبة للمشروع ، وكذا العائد الاستثماري الذي يمكن أن يحققه المشروع  توضيحِ كافة الأفكار والتفاصيل الخاصة بالمشروع ومدى سهولةِ التّعامل معه. 
        •  دراسة تساعد المستثمرين في المشروع على الاختيار بين الفُرَص المُتاحة لاستثمارِ المشروع بطريقةٍ صحيحة وواضحة. تتيح رؤية للتفكير في طرق و بدائل مختلفة، و مقارنة المشروعات و تبني الأمثل منها من حيث طاقة الإنتاج و الوسائل التقنية و نوعية العمالة .
        لمشاهدة المزيد اضغط هنا

        اسباب القيام نموذج دراسة جدوى:

        • توضيح الأساليب التي من الممكن أن تُساعد على التّعاملِ مع المشروع وتطويره.
        •  تساعد المستثمر على فهمُ المُصطلحات الخاصة بالمشاريع الاقتصادية، من قبيل: القوانين الماليّة، والأدوات الفنيّة والوسائل الاستثماريّة
        •  دراسة هالة السوق بصفة عامة، وتساهم بذلك في معرفةِ حجمِ الطلب على المُخرجات الخاصة بالمشروع.
        •  توضيح الآثار الناتجة عن المشروع على المَنشأة بشكل خاص، وعلى القطاع الاقتصادي بشكلٍ عام، مما يساهم على تحديد إمكانية الاستمرار في المشروع, أو البحث عن مشروع مربح بديل.
        • معرفة ما إذا كان الأمر يستدعي من المستثمر اختيار وتوظيف الأفراد من أصحاب الخبرة في مجال المشروع المقترح، ممّا سيؤدي إلى توفير الدعم المهنيّ لمراحلِ تنفيذ المشروع.
        • تأتي أهمية دراسة الجدوى، من قدرتها على التنبؤ بالمشكلات التي قد تواجه المشروع في أي من مرحلة، وبالتالي يمكن رصد حلول لها وحين العجز في إيجاد الحلول، تصبح الفكرة غير مجدية وينصح باستبدالها بفكرة مشروع آخر.
        • من الأخطاء التي يقع فيها غير المتخصصين حينما يقبلون على دراسة جدوى، هي تهيئة الدراسة لنجاح المشروع، حيث يحاولون تطويع كافة أدوات الدراسة للخروج بنتائج إيجابية تخدم صاحب المشروع فيجب تهيئة دراسة الجدوى للخروج بنتائج إما سلبية أو إيجابية.


        كيفية القيام بدراسة نموذج جدوى:

        أولا. الدراسة الفنية

        و تشمل هذه الدراسة وصفاً تفصيلياً للمشروع وللمنتج أو الخدمة الذي سيقدمه، والاحتياجات المطلوبة من الآلات والمعدات، والعمالة ، بناءً على حجم الإنتاج المطلوب تحقيقه، و أيضاً الدراسة السوقية للمنتج، أي ان هذه الدراسة تجيب على الأسئلة التالية:


        ما هو المنتج / الخدمة التي سيقدمها المشروع ؟ما هو حجم الطلب على المنتج / الخدمة ؟وضع المنافسين في السوق ؟ما هي الميزة النسبية للمنتج / الخدمة الخاص بك ؟


        ثانياً : الدراسة المالية


        بعد الإنتهاء من الدراسة الفنية، تأتي المرحلة الثانية وهي الدراسة المالية ، و التي تقدم التفاصيل المالية للمشروع من حيث القدرة المالية المطلوبة للمشروع، بناءً على التكاليف المتوقعة، للتشغيل و الإنتاج و التسويق ، ومدى توفر تلك الأموال سواء من الاستثمار المباشر أو اللجوء للإقتراض بعد دراسة حجم الفائدة على القرض، أي ان هذه الدراسة تجيب على الأسئلة التالية:

        ما هو حجم رأس المال المطلوب للبدء في المشروع ؟هل رأس المال المطلوب متوفر أم يحتاج إلى تمويل خارجي ” قرض ” ؟ما هي السياسة السعرية للمنتج أو الخدمة ؟ما هو حجم المبيعات المتوقع ؟ما هي الفترة الزمنية المتوقعة للوصول إلى نقطة التعادل ( الربح – الخسارة )؟ما هو معدل العائد على الاستثمار؟


        ثالثاً : الدراسة السوقية

        من أهم الخطوات في دراسة الجدوى هو الدراسة السوقية للمشروع، وللأسف يقع الكثير في خطأ إهمال تلك الخطوة أو يتعامل معها دون الإهتمام المطلوب، و تساعدنا هذه الدراسة في التعرف على :

        • تحديد السوق الذي يستهدفه المشروع من خلال المنتج / الخدمة .التعرف على رغبات العملاء في المنتج / الخدمة التي يقدمها المشروع .
        • التعرف على العملاء المستهدفون من حيث أعدادهم نوعيتهم و قدرتهم الشرائية وأنماط الشراء .
        • تحديد أسلوب و نقاط البيع للمنتج / الخدمة .
        • التعرف على المنافسين، من حيث نقاط القوة والضعف لديهم .

        رابعاً : الدراسة البيئية والاجتماعية

        من العوامل الهامة خاصة في المشروعات الصناعية الكبرى والتي لها تأثيرات على البيئة و المجتمع، تأتي أهمية دراسة مدى حاجة المجتمع لهذا المشروع، وأيضاً تأثيره على البيئة المحيطة، لذلك يجب تقييم الآثار الاجتماعية للمشروع بالشكل الذي يحقق الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية لضمان تحقيق التنمية الاقتصادية لضمان توفير الاحتياجات المجتمعية في الوقـت الحاضر، مع الأخذ في الاعتبار حماية البيئة والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية .


        خامساً : الدراسة القانونية

        وتعنى هذه الدراسة بدراسة القوانين المنظمة والإجراءات القانونية لتأسيس المشروع، والحرص على ألا يتعارض المشروع مع أي من القوانين المنظمة للعمل في المدينة او البلدة التي سيتم إقامته فيها، حتى لا يتعرض لمخالفات قانونية مستقبلاً قد تتسبب في غلق المشروع أو على الأقل توقيع غرامات عليه، و هو ما قد يتسبب في خسائر كبيرة .


        سادساً : تقييم المخاطر

        بعد الانتهاء من الخطوات الخمس السابقة، فإنه يصبح عليك تقييم المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها المشروع، حتى تكون مستعداً لمواجهتها في حال تحقق أي منها و الحد من تأثيراتها السلبية على المشروع، لذلك فإنه عليك بإعداد الآتي :

        إعداد قائمة بالمخاطر المحتملة .وضع الخطة التي ستتبعها لإدارة المخاطر في حال وقوع أي منها لا قدر الله .


        فرص النجاح :

        • يوفر لك مراجعة وتقييم تفصيلي ومهني مستقل لمبادرة عملك أو مشروعك، يقدم لك مجموعة من البدائل الممكنة وإيجابياتها وسلبياتها. 
        • يوفر لك فرصة لبدء عملك أو مشروعك بشكل أسرع وخطة واضحة، يحدد مستويات الجهد والأطر الزمنية المطلوب المشاركة فيها.
        •  يضمن ملاءمة المحتوى والتنسيق لأهدافك، على سبيل المثال للاستخدام الداخلي من قبل الإدارة أو للبحث عن الاستثمار خارجيًا.
        •  يوفر لك الوقت في البحث والتحليل والتوثيق وتنسيق المعلومات.
        • الإعداد الجيد لدراسة الجدوى من أهم خطوات نجاح المشاريع، فنجاح أي نشاط تجاري يعتمد بالمقام الأول على التخطيط السليم، كما يمثل التخطيط الدقيق الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها العائد المادي المتوقع من المشروع
        • يجب معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته ومن ثم توقع قدرته على البقاء كنشاط تجاري ربحي.
        Read more
        54 results